كيفية تعلم السباحة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٨ ، ١٤ فبراير ٢٠١٦
كيفية تعلم السباحة

السباحة

تعرف السباحة بكونها من الرياضات المحببة لدى الكثير من الناس خاصةً في فصل الصيف، وذلك لما تقدمه من انتعاش وبرودة في أجواء الصيف الحارة والخانقة، وتحتاج رياضة السباحة إلى إتقان المهارات الأساسية للسباحة، لتجنب حالات الغرق والتي تتسبب في موت العديد من سكان العالم بشكل متكرر، والأهم من ذلك هو التحرر من مشاعر الخوف من الماء أو الخوف من الغرق، والتي قد تمنع الكثيرين من إتقان وتعلم فنون السباحة المختلفة.


كيفية تعلم السباحة

ترك الجسم يطفو

تكمن الخطوة الأولى في تعلم السباحة في السماح للجسم بالطفو فوق سطح الماء، حيث يساعد ذلك على كسر حاجز الخوف من الماء وإمكانية الغرق، وبعد إتقان حركة الطفو يتوجب على المتدرب البدء بمحاولة إتقان حركة الانزلاق، والتي تكون من خلال الاقتراب من جدار المسبح ودفع الجدار بقدميه، حتى ينزلق الجسم في الاتجاه المعاكس للجدار مع جعل الوجه مغموراً في الماء.


ضربات الساقين

من الممكن تعلم ضربات الساقين من خلال إمساك المتدرب بحبل التدريب الموجود في المسبح والبدء بتحريك ساقيه على شكل ضربات خفيفة مع ثني الركبتين بشكل بسيط، وبعد التمكن من إتقان ذلك يتوجب على المتدرب إعادة تطبيق حركة الانزلاق مع تحريك الساقين بضربات خفيفة بنفس الطريقة الموضحة سابقاً أثناء الانزلاق.


حركات الذراعين

يبدأ المتدرب في تعلم حركات الذراعين من خلال ترك الجسم يطفو بشكل عمودي، مع تحريك الذراعين من الأمام نحو الخلف بحركات متبادلة، وعند إتقان ذلك يكون على المتدرب العودة إلى تطبيق حركة الانزلاق مع تحريك الذراعين كما هو موضح سابقاً، والمحافظة على عمل ضربات الساقين وجعل الوجه تحت مستوى الماء.


رفع الوجه من الماء

بعد تمكن المتدرب من إتقان حركة الانزلاق مع تحريك الذراعين والساقين يتوجب عليه البدء بتعلم كيفية إخراج الوجه من الماء بشكل تدريجي، مع زيادة قوة وسرعة حركة الذراعين وضربات الساقين.


تعلم السباحة في المنطقة العميقة من المسبح

يتوقف النجاح في هذه الخطوة في التخلص من الخوف من الماء، وذلك من خلال قفز المتدرب في المنطقة العميقة من المسبح، وإرخاء عضلات جسمه أثناء وجوده في الماء دون تحرك، حتى يتمكن الجسم من الطفو وحده نحو سطح الماء، ومن ثم التوجه نحو جدار المسبح والتشبث به، ومن المهم في هذه الخطوة مشاركة المدرب للمتدرب في تمارين القفز للشعور بالأمان وزوال الخطر، بالإضافة إلى اتخاذ المدرب للتدابير اللازمة في حال وقوع حوادث أثناء التدريب.