كيف تصنع مصل الحليب

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٢ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٨
كيف تصنع مصل الحليب

مصل الحليب

مصل الحليب أو شرش الحليب هو السائل الذي يفصل عن الحليب خلال عملية إنتاج الجبن، وبروتين مصل الحليب هو بروتين كامل وعالي الجودة، ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، ويمتصه الجسم بسرعة كبيرة مقارنة بأنواع البروتين الأخرى، ويوجد مصل الحليب كمكمل غذائي، ويسمى ببروتين مصل الحليب والذي يحظى بشعبية واسعة بين لاعبي كمال الأجسام والرياضيين والأشخاص الذين يريدون إضافة المزيد من البروتين إلى نظامهم الغذائي.[١]


كيفيّة تحضير مصل الحليب

تبّين النقاط الآتية طريقة صنع مصل الحليب السائل والمجفف:[٢]

  • توضع 3.8 لترات من الحليب كامل الدسم في وعاء كبير.
  • يسخَّن الحليب إلى 83 درجة مئوية، ويمكن استخدام ميزان الحرارة المخصص للطهي لقياس درجة الحرارة، ويُوصى عند فعل ذلك بتجنب لمس الميزان لقاع الإناء.
  • يمكن الانتظار حتى يبدأ الحليب بالغليان بشكل بطيء إذا لم يكن ميزان حرارة متوفراً، حيث إنَّ 83 درجة مئوية هي درجة الحرارة التي يغلي عندها الحليب.
  • تُضاف 5 ملاعق كبيرة أو ما يبلغ 75 مل من عصير الليمون إلى المزيج، كما يمكن إضافة الخل الأبيض عوضاً عن الليمون، مما يؤدي إلى الحصول على طعم متطابق تقريباً للمنتج النهائي.
  • يُترك المزيج حتى يبرد مدة 20 دقيقة، ويُغطى الوعاء بغطاء محكم الإغلاق.
  • تُفصل الروائب أو الخثارة عن السائل بمصفاة مُبطنة، ويوضع السائل في وعاء في الثلاجة، ويمكن الاستفادة من هذه الخثارة في صنع الكريمة أو الجبن، وذلك عن طريق وضع مصفاة كبيرة فوق وعاء جديد، وتغطية المصفاة بقطعة من القماش القطني، ونقل الروائب إلى المصفاة.
  • يُترك مصل الحليب حتى يصفى بالكامل من الخثارة، وفي هذه الخطوة ينصح بوضع الوعاء في الثلاجة حتى لا يفسد الحليب؛ حيث إنَّ تصفية المصل بالكامل يمكن أن تستغرق ساعتين، وفي هذه الخطوة يصبح مصل الحليب السائل جاهزاً للاستخدام.
  • يمكن تحويل مصل الحليب السائل إلى مسحوق أو ما يسمى ببروتين مصل الحليب عن طريق غليه على نار متوسطة إلى عالية، ثم تُخفف الحرارة إلى درجة الغليان الثابت، ويترك على النار حتى يصبح سميكاً، ثم يوضع فوق صينية مبطنة بورق الزبدة، ويترك حتى يبرد.
  • يقطع إلى قطع صغيرة، ويترك حتى يجف مدة 24 ساعة تقريباً.
  • يخلط مصل الحليب المجفف بالخلاط حتى يتحول إلى مسحوق، وإذا كان مصل الحليب رطباً، فيجب وضعه في صينية مدة 24 ساعة أخرى حتى يجف، ثم يُخلط مرة أخرى.
  • يُخزن مسحوق مصل الحليب في وعاء محكم الإغلاق.


