كيفية تنظيف الخشب

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٠ ، ٣ أبريل ٢٠١٨
كيفية تنظيف الخشب

تنظيف الغُبار

تُنظّف الأسطح الخشبيّة من الغبار بشكل أسبوعي تقريباً، ويتم ذلك من خلال رش بعض رذاذ التّنظيف على قطعة قماش قطنيّة وليس على قطعة الخشب نفسها، ثُم القيام بمسح الخشب، كما يُنصح باستخدام فرشاة التجميل النّاعمة لتنظيف شقوق النّقوش في الأثاث المُزخرف بدلاً من استخدام منفضة الغبار؛ لمنع التّسبّب بخدش السّطوح.[١]


استخدام زيت الزيتون والليمون

يُمكن اللّجوء لاستخدام زيت الزيتون والليمون لتنظيف الخشب عند الرّغبة بالابتعاد عن المواد الكيميائيّة، ويكون ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • تُغطّى أرضيّة العمل باستخدام القماش أو الورق المُقوّى.
  • تنظيف القطعة الخشبيّة المُتّسخة من الغبار والأوساخ بشكل جيّد، ثُم استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف الشّقوق والنّقوش فيها.
  • تحضير محلول طبيعي للتّنظيف بحيث يكون ثلثيه من زيت الزّيتون والثُلث الأخير من عصير اللّيمون، ثُم استخدام هذا المحلول للتنظيف من خلال تبليل قطعة القماش به واستخدامها لتنظيف الأوساخ مع مُراعاة عدم نقع الخشب بالمحلول، وتجنّب التنظيف لفترة طويلة حتّى لا يحدث التّلف للخشب.
  • استخدام فرشاة أسنان قديمة لبلّها بالمحلول وتنظيف الزّوايا والنّقوش في القطعة الخشبيّة.
  • عند الانتهاء والتّأكّد من التّخلّص من كافّة الأوساخ العالقة يتم مسح الخشب باستخدام قطعة قماش نظيفة وخالية من الوبر، وتركها حتّى تجف تماماً، بعد ذلك من المُمكن استخدام مُلمّع الخشب.


تحسين رائحة الخشب

يُمكن التخلص من الرّوائح غير المرغوب بها التي تعلق بالخشب، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • اللّجوء لاستخدام المُنظّفات الصّناعيّة المُخصّصة لمثل هذا الغرض.
  • استخدام محلول مُحضّر في المنزل بحيث يتكوّن من ملعقتين من زيت الزّيتون ممزوجة مع نصف لتر من الخل الأبيض، ثُم استخدام هذا المحلول بصورة رذاذ مع مراعاة خضّه بصورة مُتكرّرة، وهو أحد المحاليل الطّبيعيّة مُثبتة الفعاليّة.
  • استخدام المواد الماصّة للروائح كالجرائد والفحم ووضعها في الخزائن أو الأدراج الخشبية وتركها لمدّة أسبوع قبل تبديلها، ومن المفترض أن تعمل هذه الطّريقة على إحداث فرق بالرائحة خلال أسبوعين من التطبيق.


المراجع

  1. AMY R. HUGHES, "How to Clean Wood Furniture"، www.realsimple.com, Retrieved 19-3-2018. Edited.
  2. "How to Remove Dirt Buildup from Wooden Furniture ", www.howtocleanstuff.net, Retrieved 19-3-2018. Edited.
  3. CHRIS BAYLOR (11-1-2018), "Ideas for Removing Odors From Wood"، www.thespruce.com, Retrieved 19-3-2018. Edited.