كيف أستخدم بذور الشيا للتنحيف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٤ ، ١٢ يونيو ٢٠١٩
كيف أستخدم بذور الشيا للتنحيف

بذور الشيا

تُعدُّ الشيا إحدى الأعشاب الحولية التي يصل ارتفاعها إلى مترٍ واحدٍ، وتمتاز بذور الشيا بحجمها الصغير وشكلها البيضاويّ، وهي مرقطةٌ باللون البنيّ، والرماديّ، والأسود، والأبيض، ومن الجدير بالذكر أنّه استخدم منذ مئات السنين كغذاءٍ، وكعلاجٍ لمجموعةٍ من الاعتلالات، مثل؛ الحمى، والالتهابات، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه البذورلا تتمتع بنكهةٍ واضحة، ولذلك فإنّ إضافتها إلى العديد من الأطباق الغذائية قد يساعد على تعزيز نكهتها، مثل؛ السلطات، والخبز، والكعك، ودقيق الشوفان، والعصائر.[١][٢]


كيفية استخدام بذور الشيا للتنحيف

يُمكن أن تساهم العديد من العوامل في زيادة الوزن مع التقدم في العمر، بما في ذلك؛ التغيرات الهرمونية، والتغيرات في مستوى النشاط البدنيّ، وكتلة العضلات، ويحدث تحوُلٌ في شكل الجسم لدى الرجال والنساء، وعادةً ما يؤدي انخفاض مستويات هرمون الإستروجين لدى النساء بعد انقطاع الطمث إلى زيادة نسبة الدهون لديهنّ، ولا بدّ من ضبط كمية السعرات الحرارية مع التقدم في العمر لتفادي أيّ زيادةٍ غير مرغوبةٍ في الوزن، ومن الجدير بالذكر أنّ العديد من كتب التغذية الشهيرة تنصح بتناول ما يتراوح بين 4 إلى 8 ملاعق كبيرة، أو 30 إلى 60 غراماً من بذور الشيا على مدار اليوم للتقليل من الجوع والإفراط في تناول الطعام؛ وذلك نظراً لأنّها تمتص ما يصل إلى 10 أضعاف وزنها من الماء، مما يساعد على ملىء المعدة عند تناولها، ومع ذلك، لا تزال الأبحاث حول علاقة الشيا بإنقاص الوزن محدودة.[٣]


وعلى سبيل المثال؛ أجريت دراسة عام 2009 وشملت 76 رجلاً وامرأة يعانون من السمنة أو زيادةٍ في الوزن، ولكنهم يتمتعون بصحةٍ جيدة، واستهلك المشاركون 25 غراماً أيّ ما يُعادل 3 ملاعق كبيرة من بذور الشيا الكاملة مع الماء، مرتين يومياً، وقبل تناول الوجبات الأولى والأخيرة من اليوم، وبعد 12 أسبوعاً أُخذت مقاسات الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 70 عاماً لتسجيل ما إن كان هنالك تغيراتٌ في كتلة الجسم وتكوينه، ونسبة الجلوكوز في الدم، وضغط الدم، ومؤشرات المرض الأخرى، ولوحظ في النتائج عدم وجود أيّ تغيراتٍ في كتلة الجسم، وإنّما قد حصل تغيُّرٌ وحيد وهو في زيادة مستويات حمض أوميغا-3 الدهنيّ الصحيّ المُسمّى بحمض حمض ألفا لينولينيك ( بالإنجليزية: Alpha-Linolenic Acid)، وقد خَلَص العلماء إلى أنّ مُكوناً واحداً، مثل: بذور الشيا لن يساعد على إنقاص الوزن في حال عدم زيادة استهلاك الخضروات، وتناوِل المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف، والأطعمة الغنية بالماء، ومصادر البروتين، مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة إنقاص كمية السعرات الحرارية الكليّة في النظام الغذائي.[٣]


فوائد بذور الشيا

تُوفر بذور الشيا العديد من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر منها ما يأتي:[٤]

