ما أضرار القهوة

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٢٠ ، ٥ نوفمبر ٢٠١٨
ما أضرار القهوة

القهوة

تُعدّ القهوة من أكثر المشروبات الشائعة في العالم؛ حيث يُستهلك أكثر من 400 مليار كوب قهوةٍ في السنة،[١] ومن الجدير بالذكر أنّ القهوة تُعدّ من أهمّ مصادر الكافيين في الغذاء، ولكن قد تختلف كميته في القهوة بحسب نوع حبوب القهوة المستخدمة، ودرجة تحميصها، وكميتها.[٢]


أضرار القهوة

كما ذُكر سابقاً فإنّ القهوة تحتوي الكافيين، والذي وُجد أنّ شربه بكميات قليلة أو معتدلة يعدّ أمراً آمناً، إلّا أنّ الإفراط في استهلاكه يمكن أن يسبّب بعض الأضرار الجانبيّة، كما أنّ الأشخاص غير المعتادين على استهلاكه قد يعانون من أعراضٍ جانبيةٍ عند شربه بكميات معتدلة، ومن الأضرار التي يسبّبها استهلاك الكافيين نذكر ما يأتي:[٣]

  • القلق: حيث إنّ الكافيين يثبط التأثيرات الناتجة عن الأدينوسين (بالإنجليزية: Adenosine) الذي يُشعر الإنسان بالتعب، ويحفز إفراز الأدرينالين (بالإنجليزية: Adrenaline) الذي يعزز مستويات الطاقة في الجسم، ولذلك فإنّ شرب كميات كبيرةٍ منه قد يسبب العصبية والقلق، كما أنّ شرب كميات معتدلةٍ منه يمكن أن يتسبّب بزيادة الإجهاد، وسرعة التنفس، ولذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض بتقليل استهلاك الكافيين.
  • الأرق: فقد شاع استهلاك الكافيين لتحفيز اليقظة، ولذلك فإنّ شرب كميات كبيرة منه قد يتسبب بصعوبة القدرة على النوم، فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ شرب كميات كبيرةٍ من الكافيين يزيد من الوقت اللازم للخلود إلى النوم، كما أنّه يقلل من وقت النوم، وخصوصاً عند كبار السنّ، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ كمية الكافيين التي تؤثر في نوم الشخص تعتمد على جيناته، وبعض العوامل الأخرى، كما تجدر الإشارة إلى أنّ تأثير الكافيين قد يستمر عدة ساعات؛ حيث إنّه يبقى في الجسم 5 ساعاتٍ تقريباً، ولكنّ ذلك يعتمد على الشخص أيضاً، ولذلك يُنصح بالانتباه إلى توقيت شرب القهوة وكميتها.
  • المشاكل الهضمية: حيث إنّ القهوة تمتلك خصائص ملينةً للأمعاء، والتي تحفز إفراز المعدة لهرمون الغاسترين (بالإنجليزية: Gastrin)، والذي يُحفز نشاط القولون، وقد وُجد أنّ القهوة منزوعة الكافيين تمتلك هذا التأثير نفسه، أمّا الكافيين فقد وُجد أنه يحفز الحركة الدودية (بالإنجليزية: Peristalsis) التي تحرك الطعام في القناة الهضمية، ولذلك فإنّ شرب كميات كبيرة منه يمكن أن تتسبّب بسلس البراز (بالإنجليزية: Loose Stools)، أو الإسهال عند بعض الأشخاص، ويُنصح بشرب الشاي بدلاً من القهوة لتقليل هذه الأعراض.
  • تكسر العضلات: ففي بعض الحالات النادرة وُجد أنّ شرب كميات كبيرة من الكافيين ترتبط بالإصابة بحالةً تُسمّى انحلال العضلات المخططـة الهيكليـة (بالإنجليزية: Rhabdomyolysis)، والتي تتسبّب بتلف الألياف العضليّة، وقد تؤدي إلى الفشل الكلوي، وقد يحدث ذلك عند شرب الأشخاص غير المعتادين على شرب الكافيين أو يعانون من حساسية منه لكميات كبيرة من الكافيين خلال فترةٍ قصيرة، ويُنصح بعدم شرب أكثر من 250 ملغراماً من الكافيين يومياً لتقليل خطر الإصابة بهذه الحالة، إلّا في حالة كان الشخص معتاداً على شرب كمياتٍ أكبر.
  • الإدمان: حيث يمكن القول إنّ شرب كميات كبيرةٍ من الكافيين قد تسبب اعتماداً نفسياً أو جسدياً، ولكن على الرغم من أنّها تحفز بعض المواد الكيميائية بطريقةٍ مشابهةٍ للأمفيتامين والكوكايين، إلّا أنّها تسبب الإدمان بالطريقة نفسها، ولكنّ الأشخاص المعتادين على شرب الكافيين قد يعانون من أعراض انسحابٍ عند توقفهم عن شربه، ففي إحدى الدراسات التي شملت 213 شخصاً معتادين على شرب الكافيين، وُجد أنّ تجنّبه مدة 16 ساعة سبب الصداع والإجهاد للأشخاص الذين يشربونه يومياً بشكلٍ أكبر مقارنةً بالأشخاص الذين لا يشربونه يومياً.
  • ارتفاع ضغط الدم: فعلى الرغم من أنّ الكافيين لا يزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب عند معظم الأشخاص، إلّا أنّ بعض الدراسات قد أشارت إلى انّه يرفع ضغط الدم، ممّا يمكن أن يتسبّب بأضرار في الشرايين مع الوقت، وقد يؤدي إلى تقليل جريان الدم إلى الدماغ والقلب، ممّا يمكن أن يزيد خطر الإصابة بهذه الأمراض، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ تاثير الكافيين في ضغط الدم مؤقت، ويطهر بشكلٍ أكبر لدى الأشخاص غير المعتادين على شربه، ويُنصح بالانتباه إلى توقيت شرب الكافيين والكمية المستهلكة منه، وخصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون مسبقاً من ارتفاع ضغط الدم.
  • سرعة نبض القلب: وقد يتسبّب ذلك بالإصابة بحالةٍ تسمى الرجفان الأذيني (بالإنجليزية: Atrial fibrillation)، والتي تتمثل بعدم انتظام ضربات القلب، ولكنّ هذا التاثير لا يحدث عند جميع الأشخاص، وقد يكون الكافيين آمناً حتى بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب، وعلى الرغم من ذلك فإنّه يُنصح بتقليل استهلاك الكافيين في حال ظهور هذه الأعراض.
  • الإعياء والتعب: فعلى الرغم من أنّ القهوة تُستخدم في العادة لتحفيز الطاقة في الجسم، إلا أنّها قد تؤدي إلى تاثيراتٍ عكسية في بعض الأحيان، وذلك عندما ينفد الكافيين من الجسم، وقد يسعى بعض الأشخاص لتجنب ذلك عن طريق شرب الكافيين على مدار اليوم، ولكنّ ذلك قد يسبب مشاكل في النوم، ويمكن القول إنّ الطريقة الصحيحة لتجنب حدوث ذلك هو شرب كميات معتدلة من الكافيين، وعدم الإفراط في شربه.
  • تكرار التبول: حيث لوحظ أنّ شرب الكافيين يمكن أن يتسبب بزيادة عدد مرات التبول عن الوضع الطبيعي، ويظهر ذلك جلياً عند كبار السن، أو الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط المثانة (بالإنجليزية: Overactive bladder)، أو سلس البول (بالإنجليزية: Urinary incontinence)، ولذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من هذه المشاكل بتقليل استهلاك الكافيين.


