كيف تجعل ظهرك مستقيماً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٢٦ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
كيف تجعل ظهرك مستقيماً

الجلسة المستقيمة

لا يتوقف الإتيكيت على كيفية مسك الشوكة أو الملعقة لتناول الطعام، بل يشمل جوانب مختلفة ومتعددة من حياتنا، ومنه مثلاً طريقة الجلوس فالكثير منا يجهل الطريقة الصحيحة للجلوس بحيث يكون الظهر مستقيماً ومشدوداً، وبعيداً عن الإتيكيت يعاني الكثير من الناس من القوام المحني وغير المشدود وبالتالي يتعرض للكثير من المشاكل الصحية المتعلّقة بالعمود الفقري؛ لذلك سوف نتطرّق هنا إلى القواعد الأساسية للجلوس بشكل صحيح، والتمارين التي تساعد على الحصول على ظهر مستقيم ومشدود.[١]


أساسيات الجلوس الصحيح

هناك مجموعة من القواعد التي تساعد على الجلوس بشكل صحيح وبالتالي استقامة وشدّ الظهر، ومنها ما يلي:[٢]

  • عندما تجلس على كرسي أو كنبة، حاول أن تجعل ظهركَ مسنوداً إلى الخلف، وأن تكون ركبتاكَ ملامستين لحافة المقعد.
  • عندما تشعر بأن قامتكَ قصيرة، احرص أن تجلس بطريقة تكون فيها قدماك ملامسة للأرض ومن الممكن تحقيق ذلك بارتداء حذاء بكعب مناسب يساعدكَ على ذلك.
  • ضع يديك على حافتي الكرسي أو الكنبة، أو يمكنكَ أن تشبكهما على جانبيك وفي حال كنت تجلس على طاولة المائدة، حاول إغلاق يديك على شكل قبضة وضعهما أمامك.
  • في حال كنت ترتدين ما يسمى بالدشداشة، فهنا تكون الجلسة الصحيحة والسليمة من خلال شبك كاحل اليد اليمنى على اليسرى، ومن ثم ثبيتهما بطريقة مائلة مع مستوى الأرض.
  • أخيراً في حال كنت ترتدي بنطالاً وهو الأكثر شيوعاً كونه عملي، حاول أن تلصق ركبتيك إلى جانب بعضهما البعض ومن ثم إبعاد ساقيك مسافة قليلة عن بعضهما.


تمارين لشد الظهر والقوام

إضافةً للقواعد الأساسية في الجلوس هناك مجموعة من التمارين الرياضية التي تساعد على شد الظهر، ومنها ما يلي:[٣]
  • حاول أن تستلقي على ظهرك مع فرد ذراعيك على جانبيك بحيث يكون كف اليد باتجاه الأعلى.
  • اثن ركبتيك بحيث تكون قدماك متلاصقة مع الأرض، ولكن احرص أن تكون القدمان قريبتين على بعضهما والصدر باتجاه الأعلى وكذلك الوجه.
  • ارفع ظهرك تدريجياً عن الأرض، بحيث يكون مستوى جسمك محمولاً على كلٍ من الرأس والعنق والكتفين والقدمين، أمّا الذقن فتجنب أن يكون للأسفل بل اجعله بزاوية قائمة مع مستوى عنقك.
  • أخيراً ابدأ في الهبوط بشكل تدريجي حتى يصبح ظهرك ملامساً للأرض، وبعد ذلك اخفض ساقيك ويمكنك تكرار هذا التمرين خطوةً بخطوة بمقدار أربع مرات في اليوم الواحد؛ للمساعدة على جعل ظهرك مستقيماً ومشدوداً في أسرع وقت ممكن.


المراجع

  1. "Back Health & Posture", my.clevelandclinic.org, Retrieved 25-7-2018. Edited.
  2. "Back Health & Posture", clevelandclinic, Retrieved 25-7-2018. Edited.
  3. "31Tips On How To Straighten Spine Naturally", www.vkool.com, Retrieved 25-7-2018. Edited.