كيف أجعل سيراميك البيت يلمع

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ٢٩ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أجعل سيراميك البيت يلمع

تنظيف سيراميك البيت وتلميعه

تواجه العديد من ربات البيوت من صعوبة تنظيف السيراميك، والحصول على اللمعة المرغوب بها بعد الانتهاء من تنظيفه، فتفاجأ الكثير منهن ببهتان لمعة السيراميك وبقائه على حاله، بعد كل التعب والجهد الذي قمن به أثناء تنظيف السيراميك، قد تحبط بعضهن من التنظيف المستمر للسراميك دون أي نتيجة تذكر، فيلجأن إلى فرش البيت بالسجاد صيفاً وشتاءً للتخلّص أرق تلميع السيراميك، أو قد يتركنه على حاله لعدم توفر حل مناسب للحصول على هذه اللمعة.


طرق تلميع السيراميك

بالإمكان لربات البيوت إتباع أحد الحلول التالية الذكر، من أجل الحصول على سيراميك براق ولامع طوال الوقت:


ملمع الزجاج

يستطيع ملمع الزجاج إزالة الغبار المتراكم على الزجاج، ومنحه اللمعان والبريق الناصع، والأمر كذلك بالنسبة للسيراميك، يمنح ملمع الزجاج السيراميك لمعة واضحة وبراقة للسيراميك أثناء مسحه به، ويكون ذلك من خلال خلط كمية مناسبة من ملمع الزجاج مع معطر ومعقم الأرض في دلو مياه المسح، ومسح الأرض بها بعد كشطها من الغبار والأتربة، وتركها حتّى تجفّ وحدها، مع مراعاة استخدام ملمع زجاج جيد النوعية.


خل التفاح

يمنح خل التفاح السيراميك بريق ولمعان جميل، من خلال خلط فنجان من خلّ التفاح مع حفنة من ملح الليمون، وإضافتهما إلى سائل تنظيف السيراميك في دلو مياه المسح، وخلطه جيداً حتى يذوب ملح الليمون تماماً، يشطف السيراميك بالخليط السابق، ثمّ يمسح بنفس الخليط، وفي النهاية يجفف من الماء باستخدام ممسحة جافة.


الديتول المعقم للسيراميك

يفيد ديتول في تعقيم السيراميك والفضاء على الجراثيم الموجودة على سطحه، بالإضافة إلى رائحته الجميلة العطرة، يمكن أيضاً الاستفادة منه في منح أرضيات السيراميك لمهان طبيعي وجميل، من خلال إضافة ثلاث مقادير من غطاء عبوة ديتول إل دلو مياه المسح، مع استعمال مياه مغلية في دلو المسح، تشطف الأرض بخليط المياه المغلية والديتول وتمسح، ثمّ يمسح مرّة أخرى بممسحة جافة.


نصائح للمحافظة على لمعان السيراميك

  • استخدام ممسحة جيّدة النوعية، تمتصّ المياه جيداً.
  • تستخدم المياه الساخنة بدلاً من الباردة عند تنظيف السيراميك.
  • تجفّف المياه المتبقية على السيراميك بعد تنظيفه، باستخدام منشفة جافة.
  • بعد تنظيف السيراميك بالصابون ذي الرغوة، يشطف جيداً بالماء والملمّع للتخلّص من بقايا رغوة الصابون.
  • إذا ما كانت الغرفة كبيرة الحجم، يفضل تقسيمها إلى أجزاء ومسح كل جزء على حدة ثم تجفيفه بالمنشفة الجافة فوراً، حتّى لا تجفّ المياه عليه وتفسد لمعته.