فوائد القهوة

توفر القهوة العديد من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر منها:[٤]

  • تحسين مستويات الطاقة وزيادة الذكاء.
  • المساعدة على حرق الدهون.
  • تحسين الأداء الرياضي بشكلٍ كبير.
  • احتمالية تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • إمكانية الحماية من الإصابة بألزهايمر والخرف.
  • احتمالية تقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون.
  • احتمالية المساعدة على حماية الكبد.
  • تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب.
  • إمكانية تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.


القيمة الغذائية للقهوة

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية المتوفرة في كوبٍ واحدٍ، أو ما يساوي 237 غراماً من القهوة المخمرة والمصنوعة من ماء الصنبور:[٥]

المادة الغذائية القيمة الغذائية
الماء 235.55 غراماً
السعرات الحرارية سعرتان حراريتان
البروتينات 0.28 غرام
الدهون 0.05 غرام
البوتاسيوم 116 ملغراماً
الكالسيوم 5 ملغرامات
المغنيسيوم 7 ملغرامات
الفسفور 7 ملغرامات
الصوديوم 5 ملغرامات
الحديد 0.02 ملغرام
الزنك 0.05 ملغرام
فيتامين ب1 0.033 ملغرام
فيتامين ب2 0.180 ملغرام
فيتامين ب3 0.453 ملغرام
الفولات 5 ميكروغرامات
فيتامين ك 0.2 ميكروغرام
الكافيين 95 ملغراماً


المراجع

  1. Joseph Nordqvist (14-12-2017), "Health benefits and risks of drinking coffee"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-10-2018. Edited.
  2. Adda Bjarnadottir (3-6-2017), "How Much Caffeine in a Cup of Coffee? A Detailed Guide"، www.healthline.com, Retrieved 5-10-2018. Edited.
  3. Franziska Spritzler (14-8-2017), "9 Side Effects of Too Much Caffeine"، www.healthline.com, Retrieved 5-10-2018. Edited.
  4. Kris Gunnars (20-9-2018), "13 Health Benefits of Coffee, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 8-10-2018. Edited.
  5. "Basic Report: 14209, Beverages, coffee, brewed, prepared with tap water", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 5-10-2018. Edited.