كيفية التخلص من البقع السوداء في الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٢ ، ١٠ مايو ٢٠١٨
كيفية التخلص من البقع السوداء في الوجه

محاليل الريتينويد (Retinoid solutions)

تُشكل المنتجات التجميليّة إحدى الطرق التي تُسهم في التخلّص من البقع السّوداء التي تتشكّل على بشرة الوجه، ويُخصّص منها تلك الأنواع الّتي تشتمل في تركيبها على مركّب رتين- أ (بالإنجليزيّة: Retin-A) و رينوفا (بالإنجليزيّة: Renova)؛ فهي تقوم بتحفيز عمليّة تحوّل الخلايا الجلديّة وتسريع تقشيرها، وتكوين خلايا جديدة، ويعود الفضل في ذلك لأحماض ألفا هيدروكسي وحمض الريتينويك المكوّنة لها. وعلى الرّغم من الفائدة المرجوّة منها إلّا أنها قد تُسبّب جفافاً بالبشرة وخاصّة عند التعرّض للشّمس، لذا فإنه من الضّروري الحرص على عدم نسيان الالتزام بتطبيق كريم واقي الشّمس جنباُ إلى جنب مع استخدامها، وعدم توقّع الحصول على نتيجة واضحة خلال أقل من عدّة أشهر.[١]


الهيدروكينون (Hydroquinone)

يُمكن اللجوء لبعض العلاجات الموضعيّة للمُساعدة على التخلّص من بقع الوجه الدّاكنة، فتُختار المركّبات الّتي تحتوي على الهيدروكينون لإتمام المُهمّة، وتُعتبر من أكثر العلاجات الموضعيّة شهرة في تحقيق النّتيجة المرغوبة في تفتيح البُقع، ولكن من جهة أخرى فقد حذّر المختصّون من سميّة هذه المركّبات على البشرة عند استخدامها بتراكيز كبيرة، لذا فإن الأطباء يعمدون لوصفها بتراكيز قليلة مع الحرص على مُراقبة وضع مُراجعيهم للاطمئنان، جنباً إلى جنب مع تقديم النصيحة بعدم الاعتماد عليها لفترات متواصلة تزيد عن ثلاثة أشهر دون أخذ استراحة منها.[٢]


طرق أخرى للتخلص من النمش

من الممكن مُحاولة التخلّص من النمش عن الوجه باستخدام بعض الطّرق، ومنها:[٣]

  • النّيتروجين السّائل: تُطبّق هذه الطّريقة من قبل الطّبيب المُختص، لكن لا بُد من الإشارة لأن بعض أنواع البُقع لا تستجيب لهذا النّوع من العلاج.
  • التّقشير الكيميائي: من الطّرق العلاجيّة الإضافيّة الّتي من المُمكن أن تمتلك أثراً إيجابيّاً في توحيد لون البشرة.
  • اللّيزر: يُشكّل علاج البُقع الجلديّة باللّيزر أحد انواع العلاج الآمنة نسبيّاً، إلى جانب امتلاكها احتماليّة نجاح عالية بعيداُ عن الآثار الجانبيّة المُتمثّلة بالنّدب أو التصبّغ الجلدي.


المراجع

  1. Anna Schaefer (29-11-2017), "How to Get Rid of Dark Spots on the Face"، www.healthline.com, Retrieved 6-5-2018. Edited.
  2. Liesa Goins (15-10-2015), "How to Fight Dark Spots on Your Skin"، www.webmd.com, Retrieved 6-5-2018. Edited.
  3. Gary W. Cole (14-8-2017), "Freckles"، www.medicinenet.com, Retrieved 6-5-2018. Edited.