كيف أخفف بطني بعد الولادة

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:١٩ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٨
كيف أخفف بطني بعد الولادة

كيفية تخفيف البطن بعد الولادة

تعاني السيدة من العديد من المشاكل الجمالية والصحية بعد الولادة، فتشعر بالتعب وانخفاض مستوى الدم بالإضافة إلى الدوخة والدوران، والتي جميعها تُعالج بتناول الغذاء المتوازن والصحي، أما جمالياً فيتساقط شعر السيدة ويتغير لون بشرتها ليُصبح شاحباً، ويظهر لها البطن، ولكل من تلك المشاكل حلولها الخاصة.تساقط الشعر يُعالج بالزيوت والكريمات، وشحوب البشرة يُعالج بالتغذية ووضع مجموعة من الوصفات الطبيعية عليها، أما المشكلة الأخيرة وهي ظهور البطن فعلى السيدة اتباع مجموعة من الخطوات لإرجاعه مشدوداً كما كان قبل الحمل والولادة.[١]


أسباب ظهور البطن بعد الولادة

من الأسباب لضهور البطن بعد الولادة ما يلي:[٢]

  • زيادة حجم البطن بسبب الحمل فيتمدد ويتسع، وبعد الولادة يبقى جزءاً منه مُحتفظاً بالانتفاخ، نتيجة الأوساخ المتواجدة بالرحم إضافة لتراكم الدهون به.
  • عدم ممارسة الرياضة أثناء الحمل، فالحامل تعتقد أنها في فترة حملها يجب عليها الابتعاد عن الرياضة وذلك اعتقاد خاطئ، كون أخصائيي الحمل والولادة وجدوا أنه على الحامل ممارسة مجموعة من التمارين الرياضية المخصصة للحفاظ على جسدها وإبقاء بطنها مشدوداً بعد الولادة.


طرق التخلص من البطن بعد الولادة

من أجل التخلص من البطن بعد الولادة يجب اتباع ما يلي:[٣]

  • اتباع برنامج غذائي صحي ومتوازن، ويعتمد ذلك البرنامج على تناول الفواكه والخضار الطازجة إضافة للحوم والشوربات المفيدة، تلك الأغذية تُخفف من البطن، وتزيد من إدرار الحليب الطبيعي إضافة لقدرتها على حماية السيدة من التعب والإرهاق.
  • إرضاع طفلها من الثدي، أي يجب عليها اعتماد الرضاعة الطبيعية، فهي مفيدة لصحة طفلها، ومفيدة لحرق الدهون من بطنها.
  • ارتداء مشد على البطن بعد مرور أسبوع من الولادة، وذلك إن كانت الولادة طبيعية، أما إن كانت قيصرية فيجب وضع المشد عند مرور أربعين يوماً على الولادة.
  • تناول مجموعة من المشروبات الخاصة بتخفيف البطن، ومنها مشروب الشاي الأخضر والميرامية، ومشروب عشبة الشمر، ويُفضل تناولها على معدة خاوية.
  • ممارسة مجموعة من التمارين الرياضية الخاصة بشد البطن وتخفيف وزنه، ومنها مد الجسم كاملاً على الأرض ورفع القدمين باتجاه البطن أكثر من مرة.
  • شرب كميات كبيرة من الماء بما يزيد عن لترين يومياً، فالماء يعمل على تخفيف البطن وإذابة الدهون منه، وأيضاً يجب الإكثار من تناول الوجبات الغنية بالألياف والابتعاد عن الأملاح التي تزيد المشكلة.
  • دهن البطن وتدليكه بزيت الزيتون أو زيت الأطفال، ثم لفه بقطعة قماش لمدة ساعتين يومياً، فذلك يُخرج الدهون منه على شكل عرق ويخفف وزنه.
  • اللجوء لعملية تجميلية تتضمن شد الجلد وتخفيف البطن وهذه الطريقة غالباً ما تستخدمها النساء اللاتي أنجبن أكثر من مرتين، كون الطرق السابقة قد لا تكون مفيدة معهن.


المراجع

  1. "15 Home Remedies to Reduce Tummy after C-Section Delivery", www.livin3.com/, Retrieved 27-9-2018. Edited.
  2. "اسباب ظهور البطن بعد الولادة", www.arabia.babycenter.com, Retrieved 27-9-2018. Edited.
  3. Elise Mandl (13-11-2017), "16 Effective Tips to Lose Baby Weight After Pregnancy"، www.healthline.com, Retrieved 27-9-2018. Edited.