كيف يصنع حليب الصويا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٤ ، ٢٧ نوفمبر ٢٠١٧
كيف يصنع حليب الصويا

حليب الصويا

يُعرف حليب الصويا بأنّه حليب بديل عن الألبان الشعبية؛ حيث يختار بعض الأشخاص شربه نتيجة معاناتهم مع حساسية اللاكتوز الموجودة في الحليب البقري، أو بسبب رغبتهم في تقليل نسبة الكولسترول في الدم[١].


صناعة حليب الصويا

يُمكِن صناعة حليب الصويا في المنزل عن طريق مجموعة من المكوّنات، واتّباع بعض الخطوات كالآتي: [٢]:

المكونات

  • كوبان من حبوب فول الصويا الجافة.
  • ثمانية أكواب من المياه المُفلترة.
  • ست ثمرات من التمر (اختياري).
  • قطعة صغيرة من حبوب الفانيلا (اختياري).


طريقة الصنع

  • توضع حبات الصويا في وعاء كبير، وتُغمر بالمياه، وتُترك ليلةً كاملة حتى تُنقع، مع الحرص على غمرها بالماء جيداً.
  • تغسل الحبوب في اليوم الثاني مع وضع مياه النقع جانباً، وتوضع في الخلاط؛ حيث توضع لكلّ كوبين من حبوب الصويا أربعة أكواب من المياه، ومن ثم يُصفّى المزيج جيّداً ولا يبقى سوى لب الصويا، الذي يتمّ التخلص معه، وتكرر عمليّة التصفية حتى تصبح لدينا ثمانية أكواب من حليب الصويا.
  • يوضع حليب الصويا في قدر على نار متوسطة، ويُحرّك باستمرار حتى يغلي، مع تقليل الحرارة بعد الغليان، ويترك ليغلي لمدّةٍ تَتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة مع التحريك المستمر، ويجب التخلّص من الرغوة التي تظهر على السطح.
  • يُترك الحليب بعد ذلك حتى يبرد، مع إزالة القشطة التي تتشكّل على السطح، وفي حال الرغبة بتحلية الحليب تتمّ إضافة التمر والفانيلا له وخلطه في الخلاط.
  • يُخزّن حليب الصويا في الثلاجة ويكون صالحاً للاستعمال لمدّة ثلاثة أو أربعة أيام بعد صنعه.


فوائد حليب الصويا

مصدر غني بالبروتين

عادةً ما تحتوي مصادر البروتين النباتي على كميّاتٍ بسيطة من الأحماض الأمينية، إلا أنّ الأمر ليس كذلك مع حليب الصويا، فهو مصدر غني جداً بالبروتين والأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي يحتاجها جسم الإنسان؛ حيث يُحوّل الجسم هذه الأحماض الأمينيّة إلى البروتينات الضرورية بما فيها الأجسام المضادة التي يحتاجها لتقوية جهاز المناعة، والبروتينات الهيكلية التي تقوّي الأنسجة، والإنزيمات التي تُنتج الطاقة في الجسم، وتُقدّر كميّة البروتين الموجودة في كوبٍ من حليب الصويا بسبع غرامات.[٣].


مصدر غني بالكالسيوم والحديد

يساعد شرب حليب الصويا على زيادة نسبة الحديد والكالسيوم في الجسم، الأمر الذي يقوي من كثافة العظام، ويحمي من الإصابة بهشاشة العظام، حيث يحتوي كوب حليب الصويا على 299 مليغراماً من الكالسيوم، أي ما يقارب 30 في المئة من نسبة الكالسيوم التي يُنصح بها يومياً، كما يساعد الحديد الموجود في حليب الصويا على تنشيط عمل الأوعية الدموية الحمراء، وزيادة تدفّق الأكسجين إلى الجسم؛ حيث يحتوي كوب حليب الصويا على 1.1 ملليغرام من الحديد أي ما يتراوح بين 6-14 في المئة من نسبة الحديد اليوميّة الموصى بها[٣].


مصدر غني بالريبوفلافين وفيتامين ب12

يُعتبر حليب الصويا مَصدراً أساسياً من مصادر فيتامينات ب المعقّدة، وخاصّةً الريبوفلافين وفيتامين B2، وفيتامين B12، الأمر الذي يساعد على تنشيط خلايا الدم الحمراء والحفاظ على سلامة الجهاز العصبي؛ حيث يحتوي كوب حليب الصويا على 3 ميكروغرامات من فيتامين ب 12، كما يساعد الريبوفلافين في حليب الصويا الخلايا على إنتاج الطاقة، وحماية الحمض النووي من التلف[٣].


المراجع

  1. Lindsey Goodwin (10-3-2017), "www.thespruce.com"، www.thespruce.com, Retrieved 7-11-2017. Edited.
  2. Faith VanderMolen (28-11-2015), "Homemade Soy Milk "، www.onegreenplanet.org, Retrieved 7-11-2017. Edited.
  3. ^ أ ب ت SYLVIE TREMBLAY, MSC (3-10-2017), " 140 LIVESTRONG.COM Food and Drink Beverages Soy Milk Soy Milk Advantages and Disadvantages "، www.livestrong.com, Retrieved 7-11-2017. Edited.