فوائد مصل الحليب

يحتوي مصل الحليب على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمّة التي تُكسب الجسم الكثير من الفوائد الصحيّة، ومن فوائد بروتين مصل الحليب نذكر ما يأتي:[١]

  • تساعد تمارين القوة المقترنة باستهلاك الأطعمة الغنية بالبروتين أو مكملات البروتين على تعزيز نمو العضلات والوقاية من فقدانها مع تقدم العمر، ويعتبر مصل الحليب من مصادر البروتين الفعالة وعالية الجودة.
  • يساعد استهلاك منتجات الألبان على خفض ضغط الدم، لذا يمكن أن يقلل مصل الحليب ضغط الدم عند الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.
  • يساعد بروتين مصل الحليب على ضبط نسبة السكر في الدم، وزيادة مستويات الإنسولين، خاصة عند تناوله قبل أو مع الوجبات المرتفعة بالكربوهيدرات، ولذا يمكن أن يكون مفيداً لمرضى السكري من النوع الثاني، وتجدر الإشارة إلى مصل الحليب يمتلك أكبر تأثير على سكر الدم مقارنة مع مصادر البروتين الأخرى كبياض البيض، والسمك.
  • تمتلك مكملات بروتين مصل الحليب آثاراً مفيدة على أمراض الأمعاء الالتهابية (بالإنجليزية: Inflammatory bowel disease)، وذلك بحسب الدراسات التي أجريت على الحيوانات وعلى الإنسان، ولكنَّ ما تزال هذه الفائدة بحاجة إلى المزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها.
  • يمكن أن يعزز بروتين مصل الحليب من إنتاج الأجسام المضادة للأكسدة؛ وذلك لاحتوائه على الحمض الأميني المدعوّ بالسيستين (بالإنجليزية: Cysteine) الذي يساهم في تكوين الجلوتاثيون (بالإنجليزية: Glutathione)؛ وهو أحد مضادات الأكسدة الرئيسة في الجسم والتي تساعد بدورها على تقليل الإجهاد التأكسدي وخطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • بمتلك بروتين مصل الحليب آثاراً مفيدة على مستويات الدهون والكولسترول في الدم، حيث وجدت إحدى الدراسات أنّ تناول 54 غراماً من مصل الحليب يومياً مدة 12 أسبوعاً يؤدي إلى خفض مستويات الكولسترول الكلية والسيئة (بالإنجليزية: LDL) بشكل كبير، وذلك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فرط الوزن، فيما وجدت دراسات أخرى عدم تأثره، ولذا ما تزال هذه الفائدة بحاجة إلى المزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها.
  • يمكن أن يساعد بروتين مصل الحليب على الحد من الشعور بالجوع؛ حيث إنَّه يزيد الشعور بالشبع والامتلاء بشكل كبير، مما يساهم في خفض السعرات الحرارية المتناولة.
  • يمكن أن يساهم تناول كمية عالية من البروتين على فقدان الدهون؛ ويعود ذلك إلى دورها في تقليل الشهية، وتعزيز عمليات الأيض، والمحافظة على الكتلة العضلية عند فقدان الوزن، وقد بيَّنت الدراسات أنَّ بروتين مصل الحليب قد يمتلك أكبر تأثير في حرق الدهون والشعور بالشبع مقارنة مع الأنواع الأخرى من البروتين.


القيمة الغذائية لمصل الحليب

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في كوب واحد يبلغ وزنه 246 غراماً من مصل الحليب السائل المُحلى:[٣]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 66 سعرة حرارية
الماء 229.08 غراماً
البروتين 2.09 غرام
الدهون 0.89 غرام
الكوليسترول 5 غرامات
الكربوهيدرات 12.64 غراماً
الألياف 0 غرام
السكريات 12.64 غراماً
البوتاسيوم 396 ملغراماً
الصوديوم 133 ملغراماً
الكالسيوم 116 ملغراماً
الفسفور 113 ملغراماً
المغنيسيوم 20 ملغراماً
فيتامين أ 30 وحدة دولية
فيتامين ب12 0.69 ميكروغرام
فيتامين ب6 0.076 ملغرام


المراجع

  1. ^ أ ب Atli Arnarson (2017-6-12), "10 Evidence-Based Health Benefits of Whey Protein"، www.healthline.com, Retrieved 2018-9-10. Edited.
  2. Claudia Carberry, "How to Make Homemade Whey Protein"، www.wikihow.com, Retrieved 2018-9-10. Edited.
  3. "Basic Report: 01114, Whey, sweet, fluid", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 2018-9-9.