كيفية التخلص من الخطوط حول الفم

كتابة - آخر تحديث: ٠١:٢٥ ، ١٦ مايو ٢٠١٩

طرق طبية لإزالة الخطوط حول الفم

هناك العديد من الطرق الطبية التي تزيل وتقلل من الخطوط حول الفم، ومنها:[١]

  • البوتكس: بمكوناته الفعالة من توكسين البوتولينوم، يساهم في منع تطور الخطوط العميقة ويريح العضلات الصغيرة حول الفم، التي لها دور في ظهور التجاعيد.
  • الحشو: يمكن ملئ هذه المناطق ببعض الحشوات مثل Juvederm أو Restylane، والتي ترفع وتدعم مناطق الخطوط، ويتضممن هذا العلاج حمض الهيالورونيك.
  • الليزر: يقوم بشد الجلد المترهل، حيث يمتاز بالدقة في التعامل مع الخطوط الدقيقة وذو نتائج فعالة في الشد.
  • الكريمات: قد يساعد استخدام كل من الريتينول أو كريم الريتينويد، في تخفيف مظهر الخطوط، ويضفي للبشرة مظهر أكثر شباب وجمال.


طرق طبيعية لإزالة الخطوط حول الفم

بياض البيض وزيت جوز الهند

يعتبر مزيج بياض البيض وزيت جوز الهند من العلاجات المنزلية الفعالة في شد الجلد والتعامل مع مشاكل التجاعيد الاخرى، حيث يقوم بياض البيض بشد الجلد، بينما زيت جوز الهند يزود البشرة بالترطيب العميق، فيمنع جفاف الجلد، وتفاقم المشكلة.[٢]

  • طريقة التحضير:
    • مزج ملعقة كبيرة من بياض البيض مع معلقة صغيرة من زيت جوز الهند جيداً.
    • يوضع المزيج حول الفم والمناطق التي تحتاج، ويترك لمدة 15-20 دقيقة.
    • يشطف بالماء البارد، ويترك ليجف.


زيت الأركان

يحتوي زيت الأرغان على 80% من الاحماض الدهنية التي تكافح الجذور الحرة، فينعكس ذلك على منع ظهور التجاعيد والحفاظ على الابتسامه الخالية من الخطوط حول الفم، كما يحتوي على فيتامينات A، وE، التي تقلل البقع الجلدية وترهل الجلد أيضاً، كما يزود البشرة بالترطيب، ويحسن من مرونتها وإضفاء الشباب عليها، ووفقا للدراسات التي نشرت عام 2015، تؤكد على أن التطبيق الموضوعي لزيت الأرغان له ـاثير فعال على الجلد، ويحسن من مرونته، ويتم تطبيقه بعد إزالة المكياج وغسل الوجه جيداً، إذ تدلك البشرة ببضع قطرات منه بحركات دائرية، على أن يكرر فعل ذلك يومياً قبل النوم، كما يمكن ادخاله إلى النظام الغذائي.[٣]


نصائح لمنع ظهور الخطوط حول الفم

توجد بعض النّصائح المهمة التي تحد من ظهور الخطوط حول الفم. ومنها:[٤]

  • اتباع نظام غذائي صحي: يلعب اتباع نظام غذائي صحي دورًا مهمًا للغاية في الحفاظ على صحة جيدة بشكل عام، وتحسين مظهر البشرة بشكل خاص.
  • العناية بالبشرة: للعناية بالبشرة الدور الفعال في حمايتها من علامات الشيخوخة وترهل الجلد وظهور الخطوط العميقة، من خلال استعمال المكونات التي تحتوي على أحماض الفا هيدروكسيل التي تساهم في إزالة خلايا الجلد الميته وتحفز نمو الخلايا الجديدة، فعملية التقشير هذه تقلل من ظهور التجاعيد حول الفم، إذ تم اتخاذها كروتين اسبوعي.
  • ترطيب البشرة:المحافظة على روتين الترطيب للبشرة، يحميها من الخطوط الدقيقة وترهل الجلد، والتركيز على المناطق المحيطة بالفم والعيون في عملية الترطيب خاصة للبشرة الجافة.


المراجع

  1. Ayren Jackson-Cannady (7-7-2014), "Erase Lines Around Your Mouth"، www.webmd.com, Retrieved 2019-5-5. Edited.
  2. Brown (2017-10-30), "19 Typically Natural Home Remedies For Wrinkles Around Mouth"، www.vkool.com, Retrieved 2019-5-5. Edited.
  3. Dr. Vindhya L Veerula, MD (2019-2-20), "How to Prevent and Minimize Smile Lines"، www.top10homeremedies.com, Retrieved 2019-5-5. Edited.
  4. Brown (2017-10-30), "19 Typically Natural Home Remedies For Wrinkles Around Mouth"، www.vkool.com, Retrieved 2019-5-5. Edited.