كيف يمكن معالجة حب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٩ ، ١٣ يناير ٢٠١٥
كيف يمكن معالجة حب الشباب

مما لا شكّ فيه أن الحصول على وجه مشرق من أبرز الأمور التي يسعى إليها جيل الشباب والمراهقين ، ولكن كثيراً من المشاكل في البشرة التي تظهر لهم تكون عائقاً أمامهم في أمنية الحصول على بشرة صافية ومن هذه المشاكل التي تسبب الأرق للشباب وخاصة فئة الإناث هي حب الشباب.


ما هو حب الشباب

هي بثور ذات رؤوس سوداء أو بيضاء أو بقع تظهر على سطح البشرة بسبب حدوث اضطراب في الغدد الدهنية الموجودة في الجلد، وعادة تظهر في الوجه والصدر والظهر والأذرع من الجسم ، وتظهر هذه البثور بكثرة في فترة المراهقة والشباب بسبب زيادة نشاط الغدد الدهنية في هذه الفترة بفعل نشاط الهرمونات في الجسم.


أسباب ظهور حب الشباب

يوجد الكثير من أسباب ظهور هذه البثور في الجسم مثل الضغوطات النفسية وقلة النوم ،نوع الغذاء المتناول، قلة الإهتمام بنظافة هذه المناطق وبالتالي تتجمع الخلايا الميتة على السطح مما يشكل عائقاً أمام الدهون من الخروج إلى السطح بشكل طبيعي ، فتتجمع وتبرز على شكل بثور.


طرق علاج حب الشباب

  1. اتباع النظام الغذائي المناسب الغني بالخضار والفواكه، فقد أثبتت الدراسات أنه ليس هناك علاقة بين الطعام وظهور البثور مباشرة وإنما تعمل بعض الأطعمة على زيادة إفرازات الغدد الدهنية في الجسم وبالتالي ظهور البثور .
  2. القيام بالتنظيف اليومي للبشرة للتخلص من الخلايا الميتة المتجمعة على السطح، والقضاء على الجراثيم و الأوساخ العالقة على سطح الجلد.
  3. التعرض للهواء الطلق و لأشعة الشمس ولكن بعد الساعة الثالثة عصراً ، لأن أشعة الشمس تحتوي على الأشعة الأكتينية التي تعقم الجلد وتمنع تلوثه وتقيه من العدوى البكتيرية المسببة لظهور حب الشباب.
  4. شرب كميات مناسبة من الماء بما لا يقل عن ثمانية أكواب فهي تعمل على المحافظة على ترطيب البشرة ونضارتها مما يقلل من ظهور حب الشباب.


خلطات طبيعية

يمكن استخدام الخلطات الطبيعية من أجل القضاء على حب الشباب مثل:

  • عمل كريم من هلام الصبار وبعض المواد المرطبة والمضاف إليها فيتامين (ه) لمعالجة البشرة الدهنية والتقليل من إفرازاتها.
  • عمل تبخيرة للوجه باستخدام منقوع البابوبنج حيث يعمل على فتح المسام وتقليل الإفرازات الدهنية .
  • استخدام الكريمات التي تحتوي على الخيار ، أو دهن ماء الخيار على الوجه فهو مفيد في تلطيف البشرة وتبريدها.
  • استخدام مخلوط العسل مع جنين القمح من اجل دهن البثور صباحاً ومساءاً لمدة ربع ساعة ، ومن ثم غسله بالماء الفاتر للتخلص من البقع البنية ويعيد للبشرة الحيوية والنضارة.
  • في الحالات الشديدة والمتقدمة يجب مراجعة الطبيب المختص الذي يعمل على وصف الأدوية والبثور المناسبة للحالة.