كيف يمكن إزالة حب الشباب

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٩ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٨
كيف يمكن إزالة حب الشباب

حب الشباب

حب الشباب هو عبارةً عن بثورٍ حمراء تظهر في الوجه أو الكتفين حبيباتٍ صغيرة الحجم، إلا أنها قد تتهيج ويكبر حجمها ويزيد إحمرارها إذا تم العبث بها، وحب الشباب لا يسبب أية آلام بل قد تترك مكانها بقع صغيرة لونها أسود تزول مع الوقت، وجود حبّ الشباب في وجه الشاب أو الفتاة يسبب إزعاجاً لكونه يؤثر في جمال الوجه. وغالباً ما يظهر حب الشباب عند البلوغ، إذ تفرز الهرمونات الجنسيّة كمياتٍ من الإفرازات الدهنيّة تطفو على الجلد ومع تعرض الجلد للتعرّق مماّ يتسبّب بنمو البكتيريا التي تتغذّى على هذه الإفرازات فيظهر حبّ الشباب. إنّ حب الشباب ليس مرضاً معدياً بل هو ظاهرة مؤقّتة تزول بزوال أسبابها، وليس للأكل أي دور في ظهور حب الشباب أو اختفائه، وتعرّض الجسد لأشعة الشمس المباشرة لمدةٍ طويلةٍ قد يتسبّب بزيادة الإفرازات الدهنيّة وتسبّب بزيادة حجمها أحياناً.[١]


كيف يمكن إزالة حبّ الشباب

لمعالجة حبّ الشباب يمكن أن نلجأ للطبيب ونستخدم الكريمات أو المراهم التي يوصفها الطبيب لنا وفي أغلب الأحيان تكون هذه الكريمات مرتفعة الثمن ويلزم تجربة أكثر من نوع للوصول إلى النوع الملائم.[٢]


إزالة حب الشباب بإستخدام الخلطات الطبيعية

كما يمكن اللجوء إلى العلاج الطبيعي، وهناك وصفات طبية أثبتت فعاليتها عند الكثير من الناس، ومن هذه الوصفات:[٣]

  • خلطة العسل واللبن مع الخميرة: نحضر ملعقة عسل نحل ونخلطها مع ملعقة من بودرة الحليب مع ملعقة صغيرة من الخميرة، تخلط هذه المواد جيداً حتى يتكون لدينا مزيج متجانس شبيه بالمرهم، ندهن مكان وجود حب الشباب بعد أن نغسل المكان بماءٍ فاترٍ ونجفّفه، نستمر بالدهن يومياً و لمدةِ أسبوع.
  • خلطة قشر البرتقال: نجفّف قشر البرتقال ونطحنه ونخلطه مع كميةٍ قليلةٍ من الماء وندهن به مكان الإصابة.
  • خلطة الليمون مع ماء الورد: نعصر حبّة ليمون حامض ونضيف إلى العصير ملعقةً من ماء الورد، ندهن مكان الإصابة يومياً ولمدّة أسبوع وقبل كل دهنةٍ نغسل مكان الإصابة بالماء والصابون ونجفّفه قبل الدهن.
  • خلطة الليمون مع كمية من القرفة: نحضر ملعقةً من عصير الليمون الحامض ونخلط بها ملعقة صغيرة من القرفة الناعمة، ونضع الخليط كقناع على الأماكن المصابة.
  • استعمال قطعة من الثلج: نحضر قطعةً من الثلج ونلفّها بخرقةٍ نظيفةٍ ونضع الثلج فوق الحبة المتهيّجة، فتعمل على تهدئة هذه الحبة وزوالها بعد وقتٍ قصير، وتظهر نتيجة هذه الوصفة مباشرةً مع أو بعد الاستعمال.


المراجع

  1. Christian Nordqvist (27-11-2017), "What you need to know about acne"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-6-2018. Edited.
  2. Gary W. Cole, MD, FAAD, "Acne (Pimples)"، www.medicinenet.com, Retrieved 13-6-2018. Edited.
  3. Diana Rodriguez, "8 Easy Home Remedies for Acne"، www.everydayhealth.com, Retrieved 22-6-2018. Edited.