كيفية تجفيف البرقوق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٨ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٤
كيفية تجفيف البرقوق

تعريف البرقوق

البرقوق هو ذلك النوع من النباتات التابعة للفصيلة الوردية ، والذي يعرف بين الناس باسمه الأكثر شيوعاً إلا وهو الخوخ ، كما ويشمل أنواع شجرية عدّة مثل الكرز ، الخوخ ، الدراق والمشمش .


البرقوق في الأساطير الصينية

وفي الأساطير الصينية اشتهرت شجرة الخوخ ، لتنتقل لاحقاً إلى عدد من الدول الأخرى ، نظراً لما تحمله هذه الشجرة من فوائدة تمتاز بها مثل احتوائها على نسبة مرتفعة من فيتامين ج ، والذي بدوره يساعد على امتصاص معدن الحديد في الجسم .


أهمية عصير البرقوق للجسم

ويعد عصير البرقوق أو الخوخ إحدى الطرق المفيدة للتخفيف من حالات الامساك ، نظراً لما يحتوي عليه البرقوق من كمية الألياف المرتفعة جداً ، كما نجد به مضادات الأكسدة مثل البوتاسيوم والحديد ، ونضيف إلى ذلك ما يحويه أيضاُ من مادة الوربيتول التي تعد مادة مسهلة.شجرة البرقوق صغيرة ، ارتفاعها متوسط ، كما ويصل عمرها غالباً ما بين 20 – 30 سنة ، أمّا ثمرة البرقوق فمن مكوناتها الغذائية الهامة الفيتامينات مثل فيتامين ج ، وفيتامين أ و الأحماض العضوية .


كيفية تجفيف البرقوق

ولتجفيف البرقوق علينا القيام أولاً بتجهيز الفرن على درجة حرارة 49 إلى 50 درجة مئوية ، ومن ثم قومي بتجهيز الشبك أو الرفوف التي سنعمل على صف البرقوق عليها ، مع الإشارة إلى عدم صفهم بالصينية التي تستخدم للكيك أو البسكويت .

ومن ثم قومي بغسل البرقوق مع إزالة التالف منها ، ومن ثم تنشيفها ، وللتخلص من الرطوبة المتواجدة فيه علينا القيام بالتخلص أولاً من الطبقة الشمعية ، التي تحول دون خروج هذه الرطوبة ، وهي عبارة عن الطبقة التي تغطي القشرة ، ويتم ذلك عن طريق وضع ثمار البرقوق في الماء المغلي لمدة دقيقة ، ومن ثم رفعها ووضعها في الماء البارد ، ليتم لاحقاً تجفيفيها بالاستعانة بالمنشفة .

ومن ثم نقوم بصف ثمار البرقوق على الشبك ، ونضعها في الفرن ، الذي نكون قد قمنا بتشغيله مسبقاً ، ونضبطه على درجة الحرارة المطلوبة التي أشرنا لها سابقاً ، مع الحرص على فتح باب الفرن بشكل قليل ، من أجل السماح للبخار بالخروج ، ومن المفضل أن نقوم بوضع مروحة أمام الفرن ، حتّى توقم بدورها بتحريك الهواء فيه ، وكي يتم توزيع الحرارة أيضاً بشكل متساوي .

أثناء تواجد البرقوق بالفرن يجب الحرص على التغيير من أماكن الرفوف ، وذلك خلال كل نصف ساعة ، إلى أن نلاحظ بأن الثمار نشفت ، فنقوم بإخراجها من الفرن ووضعها خارجاً إلى أن تبرد في الهواء .


البرقوق و الزهايمر

كما وينصح مرضى الزهايمر بتناول البرقوق ، حيث تقوم ثمار البرقوق من تبطيء التطور الحاصل في مرض الزهايمر ، وذلك يرجع للمواد المضادة للأكسدة فيها والتي تمنع الخلايا في الدماغ من الإنهيار ، ومن هذه المواد المضادة للأكسدة المتواجدة فيها نذكر الكيريسيتين .