كيف أعالج الإسهال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٢ ، ١٥ يونيو ٢٠١٦
كيف أعالج الإسهال

الإسهال

يعتبر الإسهال من الأمراض المعروفة، الّتي تصيب جميع الفئات العمريّة، نتيجةً لإصابة الشخص بعدوى بكتيرية أو فيروسية، أو نتيجةً لتناول الطعام أو الماء الملوثين، ممّا يؤدّي إلى شعور الشخص، بألم في البطن.


يسبب الإسهال الجفاف الشديد للجسم، نتيجةً لفقدان المريض الكثير من السوائل، ممّا يؤدّي إلى شعور المريض بالتعب، وعدم القدرة على القيام بالمهام الاعتيادية، لذلك ينصح بعلاج الإسهال بشكل مناسب.


طرق علاج الإسهال

تتوفر العديد من الطريق لمعالجة الإسهال، سواءً عن طريق تناول الوصفات الطبية المتوفرة بالصيدليات، والمتمثلة بإعطاء المريض محلول للقضاء على البكتيريا، وتعويض السوائل الّتي تم فقدانها، أو عن طريق استعمال الوصفات الطبية الطبيعيّة، وفيما يلي بعض الوصفات التي تستخدم لعلاج الإسهال:

  • اللبن أو الزبادي: يعتبر من أفضل الوصفات الطبيعية لمعالجة الإسهال، حيث تعمل الخمائر الموجودة في اللبن، على القضاء على البكتيريا الضارّة المسبّبة للإسهال، وإعادة التوازن للبكتيريا النّافعة الموجودة في الأمعاء، عن طريق تناول كوبين من اللبن يومياً.
  • الحلبة: تستخدم بذور الحلبة لعلاج الإسهال، عن طرق إضافتها إلى الزبادي، أو خلطها مع الكمون، ثم إضافتهما إلى الزبادي، ومن المستحسن تناول الخليط، بمعدل ثلاث مرات يومياً.
  • الزنجبيل: حيث يعمل الزنجبيل على تخفيف الآلام الناتجة عن تقلصات البطن، عن طريق إضافة شرائح الزنجبيل الطازج، أو الزنجبيل المجفف، إلى كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة ربع ساعة، ثم تصفيته، وشرب منقوع الزنجبيل بمعدل ثلاث مرات يومياً، ومن الممكن إضافة ملعقة من العسل إلى المنقوع ليصبح الطعم مستساغاً.
  • الأرز الأبيض: يوصي العديد من الأطباء بتناول الرز الأبيض خلال فترة الإصابة بالإسهال، وبشكل خاص للأطفال، لأنّ الرز الأبيض يعمل على تقليل شدة الإسهال، ويفضل طهي الرز من دون أيّة إضافات، أو منكهات.
  • السوائل: ينصح بالإكثار من شرب السوائل، لأنّ الإسهال يؤدّي إلى حدوث جفاف شديد في الجسم، عن طريق الإكثار من شرب الماء، بحيث لا تقل الكميّة عن 2 لتر يومياً، وتناول شوربة الخضار، أو شوربة الجزر، لتعويض السوائل والعناصر الغذائية التي فقدها الجسم.
  • الموز: تحتوي فاكهة الموز على نسبة عالية من مادة البكتين، وهي عبارة عن ألياف ذائبة، تساعد على تقليل الإسهال، كما أن الموز غني بعنصر البوتاسيوم، وهو من العناصر المهمّة الّتي تمنح الجسم الصحة والحيوية.
  • زيت حبة البركة: يدخل زيت حبة البركة في العديد من الوصفات الطبية الطبيعية، الّتي تساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل أمراض القولون، والغازات، والإسهال، ويستخدم زيت حبة البركة، عن طريق مزج ملعقة من الزيت مع كوب من اللبن، وتناول الخليط بمعدل مرتين يومياً.