كيف أزيد وزني بالرياضة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٨
كيف أزيد وزني بالرياضة

زيادة الوزن بالرياضة

تُعتبر التّمارين الرياضيّة من أهمّ الوسائل المتّبعة للحفاظ على صحة الجسم العامّة، فالرّياضة هي وسيلة لتنشيط الدورة الدمويّة في الجسم ممّا يزيد من تروية الأعضاء وجعلها تعمل بشكل أفضل، ووسيلة لإخراج السموم من الجسم عن طريق العرق عبر الجلد، كما أنّها تقوّي الذّاكرة والدماغ، وكثيراً ما نسمع أنّ الرياضة تُستخدم لتخفيف الوزن وتلك المقولة صحيحة من دون أيّ شك، ولكن لها فائدة عكسيّة وهي زيادة الوزن للأشخاص قليلي الوزن، وذلك باتباع تمارين معيّنة مع نظام غذائيّ مُحدد.[١]


طرق زيادة الوزن بالتمارين الرّياضية

هناك العديد من الطرق التي تؤدي الى زيادة الوزن:[٢]

  • اتباع مجموعة من الرّياضات الّتي تتمثّل برفع الأثقال ( وهي رياضة غير مقتصرة على الرجال بل هناك أنواع خاصة للنساء )، وبهذه الرياضة تتوسّع العضلات ويزيد حجمها بشكل طبيعيّ وصحيّ بعيداً عن تراكم الدهون.
  • ممارسة رياضة الشّد والرّخي للعضو المراد تسمينه، وتلك الطريقة تستخدمها أغلب النساء للحصول على مناطق ممتلئة أكثر من غيرها، فمثلاً عندما تريد المرأة أن تزيد من وزن أردافها، تقوم بشد الساق اليمنى إلى الأمام بشكل كامل ومن ثم ترخيها أكثر من مرة، وتُكرر العملية مع الساق اليسرى.
  • تناول الأغذية الّتي تحوي على كمٍّ كبير من البروتينات طوال فترة اتباع وسيلة التمارين الرياضية لزيادة الوزن، ومن أهم تلك الأطعمة البيض، واللّحوم البيضاء، والحليب، وبعض المكمّلات الغذائية التي يمكن شراؤها من الصيدليّة للتأكد من أنها صحيّة وطبيّة وليست تجاريّة.
  • شرب الكثير من الماء بما يزيد عن لترين ونصف يومياً، فزيادة حجم العضلات يحتاج للكثير من الماء حتّى تستمرّ عملية زيادة الوزن، كما يُمكن شرب بعض المشروبات العشبيّة بجانب الماء كمشروب الحلبة مع الحليب الذي يُعتبر من أهمّ المشروبات المستخدمة في زيادة الوزن.


طرق أخرى لزيادة الوزن

اتبع الطرق الآتية لزيادة الوزن:[٣]

  • زيادة عدد وجبات الطعام المتناولة خلال اليوم وأهمّها وجبة الإفطار، وفي كل وجبة طعام يجب زيادة الكمية في الطبق لزيادة الاستهلاك.
  • تناول الأدوية الخاصّة بفتح الشهيّة، وهذه الوسيلة تُستخدم مع الأشخاص الّذين يُعانون من النّحافة نتيجة لقلة الطعام المتناول بشكل كبير.
  • النوم لمدة لا تزيد عن ثماني ساعات يومياً، فذلك يزيد من حيوية الأعضاء في الجسم ونشاطها وبالتّالي يزيد من وزنه.

ملاحظة: إن اتبعت جميع الوسائل السّابقة ولم تكن هنالك نتيجة ظاهرة على الجسم، يجب مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات اللاّزمة لمعرفة السّبب، ومن أهمّ تلك الفحوصات فحص هرمونات الغدّة الدرقيّة الّتي إن زادت عن الحد الطبيعي أدّت للنّحافة، كما يجب التأكد من صحة الكلى والكبد.[٣]


المراجع

  1. "Weight Gain Tips For Athletes", www.drugs.com,2018-1-30، Retrieved 2018-9-24. Edited.
  2. Hrefna Palsdottir , "11 Proven Ways to Lose Weight Without Diet or Exercise"، healthline, Retrieved 2018-9-24. Edited.
  3. ^ أ ب "Obesity", mayoclinic.org, Retrieved 2018-9-24. Edited.