  • احتوائها على نسبةٍ عاليةٍ من مضادات الأكسدة: حيث تحمي هذه المضادات الدهون التي توجد في بذور الشيا من التزّنخ، ومن الجدير بالذكر أنّها تساعد على مكافحة إنتاج جزيئات الجذور الحرة، والتي يمكن أن تُسبب تلف الخلايا، وتساهم في حدوث الشيخوخة، والأمراض، مثل: السرطان.
  • إمكانية تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: وذلك نظراً لاحتواء بذور الشيا على كمياتٍ عاليةٍ من الألياف، والبروتين، وأحماض الأوميغا-3، وقد أظهرت إحدى الدراسات الحيوانية أنّ هذه البذور يمكن أن تقلّل من العوامل المُسببة لأمراض القلب، مثل؛ الدهون الثلاثية، والالتهابات، ومقاومة الإنسولين، والدهون المتراكمة في البطن، كما أنّها قد تساهم في زيادة مستويات الكولسيترول الجيد، كما قد أظهرت بعض الدراسات أنّها قد تقلّل بشكلٍ كبير من ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاعه، وهو إحدى عوامل الخطر القوية للإصابة بامراض القلب.
  • المساهمة في تعزيز صحة العظام: حيث تُعدّ بذور الشيا غنيةً بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام، مثل؛ الكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والبروتين.
  • المساعدة على خفض نسبة السكر في الدم: حيث وجدت عدّة دراسات أجريت على الحيوانات أنّ بذور الشيا قد تحسن من حساسية الإنسولين، وتساعد على استقرار مستويات السكر في الدم بعد تناول الوجبات.


القيمة الغذائية لبذور الشيا

يوضح الجدول التالي مجموعة العناصر الغذائية التي تحتوي عليها ملعقة طعامٍ واحدة، أي ما يُعادل 12 غراماً من بذور الشيا:[٥]

العنصر الغذائي الكمية
السعرات الحرارية 60 سعرة حرارية
البروتينات 3 غرامات
الكربوهيدرات 4 غرامات
الألياف 4 غرامات
الدهون 4 غرامات
الكالسيوم 60 ملغراماً
الحديد 0.72 ملغرام
المغنيسيوم 40 ملغراماً


محاذير استهلاك بذور الشيا

تُعتبر بذور الشيا آمنةً عند تناولها عن طريق الفم مدة تصل إلى 12 أسبوعاً، أو عند تطبيقها على البشرة مدة تصل إلى 8 أسابيع، وتتوفر معلوماتٌ كافيةٌ حول مدى سلامة استخدامها لفترةٍ زمنيةٍ أطول، وهنالك بعض المحاذير التي ترتبط مع استهلاك تلك البذور، ونوضحها فيما يأتي:[٦][٧]

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: إذ لا تتوفر معلوماتٌ كافيةٌ حول سلامة استخدام بذور الشيا خلال هذه الفترات، ولذلك يجدر تجنب استخدام بذور الشيا.
  • ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية: فقد يصاب بعض الأشخاص بارتفاع مستويات هذه الدهون في الدم، وقد يؤدي تناول بعض أنواع بذور الشيا إلى ارتفاع نسبة الدهون بشكلٍ كبير، ولذلك يُنصح هؤلاء الأشخاص باستخدام أنواعٍ من البذور تُعرف باسم صلبا (بالإنجليزية: Salba)، حيث لا تزيد هذه الأنواع من مستويات الدهون الثلاثية.
  • سرطان البروستاتا: حيث إنّ بذور الشيا تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من حمض الألفا لينولينيك، وتشير بعض الأبحاث إلى أنّ ارتفاع كميات حمض الألفا لينولينيك في النظام الغذائيّ قد يزيد من فرصة الإصابة بسرطان البروستاتا، ولذلك يجب على الأشخاص المصابين أو المُعرضين للإصابة به تجنُّب تناول كمياتٍ كبيرةٍ من بذور الشيا.


فيديو بودنغ الشيا بحليب اللوز

يُبين الفيديو الآتي المزيد من المعلومات عن بودنغ الشيا بحليب اللوز:[٨]


المراجع

  1. "Chia", www.drugs.com,1-11-2018، Retrieved 19-5-2019. Edited.
  2. Stephanie Bucklin(11-5-2018), "What Are Chia Seeds? A Comprehensive Guide to Reaping the Health Benefits of This Superfood"، www.everydayhealth.com, Retrieved 19-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Sharon Basaraba(26-10-2018), "Is There a Link Between Chia Seeds and Weight Loss?"، www.verywellfit.com, Retrieved 19-5-2019. Edited.
  4. Kris Gunnars(8-8-2018), "11 Proven Health Benefits of Chia Seeds"، www.healthline.com, Retrieved 19-5-2019. Edited.
  5. "Full Report (All Nutrients): 45120594, CHIA SEED, UPC: 856516002348", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 19-5-2019. Edited.
  6. "CHIA", www.webmd.com, Retrieved 19-5-2019. Edited.
  7. "CHIA", www.rxlist.com, Retrieved 19-5-2019. Edited.
  8. فيديو بودنغ الشيا بحليب اللوز.