كيف أعمل رجيماً صحياً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٦ ، ١٠ يوليو ٢٠١٨
كيف أعمل رجيماً صحياً

شرب المياه

ينصح بشرب كميات كافية من المياه عند محاولة تطبيق ريجيم صحي للجسم، حيث أن الدراسات أظهرت أن مياه الشرب تزيد من فقدان الوزن بحيث تساعد بشكل طفيف على حرق السعرات الحرارية بشكل يومي، كما أنها تعمل على تقليل الشهية الشيء الذي يؤدي للتخفيف من استهلاك السعرات الحرارية اليومية خاصةً لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن.[١]


خفض تناول السكريات والنشويات

يعد خفض تناول السكريات والنشويات من أكثر الأمور التي تساعد على عمل ريجيم صحي، حيث إن التقليل من الكربوهيدرات الداخلة للجسم يساعد في خفض مستويات الجوع مما يؤدي لتناول كميات أقل من السعرات الحرارية، وهنالك فائدة أخرى وهي أن الجسم يبدأ في حرق الدهون المختزنة لتوفير الطاقة عندما تقل الكربوهيدرات المتناولة في الجسم، بالإضافة إلى أن خفض الكربوهيدرات يعمل على تقليل مستويات الأنسولين مما يساعد على التخلص من الماء والأملاح الزائدة عن حاجة الجسم خارجه.[٢]


خطوات لتصميم ريجيم صحي

يمكن القيام بتصميم نظام غذاء صحي للوجبات اليومية عن طريق مراعاة النقاط الآتية:[٣]

  • تناول ثلاث وجبات على الأقل يوميًا؛ لأن تناول الطعام بشكل منتظم يساعد على منع الشعور بالجوع.
  • التأكد من وجود البروتين في معظم الوجبات مثل اللحوم والحليب، والألياف الموجودة في الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضراوات، والبقوليات.
  • محاولة تقليل السعرات الحرارية عن طريق اختيار الأغذية القليلة السعرات على سبيل المثال يمكن أخذ الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم بدلاً من كامل الدهون، كما يمكن تناول اللحوم الحمراء والابتعاد عن المحتوية على بعض الدهون.
  • محاولة تناول كميات معقولة من الطعام بتحديد عدد معين من الملاعق، والتأكد من اختيار الأحجام المناسبة للأكل في عند الذهاب للمطعم على سبيل المثال.


نصائح أخرى لعمل ريجيم صحي

يوجد بعض النصائح التي يمكن اتباعها بهدف تطبيق الريجيم الصحي ومنها:[٤]

  • تناول كميات مناسبة من الطعام بنوعيات مدروسة بحيث تحتوي على الفواكه، والخضراوات، والمياه؛ للمحافظة على استقلاب عملية الأيض طول اليوم.
  • التخفيف من تناول السلطات المتنوعة حيث إنّها تحتوي على المزيد من السعرات؛ بسبب احتوائها على الصلصات مثل: المايونيز، والكاتشاب، والعديد من الصلصات الأخرى.
  • التخفيف من السوائل التي تحتوي على كمية عالية من السعرات مثل: الحليب، والكريمات وغير ذلك، حيث من الممكن الاكتفاء بالقهوة السوداء دون إضافات.


المراجع

  1. Adda Bjarnadottir (6-11-2017), "25 Simple Tips to Make Your Diet Healthier"، www.healthline.com, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  2. Kris Gunnars (14-3-2018), "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 26-6-2018.
  3. Elizabeth Ward, "How to Design Your Own Diet"، www.webmd.com, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  4. AMANDA RUSSELL (4-2-2014), "12 Tips to Maintain a Healthy Diet"، www.livestrong.com, Retrieved 26-6-2018. Edited.