كيف تربي الأرانب في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٦ ، ٣٠ سبتمبر ٢٠١٥
كيف تربي الأرانب في المنزل

الأرانب

الأرانب من الحيوانات المستأنسة، والتي يربيها الإنسان من أجل أكل لحومها، والاستفادة من فرائها الناعم، وتختلف ألوانها، فمنها الأبيض، ومنها الأسود، أو الرمادي، أو البني، ومنها ما هو مرقط، وتمتاز بقوة حاسة السمع لديها، وطول قوائمها الخلفية وقوتها، ولتربية الأرانب في المنزل نقدّم بعض النصائح:


ينصح بشراء الأرانب في سن صغيرة، لكي تعتاد على البيئة التي ستعيش فيها وتتكيّف، ومراعاة سلامتها من الأمراض، كالجرب، أو وجود الطفيليات، ونظافة فروها، وعدم وجود سيلان في الأنف، وتصمغات الأذن.


تربية الأرانب

أفضل مكان يمكن تربية الأرانب فيه، هو الأقفاص الشبكية؛ لأنّها توفّر التهوية الجيدة، وتمنع تراكم فضلات الأرانب وبولها، ممّا يجعلها في بيئة نظيفة جافة، فلا تصاب بالجرب أو مرض الكوكسيديا، وتبقى الأعلاف نظيفة غير ملوثة، ويجب أن لا يتعدّى حجم فتحات القفص عن 1.5 سم×1.5 سم، كي لا تؤذي أرجل الأرانب، أو تعلق بها.


التكاثر

  • عمر التزاوج: عند سن أربعة شهور، تصبح الأرانب بالغة ويمكن أن تتكاثر، لكن من الأفضل تأخير تلقيح الإناث لسن الخمسة شهور، والذكور لسن الستة شهور، للحصول على أنسال أقوى، وبصحة جيدة.
  • برنامج التزاوج: الذكر في الأرانب يستطيع تلقيح عشرين أنثى، لكن يفضل أن يخصّص لتلقيح عشر إناث على الأكثر، وينصح بتغييره عند بلوغه سن الثلاث سنوات؛ لأنّ السائل المنوي يصبح أضعف، ويجب ملاحظة الإناث التي لم تحمل بعد عمليتي تلقيح، ومعالجة السبب، أو إبعادها إن لم يعرف السبب، ومن الممكن تلقيح الأنثى مجدداً بعد الولادة مباشرة، لكن هذا يجهدها، فيفضل الانتظار مدة أسبوع أو اثنين، ومن الأفضل عند التلقيح نقل الأنثى عند الذكر وليس العكس.
  • اختبار الحمل: بعد إتمام عملية التلقيح تعاد الأنثى للذكر بعد أربعة أيام، فإن رفضته تكون حاملاً، وهناك طريقة أخرى بتحسس البطن بعد مرور أسبوعين، لأنّ الأجنة تكون على شكل كريات.
  • فترة الحمل: تستمر فترة الحمل عند الأرانب بالغالب حوالي الشهر، وبعضها يلد مبكراً بعد 28 يوماً، وبعضها يتأخر ليصل 35 يوماً.
  • الولادة: يتم فصل الأنثى بعد مرور سبعة وعشرين يوماً على التلقيح، لكي تهيئ المكان بما يناسبها ويريحها، وتقوم بنزع بعض الفرو الموجود على بطنها لتفرش عش الولادة، ليكون ناعماً، ويوفر الدفء للصغار، فينصح بوضع القطن الناعم، لتقليل كمية الفراء التي تنزعه عن جسدها، ويجب توفير الهدوء، وتجنب إخافتها كي لا تموت الأجنة، وإن وضعت الأنثى أكثر من ثمانية مواليد، يفضل توزيعهم على أمهات تملك عدداً أقل من الصغار، لكن يجب وضع بعض من بول الأم الجديدة على الصغار؛ كي تتقبلهم.


التغذية

تتغذّى الأرانب على الحشائش الجافة والبرسيم، ويجب تذبيل الخضار أو الأعشاب الخضراء قبل تقديمها للأرانب، لأنّ زيادة كمية المياه تعرّضها للاضطرابات المعومية والتسمم، ممّا يؤدّي إلى نفوقها.