كيف أتعلم صيد السمك بالسنارة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٦ ، ٢٢ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أتعلم صيد السمك بالسنارة

صيد السمك بالصنارة

يستخدم صيد السمك بالصنارة تجارياً على نطاق واسع، وخاصةً في اصطياد الأسماك كبيرة الحجم التي تتواجد منفردة بعيداً عن الأسراب الكثيفة، كما يتخذها الكثيرون حول العالم هواية لهم، خاصةً من يعيشون بالقرب من السواحل والأنهار والبحيرات العذبة، ويحتاج صيد السمك بالصنارة إلى قوة عضلية جيدة والكثير من الصبر، بالإضافة إلى إتقان مهارات مسك الصنارة ورمي الخيط وسحبه عند الإمساك بصيد ما.


أنواع صنارة الصيد

تتوفر العديد من أنواع صنارة الصيد، ويعتمد اختيارها على نوع السمكة المراد صيدها ووزنها، وعادةً ما تصنع من الكربون أو الزجاج الليفي، ويفضّل استخدام القصبات الكربونية لكونها خفيفة الوزن، وذات قوّة ومرونة أكثر من القصبات الليفية، التي قد تنكسر بسهولة عند اصطياد سمكة بوزن ثقيل، وتختلف صنارة الصيد باختلاف تركيبها فمنها صنارة القصبة العادية بدون بكرة وصنارة القصبة ببكرة.


صنارة القصبة العادية

تكون القصبات على شكل قوائم برأس مدبب، ويثبت خيط الصيد بالرأس، بشرط المساواة بين طول الخيط وطول القصبة، ويعتمد الصياد على حركة العوامة المثبتة في الطرف الآخر للخيط لمعرفة إذا ما أمسك بالصيد أم لا، حيث تغرز العوامة داخل المياه عند محاولة السمكة الهروب، وعادةً ما تستخدم هذه الصنارة في صيد الأسماك القريبة من سطح المياه.


صنارة القصبة بالبكرة

تتخذ قصبة البكرة شكل القصبة العادية إلا أنّها تختلف عنها بوجود بكرة أو أكثر مثبته على أطرافها لحفظ الخيط المثبت في الصنارة، وإطلاقه نحو الماء وتسهيل إرجاعه إلى القصبة مرة أخرى، ويوجد منها البكرة الدوارة والبكرة المتعددة والبكرة الملقية للطعم، ويفضل اقتناء البكرة الدوارة من قبل المبتدئين لسهولة استخدامها والتعامل معها.


مكونات صنارة الصيد

الخيوط

تتعدد الخيوط المستخدمة في صنارة الصيد بين الخيوط الصناعية، والخيوط الطبيعية، والخيوط المتعددة الطبقات، والخيوط بطبقة واحدة، والخيط الأفضل لاستعمال المبتدئين هو الخيط بطبقة واحدة، لسهولة لفه على البكرة، ومتانته ووزنه الخفيف.


الطعم

تستطيع استخدام طعم طبيعي كالديدان أو الأسماك الصغيرة، أو طعم صناعي على شكل سمكة أو دودة ما، ويتميز الطعم الصناعي بإمكانية استعماله أكثر من مرة، ويثبت الطعم في الخطاف الموجود في طرف الخيط جيداً، مع ترك أسنان الخطاف بارزة حتى تلتصق بفم السمكة عند تناولها للطعم.


العوامة

تحدد العوامة العمق الذي يغرز به الثقل تحت الماء، من خلال ربطها في نهاية طول الخيط المراد وجوده تحت الماء، مع الحرص على اقتناء عوامة واضحة اللون كالأحمر مثلاً لسهولة تحديد مكانها في الماء، وخفيفة الوزن تطفو فوق الماء.


الأثقال الرصاصية

تثبت الأثقال الرصاصية على الخيط قبل مكان الطعم ببضعة سنتيمترات، حيث يساعد وزنها الثقيل على سحب الطعم إلى نقطة أعمق للمياه.