كيفية صيد العصافير

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٢ ، ٢١ مايو ٢٠١٥
كيفية صيد العصافير

يوجد الكثير من أنواع العصافير الجميلة بألوان وأشكال مختلفة، وتتميز العصافير بحجمها الصغير، وتعدّ من رتب الفقاريات، وتعدّ غذاءً للبشر سواء بلحمها أو بيضها الذي تنتجه، ومنها يستعمل للزينة، وتزيد أصناف الطيور عن أربع آلاف صنف.


أنواع العصافير

  • الكناري.
  • الحسون.
  • الزيبرا.
  • الجولديان فينش.
  • الكوكتيل.
  • الإنجليزي.
  • الدويري.
  • الصفيري.
  • الحب.


طرق صيد العصافير

عمليّة صيد العصافير تحتاج إلى وقت كبير في بعض الأحيان، كما أنّ صيد العصافير يجب أن يكون في مناطق مخصّصة، كالمناطق البعيدة عن الأحياء السكنيّة والغابات، والجبال، ويقوم الصّياد بتوفير جميع الأدوات اللازمة لعملية الصيد.


طريقة الفخ

تعدّ هذه الطريقة أحد أشهر الأساليب المتّبعة في صيد العصافير، وهو بوضع فخ مصنوع من الخشب والحديد، مربع الشكل، والانتظار لحين اقتراب عصفور منها، فهي تقوم تلقائياً بالإمساك بالعصفور دون أذيته، لكن هذه العملية تحتاج إلى وقت طويل وصبر، كما أنّه لا يمكن صيد أكثر من عصفور بهذه الطريقة في نفس الوقت، أي أنّها مخصّصة لالتقاط عصفور واحد في كل مرة تستخدم فيها.


طريقة سلاح الخردق

الخردق مجموعة من الرصاصات الصغيرة المتجمعّة في طلقة واحدة، وتوضع هذه الطلقة داخل بندقية الصيد، وتعتبر هذه الوسيلة رائعة كثيراً، لأنّها تمكنك من صيد مجموعة كبيرة من العصافير الموجودة مع بعضها البعض، كما يجب على الصّياد أن يحترس عندّ صيد العصافير لأنّها تمتاز بسرعة الطيران، وبالتالي ستكون الطلقة قد ذهبت سدىً، وتتراوح سرعة إطلاق طلقة الخردق بين مئة وثمانين متاراً في الثانية إلى ثلاثمئة وستون متراً في الثانية وذلك تبعاً لحجم طلقة الخردق.


طريقة الشبكة

تعدّ هذه الطريقة جيدة لصيد العديد من العصافير في الأماكن المائية كالبرك، وذلك بوضع شبكة على الماء وتثبيت أطرافها من الجهة التي لا تحتوي على الماء، فعندما يقترب العصفور من بركة الماء فإنّه يعلق في الشبكة، ولا يستطيع الهروب منها في نفس الوقت.


طريقة الشبكة الهوائيّة

نقوم بنصب شبكة تحتوي على قوائم مثبتة عليها من كلتا الجهتين، وتوضع هذه الشبكة بين الأشجار، أو الأعشاب، وعندما يقترب العصفور من الشبكة سيعلق بها، ولا يمكنه الفرار منها، وهي طريقة رائعة في صيد العديد من العصافير.


طريقة الغراء

باستخدام مادة الغراء التي يمكن سراءها من الأسواق، ووضع الغراء على أماكن متعددة، وعندما يقترب العصفور من المكان الموجود فيه الغراء سيعلق بالغراء، وهي طريقة لصيد عصفور واحد فقط في نفس المكان الذي يوجد في الغراء.


طريقة القفص

هي الطريقة التي يتم فيها استخدام قفص، وعادة ما يوجد داخل القفص طعام للعصفور، الذي بدور يدخل القفص، وعند دخول يتم اغلاق القفص والحصول على العصفور.