كيفية زيادة الوزن للمرضع

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٠ ، ١٤ يونيو ٢٠١٩
كيفية زيادة الوزن للمرضع

طرق زيادة وزن المرضع

فيما يلي بعض الطرق التي تُساعد على زيادة وزن الأم المرضعة:[١]

  • زيادة السُعرات الحرارية المُتناولة: يجب زيادة حوالي 500 سعرة حرارية يومياً أكثر من الحاجة اليومية، مما يؤدي إلى زيادة حوالي 0.45 كيلوغراماً مِن الوزن في الأسبوع، حيث يُمكن إضافة أغذية عالية السعرات الحرارية وغنية بالمغذيات إلى النظام الغذائي.
  • تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات: أثبتت الدراسات أنَّ الأطعمة الغنية بالمغذيات غنية بالعديد مِن العناصر الغذائية والسعرات الحرارية أكثر مِن غيرها مِن الأطعمة، ومِن الأمثلة على بعض الأطعمة الغنية بالسُعرات الحرارية والعناصر الغذائية الحبوب الكاملة، والخبز، والمعكرونة، والخضروات النشوية مثل البطاطا والبطاطا الحلوة.
  • تناول وجبة خفيفة بين الوجبات: يُمكن تناول وجبة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، حيثُ تُساعد على زيادة وزن المرضعة و تزودها بالعناصر الغذائية، مثل الموز مع زبدة الفول السوداني، والبسكويت مع الحمص، واللبن مع المكسرات.


أطعمة مفيدة للمرضع

فيما يلي بعض الأطعمة الجيدة للمرضعة:[٢]

  • الأطعمة الغنية بالبروتين: يُعدّ البروتين مصدراً غذائياً ضروريًا لإنتاج حليب الأم، حيثُ ينتقل عبر الحليب مِن الأم إلى الطفل لتغذيته ودعم نموه، لذا تحتاج المرضع إلى 25 غراماً إضافياً مِن البروتين يومياً، ومِن المصادر الجيدة للبروتين اللحم، والبيض، والفول، والعدس، والمكسرات.
  • حبوب السمسم: تُساعد حبوب السمسم على زيادة إدرار الحليب، حيث تُعدّ مِن المصادر الغنية بالكالسيوم، مِمّا يُفسر بعض آثارها على حليب الأم، حيث يعتبر تناول الكالسيوم أمراً مهماً بشكلٍ خاص أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية لصحة عظام المرأة والطفل، إذ توفر 3 ملاعق كبيرة مِن حبوب السمسم أكثر مِن 25% مِن الكمية الموصى بها من الكالسيوم.
  • الخضار الورقية الخضراء: تُساعد الخضار الورقية على تشجيع الرضاعه الطبيعية مثل البنجر، والهندباء، والكرنب، والبقدونس، والسبانخ، كما تحتوي الخضار الورقية على فوائد عديدة للأم والطفل، بالإضافة إلى أنّها تُساعد على منع نقص المغذيات الشائعة أثناء الحمل والرضاعة، مثل نقص المغنيسيوم، وفيتامين ب 6، وحمض الفوليك، والكالسيوم، حيثّ توجد هذهِ الفيتامينات والمعادن بكميات متفاوتة في الخضروات الورقية.
  • بذور الشومر: تُساعد بذور الشومر على زيادة إدرار حليب الأم، كما يُستخدم لتخفيف الغازات والنفخة، حيثُ أظهرت الدراسات أنَّ تناول الشومر أثناء الرضاعة الطبيعية يزيد مِن حجم الحليب والدهون ويُساعد على زيادة الوزن الطفل.


أطعمة ضارّة المرضع

فيما يلي بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب على الأم المُرضع تجنُبها:[٣]

  • الكحول: يُعدّ شُرب الكحول أمراً غير آمنٍ حتى ولو كان بنسبة قليلة، فيجب على المرضعة تجنب إرضاع الطفل بعد شُرب الكحول.
  • الكافيين: يجب تجنب شرب أكثر مِن 2 إلى 3 أكواب في اليوم مِن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، حيث يُمكن أنّ يُقلق الطفل ويؤرقه.
  • السمك: تحتوي معظم المأكولات البحرية على الزئبق أو غيرها مِن الملوثات، حيثُ يُشكل التعرض للكميات المفرطة مِن الزئبق مِن خلال حليب الأم خطراً على الجهاز العصبي عند الطفل، لذا يجب تجنب الأسماك التي تحتوي على الزئبق لحماية الطفل.


مكملات غذائية مهمة للمرضع

فيما يلي بعض المكملات الغذائية التي تفيد الأم المرضعة:[٤]

  • الفيتامينات المتعددة: يُمكن أنّ تفتقر بعض النساء إلى العناصر الغذائية الرئيسية بعد الحمل، وقد يكون هذا بسبب الغثيان أو كره الطعام، لذا يُفضل أنّ تتناول المرضعة الفيتامينات المتعددة.
  • فيتامين ب 12: تُعتبر مُكملات ب 12 غير فعالة في علاج النقص ب12، لذا يجب استشارة الطبيب لمعرفة طرق تعويض النقص مِن فيتامين ب12.
  • أوميغا3 و (DHA): يُعتبر كُل مِن الأوميغا3 و(DHA) حمض دهني، ويُعدّ مهماً للجهاز العصبي المركزي، وللجلد، وللعينين، والوظيفة الصحية للمخ، ويؤدي نقصه إلى آثار سلبية على الطفل، لذا يجب أنّ تأخذ النساء الحوامل والمرضعات 2.6 غراماً على الأقل مِن أحماض أوميغا3 الدهنية و 100-300 ملليغرام مِن DHA يومياً.
  • فيتامين د: يحتوي حليب الأم على كميات قليلة من فيتامين د، خاصة عندما يكون التعرض لأشعة الشمس محدوداً، لذا يجب أنّ تتناول المُرضع فيتامين د، حيثُ إنَّ النساء اللواتي يتناولن كميات كبيرة مِن فيتامين د أيّ أكثر مِن 6000 وحدة دولية يومياً، يزودن أطفالهن بكمياتٍ كافيةٍ مِنه عن طريق حليب الأم.


المراجع

  1. LISA RAINER, "How to Gain Weight While Breastfeeding"، www.livestrong.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  2. Jayne Leonard (25-1-2019), "Which foods can help with breastfeeding?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  3. By Mayo Clinic Staff (11-4-2018), "Breast-feeding nutrition: Tips for moms"، www.mayoclinic.org, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  4. Adda Bjarnadottir, MS (1-6-2017), "Breastfeeding Diet 101 - What to Eat While Breastfeeding"، www.healthline.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.