كيف أقضي على حب الشباب نهائياً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٥ ، ٢٦ يناير ٢٠١٥
كيف أقضي على حب الشباب نهائياً

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة حب الشباب التي قد تكون في بعض الأحيان حالة مزعجة و مسببة للإحراج ، حيث يصاب الكثير من الأشخاص بحب الشباب بغض النظر عن الجنس أو العمر لكن هذه المشكلة تنتشر بشكل كبير لدى المراهقين بسبب التغير الهرموني المفاجئ في الجسم ، و عادة ما يختفي حب الشباب بشكل تلقائي أي بدون إستخدام شيء بعد سن المراهقة أي في سن العشرينيات عند البعض من الرجال و ليس الجميع و قد يتأخر في إختفائه عند النساء .


تتكون بشرة الوجه من ملايين الغدد الدهنية التي تعمل على إفراز الدهون في الجلد من خلال المسامات ،وحيث تعمل هذه الإفرازات الدهنية على إعطاء المظهر الصحي للبشرة و إذا كانت هذه المسامات مسدودة بسبب تراكم الجلد الميت مع الدهون يتسبب في ظهور مشكلة حب الشباب التي تختلف من شخص إلى شخص آخر حسب طبيعة الجسم ، فقد تكون مشكلة حب الشباب غير ظاهرة بشكل واضح عند بعض الأشخاص و قد تكون واضحة بشكل كبير لدى البعض الآخر بسبب لونها المحمر و شكلها الكبير نسبياً .


و تعود أسباب ظهور حب الشباب إلى ما يلي :

  1. انتقال نوع من البكتيريا التي تسمى البروبيو من سطح الجلد إلى داخل المسامات المسدودة .
  2. إستخدام الكريمات و مستحضرات التجميل التي تحتوي على زيوت .
  3. التوتر و القلق العاطفي .
  4. خلل في الهرمونات خاصة في مرحلة المراهقة .
  5. العوامل الوراثية .
  6. تناول بعض الأدوية التي تسبب ظهور حب الشباب .


علاج مشكلة حب الشباب

  • تناول الثوم النئ بشكل يومي ينقي الدم و يحمي من ظهور حب الشباب ، و يمكن إستعمال الثوم النيء المقطع إلى شرائح مباشرة على البشرة عن طريق تدبيك البشرة بشرائح الثوم .
  • استخدام مبروش الخيار عن طريق وضعه على الوجه و الرّقبة بمدة تتراوح بين ربع ساعة و ثلث ساعة ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ .
  • إستخدلم عصير الليمون عن طريق وضعه على قطن و وضع القطن على البشرة .
  • استخدام مغلي الكزبرة أو النعناع عن طريق وضع ملعقة صغيرة منه مع القليل من الكركم و تدهن به البشرة قبل النوم و يترك ليجف ثم تغسل البشرة بالماء الدافئ .
  • إذا كانت مشكلة حب الشباب مستعصية و لا تتجاوب مع أي علاج قم بزيارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي لحب الشباب و الطريقة الصحيحة للتخلص منه.