كيفية تنعيم شعر الرجال

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٨ ، ٣ يونيو ٢٠١٩
كيفية تنعيم شعر الرجال

المياه الغازية

تُستخدَم المياه الغازية ( مياه الصودا) لفرد الشعر في المنزل، وتُعَد خياراً فعالاً لتنعيم الشعر بالمنزل؛ لاحتوائها على مستوياتٍ منخفضةٍ من الرقم الهيدروجيني، كما أنها تُحافظ على رطوبة الشعر، وتُنعمه، وتحارب التجعد، وتُستخدَم لشطف الشعر بعد غسله بالشامبو، مع المداومة والاستمرارية في استخدامها لحين رؤية النتائج المرجوة.[١]


تنعيم الشعر للرجال بالكيراتين

تعتمد تقنية تنعيم الشعر بالكيراتين البرازيلي على كسر روابط الشعر المُجعد، لتلتصق الروابط مرة أخرى بشكلٍ مستقيمٍ، ومسترسل، وفقاً لمعلوماتٍ قدمها "خبراء التجميل في صالون في هنتنغتون، نيويورك"، إذ يُنظف الشعر تنظيفاً عميقاً، ثمّ تُطبَّق مادة الكيراتين على الشعر، وتجفَّف باستخدام مكواةٍ مضبوطة على درجة حرارةٍ معينة، إذ يحبس الكيراتين الماء داخل الشعرويتركه بشكله الجديد لفترةٍ تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر، إلا أنّه ينبغي التحذير من أنّ مادة الكيراتين تحتوي على مكون الفورمالديهايد التي تُسبب بعض الأعراض الجانبية، ويُنصَح بالحدّ من التعرض لهذه المادة وفقاً لمعلوماتٍ قدمتها "إدارة الأغذية والعقاقير".[٢]


حفظ رطوبة الشعر للرجال والمحافظة على نعومته

تُطبَّق هذه النصائح للمحافظة على نعومة الشعر ورطوبته الداخلية:[٣]

  • يُغسَل الشعر كلّ يومين أو ثلاثة أيامٍ فقط، إلا في بعض الحالات الاستثنائية مثل ممارسة الرياضة، أو عند اتساخ الشعر بسبب ممارسة بعض الأعمال.
  • يُغسَل الشعر بالماء الدافئ، ويُستخدَم شامبو معتدل خفيف مخصص للشعر الجاف، وينُصَح باستخدام شامبو مخصص لقشرة الرأس في حال وجودها، ثمّ يُشطَف الشعر جيداً بالماء الدافئ.
  • يُستخدَم البلسم لترطيب الشعر ويُوزَّع بالتساوي، ويترَك لخمس دقائقٍ على الشعر، ثمّ يُشطَف جيداً.
  • يُفضَّل تطبيق مصل، أو أسبري خاص لتصفيف الشعر، لحمايته في حال استخدام المجفف الكهربائي، وضبطه على حرارةٍ منخفضة، وتوزيع الحرارة بالتساوي.
  • يُستخدَم قناع مغذٍّ للشعر أسبوعياً؛ لترطيبه وتغذيته، ويُعَدّ بمزج مقدارين متساويين من زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، ثمّ يتم تسخينهما على حرارةٍ منخفضةٍ، أو باستخدام المايكرويف، ويُطبَّق المزيج على الشعر، ويُدلَّك، بالاستعانة بأصابع اليد، ويُمشَّط؛ لتوزيع الزيوت على كامل الشعر، ويُغطَّى بقبعة الاستحمام، ويُترَك لثلاث أو أربع ساعاتٍ، ثمّ يُغسَل.
  • تُطبَّق بضع نقاطٍ من زيت الأفوكادو، أو زيت الزيتون، أو الجوجوبا على الشعر عند الحاجة؛ لمنحه الرطوبة والنعومة، وللمساعدة على السيطرة عليه، والتحكم به، ويُنصَح بتفادي استخدام منتجات تصفيف الشعر التي تحتوي على العطور المصنعة أو الكحول.


نصائح لتنعيم شعر الرجال

للحصول على شعرٍ ناعمٍ للرجال يُفضَّل أن يتم اتباع هذه النصائح:[٤]

  • يغسل الشعر مع الحرص على المحافظة عليه نظيفاً، واختيار البلسم المناسب؛ للمحافظة على مرونته وترطيبه، وخاصةً للشعر المجعد، ثمّ تجفيفه بمنشفةٍ قطنية.
  • يُمشَّط الشعر بشكلٍ مستقيم، ويُطبَّق القليل من البلسم لفكّ أيّ عقدٍ، أو تشكابكاتٍ باستخدام الأصابع.
  • تُطبَّق كمية قليلة من زيت الأركان، وزيت جوز الهند، على قدر راحة اليد، ثمّ تُفرَك الكمية في اليدين معاً، وتطبَّق على الشعر بدءاً من الجذور وانتهاءً بالأطراف؛ لمنحه رطوبة زائدة، ولحمايته من أيّ مصدرٍ حراري، كما أنّ ذلك يُعزز استقامة الشعر، ويحافظ على نعومته.
  • يُسرَّح الشعر بشكلٍ مستقيم، بدايةً من الأطراف ووصولاً إلى الجذور؛ لتقليل تكسّر الشعر أو تقصّفه، مع الحرص على فكّ أيّ عقدٍ أو تشابكات، وتُعَد هذه الطريقة مناسبة لتنعيم الشعر المُتموج.
  • يُستخدَم مُصفف الشعر للشعر المجعد، بمثابة خطوةٍ إضافيةٍ؛ لمنحه نعومة إضافية، ولجعله مستقيماً.
  • يُستخدَم مشط بأسنان واسعة للشعر شديد التجعد، ويُستخدَم مشط بأسنان رفيعة للشعر المستقيم.
  • يُسلَّط المجفف على الشعر أثناء تمشيطه بحرارةٍ متوسطة مع تحريكه على كامل الشعر، ويُنصَح باستخدام موزع الهواء الخاص بالمجفف لتوزيع الهواء بالتساوي، مع الحرص على إبعاده 2.5 سم عن الشعر.
  • يُسرَّح الشعر ويُمشَّط مرةً أخرى، ويُنصَح بعدم تسليط المجفف على قسمٍ واحد من الشعر وتوزيعه على كامل الشعر بتقسيمه لأجزاء، والانتقال إلى الجزء التالي بعد تجفيف الجزء السابق وتنعيمه.
  • تُكرَّر الخطوات السابقة للحصول على شعر ناعم.
  • يُطبَّق القليل من مصل الشعر؛ للمساعدة على تجانسه، ولتخفيف التجعد، ولمنحه اللمعان، وتُضاف كمية من المصل في راحة اليدين، ويُطبَّق على الشعر بدءاً من الجذور حتى الأطراف.


المراجع

  1. by Top10HomeRemedies Team (18-2-2019), "Home Remedies for Frizzy Hair"، www.top10homeremedies.com, Retrieved 23-5-2019. Edited.
  2. Karyn Grossman (15-7-2012), "Shelley Levitt"، www.webmd.com, Retrieved 3-5-2019. Edited.
  3. M.H. Dyer , "How to Add Moisture to Men's Dry Hair "، www.livestrong.com, Retrieved 3-5-2019. Edited.
  4. Ashley Adams, "How to Straighten Men's Hair"، www.wikihow.com, Retrieved 3-5-2019. Edited.