كيف تحفظ القرآن الكريم في قواعد أساسية وطرق عملية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٤ ، ١٤ سبتمبر ٢٠١٥
كيف تحفظ القرآن الكريم في قواعد أساسية وطرق عملية

القرآن الكريم

القرآن الكريم كتاب الله الذي تعهّد بحفظه إلى يوم القيامة، فقد حفظه في كتاب محفوظ من التحريف والتأويل، وكما حفظه بتيسير حفظ القرآن في صدور المؤمنين، ولكن من المعلوم أن حفظ القرآن أصعب من حفظ سواه من الكلام والغناء والقصائد وأصناف العلوم . فكيف يتسنى للمسلم حفظه، وما هي الخطوات التي تساعد على الحفظ ؟ هل يرتبط الحفظ بعمر محدّد أو وقت محدد؟


لا بد أنّه كلما بدأنا بحفظ القرآن في عمر أصغر كان أفضل؛ فالعلم بالصغر كالنقش في الحجر، فتعهّد الأطفال بالحفظ أيسر وأسهل، كما أن طريقة التلقين والحفظ الخاصة بالأطفال ربّما تكون أيسر في التذكر، واعتماد تمثيل الآية وتلقينها وتكرارها يساعد الأطفال على الحفظ، وتقريب المعنى يساعد في الحفظ.


حفظ القرآن الكريم

قبل الشروع في الحفظ لا بدّ من تجديد النية لله في الحفظ، والدعاء المستمر بتيسيره من الله، والشروع في قراءة تفسير ميسر للآيات، والتعاون مع صديق للتسميع وللتشجيع على مواصلة الحفظ، والتنافس للوصول إلى حفظ متقن، تخيّر الأوقات المناسبة للحفظ ومن أفضلها: السحر، والفجر، والعصر، ولكلٍّ وقته الذي يجد نفسه فيه صافي الذهن منفتح العقل، ومن أسهل الطرق لحفظ القرآن الكريم والّتي تحتاج إلى الإرادة والتحمّل لا لشيء آخر ما سيأتي ذكر خطواته فيما يلي:

  • استمع للآيات التي تريد حفظها ولتكن صفحة مثلاً، وذلك لتجيد القراءة وتُطبّق الأحكام حتى وإن لم تكن تعرفها؛ فالإجادة تسهل المعرفة فيما بعد .
  • اقرأ الآيات التي ترغب في حفظها من أوّل الآية وحتى أول كلمة في الآية التي تليها؛ فمثلاً نريد أن نحفظ سورة الإخلاص نبدأ بـ ( قل هو الله* أحد).
  • نكرر الآية 30 مرّة دون ملل، مع استمرار النظر في مكان الآية في المصحف، وذلك لحفظ مكانها ورسمها في الذاكرة.
  • نكرر الخطوتين السابقتين مع الآيات التالية مع تكرار الآيات بالتوالي معاً.
  • عند نهاية السورة أو الصفحة كرّر الصفحة كاملة 30 مرة مع استمرار النظر في المصحف .
  • سمّع ما حفظت لصديقك أو من يساعدك في الحفظ، ستجد نفسك تحفظ وبإتقان بإذن لله.


اقرأ الآيات التي تقوم بحفظها في الصلاة، اقرأها في ورد المراجعة، كرّر سماعها في السيارة أو أثناء قيامك بمهامك المختلفة، اكتبها، أعد ترتبيها في رؤوس أقلام كأن تكتب أوّل الآية وآخرها، استخدم الهاتف الذكي لتسجيل حفظك بصوتك، وكرّر التسجيل لتتأكّد من حفظك ولتصحيح خطأك.


اللهم اجعلنا من أهل القرآن و خاصته، اللهم يسّر علينا الحفظ و أعلي به مراتبنا دنيا و آخرة .