كيف تتخلص من حب الشباب نهائياً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ٧ مايو ٢٠١٨
كيف تتخلص من حب الشباب نهائياً

العلاج الموضعي

توصف بعض الأدوية المشتقة من فيتامين A لعلاج حب الشباب بما فيها tazarotene ،adapalene ،tretinoin كما أن العديد من المضادات الحيوية قد تساهم في تطهير الجلد من البكتيريا الإضافية الموجودة، بينما وجد البعض إمكانية مساهمة العلاج الذي يجمع بين المضاد الحيوي وبيروكسيد البنزويل (بالإنجليزية:benzoyl peroxide) معاً، ولكن يوصى بالتقليل من استخدام البيروكسيد؛ لأن الكثير منه يمكن أن يؤذي الجلد ويؤدي إلى تبييض الملابس، بالإضافة إلى ذلك فإن هُلام Dapsone قد يساعد في حالات التهاب حب الشباب، ويُذكَر بأن تحديد مجموعة الأدوية والجرعة الملائمة منها يتطلب بعض الوقت، كما قد ينتج عن الأدوية الموضعية الموصوفة بعض الآثار الجانبية كالاحمرار، والشعور بالاحتراق، والتقشير، لذا يوصى باستمرار التواصل مع الطبيب من أجل تقليل تلك الآثار.[١]


العلاج المتناوَل عن طريق الفم

هذه بعض الأدوية المستخدمة لعلاج حب الشباب والتي يتم تناولها عبر الفم:[٢]

  • المضادات الحيوية: هناك حاجة لتناول المضادات الحيوية لمكافحة الالتهاب وتقليل البكتيريا في حالات حب الشباب التي تتراوح حدتها بين المتوسطة والشديدة، وتعتبر مضادات التتراسيكلين (بالإنجليزية:tetracycline) الخيار الأول للعلاج، ومع ذلك فإنه يوصى باستخدام هذه المضادات لأقصر وقت بهدف تجنب حالات مقاومتها، ويُفضل تناول هذه المضادات إلى جانب استخدام بعض الأدوية الموضعية مثل بيروكسيد البنزويل الذي وُجد أن استخدامه بالترافق مع تناول هذه المضادات يمكن أن يقلِّل من خطر حدوث مقاومة لهذه المضادات الحيوية، ويُذكر بأن المضادات قد تتسبب ببعض الآثار الجانبية كالدوار، وتهيُّج المعدة، بالإضافة إلى زيادة حساسية الجلد للشمس.
  • عوامل مضادة للأندروجين: قد يتم اللجوء إلى علاج Aldactone في حالة عدم انتفاع الفتيات المراهقات والنساء من المضادات الحيوية المتناوَلة، ويعتمد مبدأ عمل هذه العوامل على اعتراض تأثير هرمونات الأندروجين على الغدد الدهنية، كما قد ينتج عنها بعض الآثار الجانبية مثل وجود آلام في الصدر أو آلام أثناء فترة الحيض.
  • Isotretinoin: يمكن أن يتم اللجوء لهذا العلاج القوي والفعال في الحالات الحادة حين لا يستجيب حب الشباب إلى العلاجات الأخرى، ولكن يجب أن يخضع المريض للمراقبة الطبية بعناية تامة؛ وذلك بسبب الآثار الجانبية للعلاج مثل زيادة خطر الاكتئاب، والتهاب القولون التقرُّحي، وبعض العيوب الخلقية الحادة.
  • مجموعة موانع الحمل المتناولة عبر الفم.


