كيف تزيد من سرعتك في كرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢١ ، ٢٠ يناير ٢٠١٦
كيف تزيد من سرعتك في كرة القدم

كرة القدم

تعتبر كرة القدم من أكثر الرياضات المحبّبة لدى معظم الرجال، فقد تكون الرياضة الأولى التي يفضّل معظمهم ممارستها باستمرار، وقد زادت شعبيتها بعد ظهور لاعبين تميّزوا بأدائهم عن غيرهم من الاعبين الآخرين، مثل مارادونا، وزيدان، وكريستيانو رونالدو، وليونيل ميسي، الذي يعتبر أفضل لاعب في الوقت الحالي، ممّا أدّى لاندفاع معظم الشباب وخاصّة من يمارسون كرة القدم كهواية مفضلة، لأن يصلوا لمستوى احتراف هؤلاء اللاعبين المميزين. لذا سنقوم بذكر أهمّ الطرق والنصائح التي تساعد على زيادة السرعة لكرة القدم.


طرق زيادة السرعة في كرة القدم

  • التخلّص من الدهون: الخطوة الأولى التي يجب اتّباعها في البداية هي التخلّص من الدهون، إذ يعتبر ذلك هو الأساس الذي يقوم عليه باقي التمارين الرياضيّة والذي يسهل نجاحها ويضمن كفاءتها، لذا يجب أولاً التخلّص من الدهون عن طريق تنفيذ كافة التمارين الرياضية الخاصة بالتنحيف؛ للوصول إلى الوزن المتناسب مع كل شخص وطوله.
  • التنفس أثناء الركض: من الأمور المساعدة على زيادة السرعة هو التنفس من الأنف، وذلك لما أثبتته الأبحاث الطبية بكونه أفضل من التنفس عن طريق الفم، إذ يعمل على تدفئة وترطيب الهواء الداخل وتنقيته، ويجب أن يكون التنفس منتظماً وعميقاً، إلى حين الشعور بأنّه يصل الحجاب الحاجز وليس الصدر فقط،، ثمّ إخراج الزفير بقوة، والحذر من أن يصبح التنفس أضعف عند الوصول إلى السرعة القصوى.
  • الجري السليم: إذ يجب المحافظة على جري متوازن، أي الشعور بالخفة أثناء الجري دون العمل على شد عضلات الأرجل، فسرعان ما يسبب ذلك الشعور بالإرهاق والتعب وعدم القدرة على مواصلة الجري.
  • استرخاء القسم العلوي من الجسد: إذ يؤثّر التوتر في الذراعين والأكتاف والرقبة والوجه أيضاً على الكفاءة بشكل سلبي، لذا يجب الاسترخاء قدر الإمكان أثناء الجري، ومحاولة عدم شدّ العضلات في القسم العلوي وخاصة عضلات الفك، إذ يجب تركها تهتز خلال الجري لتساعد أكثر على الاسترخاء.
  • التنبه إلى حركة القدمين: ويتم ذلك من خلال مراعاة وضع القدم على الأرض بشكل بسيط، أي عدم وضعها بقوة على الأرض مباشرة، والعمل على أن يكون الدفع نحو الأمام نابعاً من مقدمة القدم وليس من القدم بكاملها.
  • التغذية الصحية السليمة: الحرص على تناول الكميات الكافية من الأطعمة الصحية الغنية بالكالسيوم والبروتينات الضرورية التي تمدّ جسم الإنسان بالطاقة اللازمة.
  • التمارين الرياضية الخاصة بالسرعة: يمكن زيادة سرعة الركض من خلال التكرار في ممارسة تمارين الركض، وزيادة المسافة المقطوعة خلال مدة زمينة معينة تدريجياً.