كيف أحافظ على لون الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٤ ، ٣٠ أكتوبر ٢٠١٨
كيف أحافظ على لون الملابس

لون الملابس

نعاني كثيراً من تغيّر لون الملابس عند غسلها بشكل متكرّر؛ حيث إنّ ذلك يُظهرها وكأنهّا قديمة وباهتة، وهذه المشكلة تفقدنا المزيد من النقود حيث نضطر لشراء ملابس جديدة. لتجنّب هذه المشكلة سنذكر لكم بعض النصائح التي من الممكن اتّباعها عند غسل الملابس، وسنذكر لكم بعض الخطوات التي يجب القيام بها للمحافظة على لون الملابس.[١]


نصائح لتجنب تغيّر لون الملابس

اتبع النصائح التالية لتجنب تغيّر لون الملابس:[٢]

  • يجب قراءة ورقة الإرشادات الموجودة على الملابس؛ فبعض الملابس يجب غسلها بالماء البارد كي لا يتغير لونها، وبعض الملابس لا يجب تجفيفها إلّا بطريقة خاصة، كما أنّ هناك أنواع من الأقمشة تحتاج للتنظيف الجاف كي تحافظ على لونها.
  • يجب غسل الملابس الغامقة على درجات حرارة منخفضة كي لا تفقد لونها بسرعة مع تكرار الغسل.
  • عدم ترك الغسيل في الشمس لفتراتٍ طويلة؛ إذ تعمل أشعة الشمس على تغيير لون الملابس الغامقة فتصبح باهتة، لذلك يجب إزالة الغسيل وطويه عند تجفيفه بشكل مباشر، كما يفضّل نشر الغسيل الأسود في الظل لأن أشعة الشمس تؤثّر به بشكل كبير.
  • يجب تصنيف الملابس وفرزها قبل غسلها، ويكون ذلك بفرز الملابس الفاتحة مع بعضها، والملابس السوداء مع بعضها لغسلها، كما يجب الانتباه لنوع القماش ودرجة الحرارة المناسبة لغسل كلّ قطعة؛ فمثلاً لا يجب غسل الصوف مع القطن لأن القطن يحتمل درجة حرارة عالية بينما الصوف يتلف إذا تمّ غسله بالماء الساخن.
  • يجب استخدام مسحوق الغسيل المناسب لغسل الملابس الغامقة كي يبقى لونها كما هو.
  • يُنصح بشطف الغسيل الأسود أكثر من مرّة بالماء بعد الغسل، وذلك للتخلّص من آثار مسحوق الغسيل التي من الممكن أن تُسبّب بهتان الملابس.
  • يجب عدم كي الملابس السوداء بشكل مباشر؛ بل من الأفضل وضع قطعة قماش قطنيّة بين الملابس والمكواة لتجنّب تأثير الحرارة على اللون.
  • يجب غسل الملابس البيضاء مع بعضها باستخدام المسحوق المخصّص للون الأبيض.
  • يجب قلب الملابس؛ حيث يصبح الجانب الداخلي من الخارج للحفاظ على ألوان الملابس كما هي.


مواد طبيعية تساعد في الحفاظ على لون الملابس

اليك بعض المواد الطبيعية التي تساعد في المحافظة على لون الملابس:[٣]

  • الخل: عند غسل الملابس الغامقة لأوّل مرة يجب نقعها بالماء الدافئ، ونضيف لها كوب من الخل والملح، ونتركها لمدة أربع إلى خمس ساعات؛ حيث إنّ ذلك يعمل على تثبيت لون الملابس وعدم تغيّر اللون عند غسلها.
  • البيكنغ باودر: من الممكن وضع نصف كوب من البيكنغ صودا أو الكربونة مع الغسيل الأبيض؛ حيث تساعد في المحافظة على اللون الأبيض الناصع، وبذلك نتجنّب اصفرار الغسيل.


فيديو أضرار عدم غسل الملابس الجديدة

 شاهد الفيديو لتعرف أكثر عن أضرار عدم غسل الملابس الجديدة:

المراجع

  1. "How to Remove Ink from Clothes", wikihow, Retrieved 2018-6-19. Edited.
  2. SARAH AGUIRRE (2017-11-2), "Top Tips to Prevent Colors from Fading"، thespruce, Retrieved 2018-6-19. Edited.
  3. MARY MARLOWE LEVERETTE (2018-1-6), "How to Remove Rust Stains from Clothes and Carpet"، thespruce, Retrieved 2018-6-19. Edited.