ملاحظة: ينتشر حب الشباب في حوالي 90٪ من الأعمار، ومع ذلك فإن مدة وجود هذه الحالة أو فترة علاجها غير محددة تماماً.[٣]


إجراءات علاجية للتخلص من حب الشباب

يمكن اللجوء لبعض الإجراءات الطبية بهدف علاج حالات حب الشباب الحادة، ولكنها قد تكون مؤلمة، وقد تُسبِّب الندوب، حيث يقوم الطبيب بهذه الإجراءات بنفسه، ومنها ما يأتي:[٤]

  • الاستخراج والتفريغ: بقوم الطبيب بتفريغ الأكياس الكبيرة المتكوِّنة تحت الجلد يدوياً، حيث يتم إخراج الصديد والأوساخ والسوائل والخلايا الميتة من داخل هذه الأكياس من أجل تقليل الالتهاب والألم، كما قد يحقن الطبيب الكيس بالستيرويد أو بالمضادات الحيوية لتعجيل الشفاء، وتقليل خطر الندوب.
  • التقشير الكيميائي والتقشير الجزئي: يعمل التقشير الكيميائي والجزئي على إزالة طبقة الجلد العليا؛ وبالتالي يتم إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء.
  • العلاج بالليزر: يمكن أن يعاون العلاج بالليزر في تحسين إصابات حب الشباب، حيث يساعد ضوء الليزر في تقليل البكتيريا الجلدية التي تتسبب في تكوُّن حب الشباب.


وصفات طبيعية للتخلص من حب الشباب

هذه بعض الوصفات المنزلية التي يمكن تجريبها لاستهداف حب الشباب:[٥]

  • قناع أو ماسك العسل والقرفة: يعد كلا القرفة والعسل من المصادر الرائعة لمضادات الأكسدة، وقد وُجد بأن وضع هذه المضادات على الجلد يعد أكثر فعاليةً وتأثيراً في تقليل حب الشباب مقارنةً مع علاجات بيروكسيد البنزويل والريتنويدات، ومن هذه المضادات: حمض أوميغا 6 الدهني (بالإنجليزية: linoleic)، وفوسفات أسكوربيل الصوديوم المشتقة من فيتامين C، وفيتامين B3، وبالرغم من عدم تواجد مضادات الأكسدة هذه في العسل والقرفة إلا أن هناك احتمال بأن مضادات الأكسدة الموجودة فيهما لها أثر مشابه، هذا بالإضافة إلى قدرة العسل والقرفة على مكافحة البكتيريا وتقليل الالتهاب وهما العاملان المحفِّزان لتكوين حب الشباب، وتطبَّق وصفة العسل والقرفة كالتالي:
    • مزج ملعقتين كبيرتين من العسل مع ملعقة صغيرة من القرفة لتكوين معجون.
    • يُنظَّف الوجه.
    • يُوزَّع المزيج على الوجه ويُترَك حوالي 10-15 دقيقة.
    • يُغسَل الخليط ويُجفَّف الوجه.
  • الصَّبار: يضاف هُلام الصَّبار غالباً إلى المراهم والمستحضرات، ويستخدم لعلاج بعض الحالات الجلدية كالخدوش والطفح الجلدي، كما يحتوي الصَّبار على الكبريت وحمض الساليسيليك اللَّذين يستخدمان لعلاج حب الشباب، وتطبَّق وصفة الصَّبار كالآتي:
    • يتم استخراج الهُلام.
    • يوضع الهُلام على الجلد النظيف كما المرطّب.
    • تُكرَّر العملية حوالي 1-2 مرة يومياً أو حسب الحاجة.


المراجع

  1. Christian Nordqvist (28-6-2017), "Acne: How to treat it"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27-4-2018. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff (31-10-2017), "Acne"، www.mayoclinic.org, Retrieved 28-4-2018. Edited.
  3. Huang KE, Carstensen SE, Feldman SR. (1-2014-_), "The duration of acne treatment"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 28-4-2018. Edited.
  4. Erica Roth (2-12-2016), "Acne Treatment: Types, Side Effects, and More"، www.healthline.com, Retrieved 27-4-2018. Edited.
  5. Kayla McDonell, RD (3-2-2017), "13Powerful Home Remedies for Acne"، www.healthline.com, Retrieved 28-4-2018. Edited.