كيفية صيد السمك بالسنارة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٨ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٥
كيفية صيد السمك بالسنارة

صيد الأسماك

هواية صيد الأسماك تُلاقي إقبالاً كبيراً من ملايين الأشخاص حول العالم، وتُعتبر هذه الهواية فرصة جيّدة للاستجمام والابتعاد عن زحام المدن وضغوطات الحياة والعمل، ومن المعروف أنّ صيد الأسماك يعلّم الإنسان الصّبر والتأنّي لطبيعة تلك الهواية التي تتطلّب الانتظار ربما لأوقات طويلة للحصول على الأسماك، ورغم وجود العديد من وسائل صيد السمك إلاّ أنّ الصّيد بواسطة السنّارة والقصبة يعدّ الأشهر والأكثر انتشاراً بين صفوف الهواة حول العالم.


أدوات الصيد

  • تختلف الأدوات بين صيّاد وآخر، إلا أنّها تتفق في الأساسيات التي تتكوّن من القصبة وتكون طبيعيّة أو صناعيّة، والماكينة التي يتم تركيبها على القصبة الصناعيّة فقط، والسنّارة والخيط.
  • الطعوم: هي الوسيلة التي يتم اجتذاب السمك بها إلى السنّارة، ويتم تحديد نوع الطعم بناءً على الأسماك التي ينوي الصيّاد اصطيادها، حيث تُعتبر الديدان أكثر أنواع الطعوم انتشاراً حول العالم، كما تُباع طعوم اصطناعية من الفولاذ أو النحاس، وتكون قريبة الشبه من الطعم الطبيعي فتنجذب إليها الأسماك.
  • حاوية الأسماك من الأداوت المهمة التي يحملها الصيّاد، فبقاء الأسماك لفترات طويلة خارج الماء قد يعرّضها للتلف، لذا يجب أن تحتوي تلك الحاوية على الثلج الذي يحافظ على تلك الأسماك، حيث إّنها تكون مخصصّة لحفظ البرودة في الداخل لساعات طويلة.


طريقة الصيد بالسنارة

  • مرافقة أحد المتمرّسين عند الصّيد لأوّل مرّة للمساعدة في تحضير الأدوات وتهيئتها للصيد، خاصّة اختيار الطعوم وتركيبها في السنّارة واختيار أماكن الصّيد الأكثر مناسبة.
  • تحضير الأدوات المذكورة مبدئياً ويمكن إضافة المزيد في حالة الحاجة، كما يجب إحضار الطعام وكميّات كبيرة من الماء للشرب خاصّة في حالة الصّيد نهاراً.
  • تدريب الصيّاد المبتدئ عند الوصول إلى المكان المناسب على رمي السنّارة عدة مرات باتباع تعليمات المرافق، حيث تساعد تلك الطريقة على تحسين أسلوب الصّيد بسرعة وتنمية القدرة على رمي السنّارة لمسافات أبعد.
  • تجربة طريقة سحب السنّارة عدة مرات، وذلك للتعوّد عليها وعدم التوتر في حالة وجود سمكة عالقة بها، كما أنّ السّحب المتكرّر للخيط يُعتبر اختباراً لقوته وقوة القصبة والماكينة، وكلّ تلك الاختبارات تزيد من فرص الحصول على السمك دون فقدانه أثناء إخراجه من الماء.
  • تعلّم طريقة ربط السنّارة بالخيط وربط الطعم بالسنّارة، لأنّ عمل العقد الصحيحة تجعل السنّارة مقاومة للتيارات التي تتواجد في البحر وتمنع انفلاتها، ويكون التعلّم بالتكرار على يد شخص متمرّس، ومع الوقت سيتعوّد الصيّاد على الإحساس بالقصبة وتوقيت تعلق السمك بالسنّارة من أجل إخراجها من الماء بنجاح.