كيف تتخلص من السيلوليت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٦ ، ٢٥ يناير ٢٠١٥
كيف تتخلص من السيلوليت

السيلوليت وكيفية التخلص منه

السيلوليت وهو عبارة عن التكدس الذي يحصل للدهون في أماكن معينة ي في الجسم تظهر على شكل بعض التعرّجات تكون على سطح بشرة الجسم بسبب دفع هذه الدهون في إتجاه الطبقة ما تحت الجلد مباشرة ، ويكون شكله مثل قشرة البرتقال ، النساء هم أكثر الفئات التي تشكو من السيلوليت سواء السمينات أو النحيفات ، ويظهر عند الرجال خاصة الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن المفرط ، وسبب إنتشار السيلوليت لدى النساء أكثر من الرجال هو طبيعة بشرة النساء التي تكون رقيقة عند النساء وسميكة عند الرجال ، وطبقة الدهون عند الرجال تكون رقيقة أكثر من عند النساء ، السيلوليت يظهر في الغالب بعد سن البلوغ والمراهقة وربما في سن متأخر أيظاً، يظهر السيلوليت في مناطق الردفين والبطن والذراعين في حالات زيادة الوزن .

من أسباب تكون السيلوليت ما يلي

  1. يظهر السيلوليت نتيجة حدوث أضرار في مادة الكولاجين أو خلل في الدورة الليمفاوية .
  2. أو قد تكون بسبب خلل في بعض الهرمونات في الجسم مثل إرتفاع مستوى الأستروجين والذي يعمل على ظهور السيلوليت ويزيد منه في لاحقاً .
  3. وقد يكون السبب ناتج عن إرتفاع إفراز الأنسولين وغدة الحليب والتي تزيد الحالة سوءً .
  4. سوء التغذية أو إتباع نظام غذائي خاطيء بالاضافة إلى التدخين وعدم الحركة وممارسة الرياضة والتوتر .

طرق التخلص من السيلوليت

  1. إستخدام الكريمات والطّرق التي تعمل على الحد من الدهون وتزيد من مستوى الكولاجين بالإضافة إلى تحسين معدّل الدورة الليمفاوية .
  2. التدليك مهم جداً للتخفيف من مظهر السيلوليت وقد يحل المشكلة على تم الاستمرار به بحيث يدلك مناطق السيلوليت ثلاث مرات بالإسبوع لمدّة ربع ساعة بزيت الزيتون وزيت القرنفل وزيت الزنجبيل .
  3. اتّباع النمط الغذائي المناسب والصحيح للحد من السيلوليت : ومن هذه الأطعمة التي تساعد في تخفيف ظهور السيلوليت ما يلي: الخضار النيئة والفواكه والمعكرونة السمراء والأرز الأسمر .
  4. الابتعاد عن المأكولات المشبعة بالدّهون والمشروبات الغازية ، بالإضافة إلى الابتعاد عن تناول الملح ، وتناول اللّحوم الحمراء بما لا يزيد عن مرة في الأسبوع .
  5. الإكثار من تناول الماء والمحافظة على ممارسة الرياضة وخاصّةً المشي بما لا يقل عن ثلاث مرات بالاسبوع بمعدّل ساعة مشي باليوم .
  6. الإكثار من الاطعمة التي تشعرك بالشبع مثل الحبوب الكاملة كالقمح والشوفان .
  7. الإكثار من تناول الشاي الأخضر حيث إنّه يعمل على حرق الدهون ويسرّع من الأيض .