كيف يمكن التخلص من آثار حب الشباب

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٠ ، ٨ يناير ٢٠١٩
كيف يمكن التخلص من آثار حب الشباب

طرق التخلص من آثار حب الشباب

علاجات دوائية

قد تكون أثار حب الشباب محبطة في معظم الأحيان، إلا أنه يوجد العديد من الطرق العلاجية للتخلص منها، وقد تكون معظم هذه الندوب دائمة، لهذا ينصح بمراجعة طبيب جلدية قبل البدء بمعالجتها للتأكد من اختيار الطريقة المناسبة للتخلص منها، وكبداية ينصح بتجربة المستحضرات التي تحتوي على أي من هذه المواد:[١].

  • أحماض الهيدروكسي صنف ألفا: غالباً تتواجد هذه الأحماض في الأدوية المستخدمة لعلاج حب الشباب لأنها تعمل على إزالة الجلد الميت وتمنع إغلاق المسامات، كما أنها تقشر طبقة الجلد الخارجية وبالتالي تساعد على إزالة التصبغات والجلد الخشن.
  • حمض اللاكتيك: أثبتت دراسة أجريت عام 2010 أن تقشير الجلد بواسطة حمض اللاكتيك مرة كل أسبوعين لمدة ثلاثة أشهر يحسن مظهر، وملمس، ولون الجلد بالإضافة إلى تفتيح لون الندوب الداكنة، ويتواجد حمض اللاكتيك في العديد من المراهم والأمصال، ويعد خل التفاح المخفف بديلاً طبيعياً له.
  • الريتنويدات: وتقوم هذه المجموعة على تسريع عملية تجديد الخلايا وتحسين ملمس الجلد، من أعراضها الجانبية زيادة حساسية الجلد لأشعة الشمس، لذا ينصح باستخدام واقي شمس عند استعمال أي منتج يحتوي على الريتنويدات.
  • حمض الساليسيليك: يقوم بتقليل انتفاخ الجلد واحمراره عند استخدامه موضعياً، وعلى الرغم من كونه أحد أفضل علاجات أثار حب الشباب إلا أنه قد يحتاج لبضعة أسابيع لملاحظة نتائجه.
  • استخدام واقي شمس مناسب: حيث تعمل أشعة الشمس على زيادة تصبغ الندوب وجعلها أكثر وضوحا.


اللجوء إلى عيادات البشرة

في حال فشل الطرق الدوائية في التخلص من آثار حب الشباب، ينصح باللجوء إلى عيادة أخصائي البشرة حيث يمكنه القيام بعدة إجراءات تجميلية، ومنها:

  • تسحيج الجلد (حك الجلد)
  • التقشير الكيميائي
  • إعادة بناء سطح الجلد بواسطة الليزر
  • حقن الجلد بالستيرويدات


ما هو حب الشباب

يعتبر حب الشباب ظاهرة جلدية تحدث عند إنسداد بصيلات الشعر نتيجة تراكم الزيوت وخلايا الجلد الميتة فيها، وقد يظهر حب الشباب على هيئة بثور أو رؤوس سوداء، وعادة ما يظهر على الوجه، أو الجبهة، أو منطقة الصدر، أو أعلى الظهر، أو الأكتاف، كما أن جميع الأشخاص من جميع الفئات العمرية معرضون لهذه الظاهرة، إلا أنها أكثر انتشارا في فئة الشباب.[٢] عادةً يبدأ حب الشباب بالظهور في سن المراهقة، أي ما بين العشر والثلاثة عشر عاماً، وغالبا ما يكون أكثر سوءً عند الأشخاص ذوي البشرة الدهنية، وقد يستمر ظهورة حب الشباب لمدة تتراوح ما بين الخمس والعشر سنوات منذ بداية ظهوره، وغالبا ما يبدأ الحب بالاختفاء في أوائل العشرينات من العمر. كلا الجنسين معرضان للإصابة بحب الشباب، إلا أنه قد تبين أن الذكور هم أكثر عرضة للإصابة به بشكله الحاد في سن المراهقة مقارنة بالإناث اللواتي يصبن بشكل أقل حدة على عمر الثلاثين عاماً فما فوق.[٣]


الوقاية من حب الشباب

هناك العديد من الإجراءات الوقائية التي قد تحد من ظهور حب الشباب، ومنها:[٤]

  • المحافظة على نظافة الوجه: من الضروري غسل الوجه مرتين يومياً للتخلص من خلايا الجلد الميت والزيوت الزائدة على سطح البشرة، وينصح بغسل الوجه باستخدام المياه الدافئة وغسول لطيف على البشرة.
  • الترطيب المستمر: تعمل العديد من أدوية معالجة حب الشباب على تجفيف الجلد، لذلك يجب الحرص على استخدام المرطبات التي تساعد على التقليل من جفاف الجلد وتقشيره.
  • استخدام مستحضرات التجميل بإعتدال: ينصح باستخدام مستحضرات التجميل الخالية من الزيوت، والصبغات، والمواد الكيميائية، وفي حال استخدام المواد التجميلية، يفضل غسل الوجه في نهاية اليوم.
  • تجنب لمس الوجه بالأيدي: يتم نقل البكتيريا من اليدين للبشرة عن طريق اللمس، مما قد يؤدي إلى زيادة تهيج الجلد الملتهب.
  • تقليل مدة التعرض لأشعة الشمس: تعمل أشعة الشمس على زيادة التهاب وإحمرار الجلد، فمن الضروري تقليل مدة التعرض لأشعة الشمس وينصح باستعمال واقي الشمس بشكل دائم.
  • تغذية البشرة: من الأفضل تجنب تناول الأطعمة الدهنية والوجبات السريعة، كما ينصح بالإكثار من تناول الفاكهة، والخضار، والحبوب الكاملة.
  • ممارسة التمارين الرياضية: تعد ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام مفيدة للجسم كاملاً بما فيه البشرة، ومن الضروري الإستحمام فوراً بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية.


المراجع

  1. Cynthia Cobb (1-3-2018), "How to Best Treat Acne Scars"، www.healthline.com, Retrieved 6-12-2018.
  2. Mayo Clinic Staff (31-10-2017), "Acne"، www.mayoclinic.org, Retrieved 4-12-2018.
  3. "Understanding Acne Basics", www.webmd.com, Retrieved 4-12-2018.
  4. Stephanie Gardner (2-11-2018), "10 Tips for Preventing Acne"، www.webmd.com, Retrieved 5-12-2018.