كيفية استخدام الحبة السوداء كعلاج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٠ ، ٢٤ نوفمبر ٢٠١٤
كيفية استخدام الحبة السوداء كعلاج

الحبة السوداء (القزحة)


الحبة السوداء المنتمية لجنس الشونيز للفصيلة الحوذانية ، تعتبر من البذور ذات الفوائد الهامة ، كما تعد من البذور التي قال عنها الرسول عليه أفضل الصلوات والتسليم " إن في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلّا السام " . ومن الأسماء التي تُطلق على الحبة السوداء إلى جانب حبة البركة ، البالكالونجي ، الشونيز ، القزحة ، الكراوية السوداء . كما وتمتلك الحبة السوداء ساق متفرعة ، أوراقها عميقة الفصوص ، أمّا أزهارها فهي ذات لون أزرق.


ويعتبر هذا النوع من النبات من الأعشاب النباتية التي تنمو بشكل سنوي تحديداً في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، إلأ أن زراعته تتم في مناطق عديدة مثل أفريقيا وآسيا . كما ينتمي لعائلة اليانسون والشمر ، حيث تحتوي ثمرة نباته على كبسولة يتواجد بداخلها بذور بيضاء اللون ، سرعان ما يتم تحولها إلى اللون الأسود عندما تتعرّض للهواء .


فوائدها


وتعتبر الحبة السوداء مصدراً صحياً ومفيد جداً لكبار السن نظراً لما تحويه من مواد متنوعة عديدة ، ناهيك عن حمض الأرجينين الذي تحتوي عليه ويعد مهماً لنمو الطفل، وتعتبر الحبة السوداء مدرة للبول ، أمّا عجينتها المكونة منها فهي مصدر لعلاج الأمراض الجلدية مثل لدغات العقرب ، الأكزيما و الجروح ، كما تعمل على توقية جهاز المناعة ، ومفيدة لحالات الربو ، وهي منشطة للأعصاب ، ولعلاج أمراض القولون والبروستاتا. وفي حالات الصداع ، ألم الأسنان ، والديدان المعوية ينصح بتناولها نظراً لما تمنحه هذه البذور من علاج لتلك الحالات ، أمّا المعدة فتعمل الحبة السوداء على تلطيف آلامها وتشنجاتها.


علاج لحشرات الشعر


ومن خلال تحضير مزيج من حبة البركة والخل ودهن فروة الرأس به بشكل جيّد ، مع الحرص على تخلل المزيج للشعر ووصوله إلى فرةو الرأس ، وتركه لمدة ست ساعات وأهمية تعريض فروة الرأس حينها لأشعة الشمس لمدة عشر دقائق ، سيمنحنا ذلك الشفاء من حشرات الشعر ، مع الإلتزام بتكرير هذه العملية بشكل يومي إلى أن نلمس الشفاء .


علاج للثعلبة


ولعلاج الثعلبة تحديداً عليك القيام بخلط ملعقة كبيرة مطحونة ناعمة من الحبة السوداء ، مع كمية من الخل المخفف بالماء ، ما يقارب مقدار فنجان شاي منه ، ومن ثم إضافة ملعقة عصير ثوم ، وتالياً قُم بحلق المنطقة المصابة بالثعلبة بشكل جيّد ، وضع عليها ذلك الخليط الذي يكون على شكل عجينة ، مع تثبيتها حتى الصباح ، وتكرير تلك العملية بشكل يومي إلى أن يتم الشفاء من الثعلبة .


علاج لتساقط الشعر


ولمنع تساقط الشعر وتقويته قومي باستخدام الحبة السوداء من خلال طحنها ، مع خل التفاح ، زيت الزيتون و عصير الجرجير ، ومن ثم تدليك فروة الرأس بذلك الخليط يومياً في فترة المساء ، ومن ثم يتم غسل الرأس بالماء الدافئ والصابون .