ما أضرار نقص الكالسيوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٠ ، ٣ يناير ٢٠١٩

أضرار نقص الكالسيوم

قد لا يسبب نقص الكالسيوم أي أضرار في المراحل المبكرة، إلا أنه قد يسبب الكثير من الأضرار مع زيادة نقصه، ومنها:[١]

مشاكل في العضلات

يسبب نقص الكالسيوم التعب الشديد الذي يؤدي إجهاد الجسم، حيث تحدث تشنجات وآلام في العضلات، وتعدّ هذه الأعراض من أول علامات نقص الكالسيوم، حيث يشعر المصاب بألم في الفخذين والأذرع، خاصةً عند الحركة والمشي. يمكن أن يسبب نقص الكالسيوم خدر وتنمّل في اليدين، والقدمين، والساقين، ومنطقة ما حول الفم. وجميع هذه الأعراض تحدث خلال فترات زمنية متقطعة، لكنها لا تختفي مع ممارسة الأنشطة المختلفة.

التعب الشديد

يسبب انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم الأرق أو النُّعاس، حيث يعاني الأشخاص الذين تكون لديهم مستويات الكالسيوم في الدم منخفضة من التعب الشديد، والنُّعاس، ونقص في الطاقة، وصعوبة في أداء الواجبات اليومية، كما أنه من الممكن أن يسبب التعب المرتبط بنقص الكالسيوم الدوّار والضباب الدماغي، الذي يؤدي إلى نقص التركيز والنسيان والارتباك.

ضعف عام في الأظافر والجلد

إنّ نقص الكالسيوم المزمن يؤثر على الجلد والأظافر، حيث يصبح الجلد جافًا، وقد ربط الباحثون نقص الكالسيوم في الدم بالأكزيما والصدفيّة، كما أن نقص الكالسيوم يؤدي إلى جعل الأظافر جافة، ومكسّرة، وهشّة، بالإضافة إلى أنه قد يؤدي إلى تساقط الشعر.

هشاشة العظام

تخزن العظام الكالسيوم بشكل جيد، لكنها تتطلب مستويات عاليه منه حتى تبقى قوية، فعندما تكون المستويات الكلية للكالسيوم منخفضة، فإنّ الجسم يستهلك الكالسيوم المخزّن في العظام، مما يجعلها هشة وأكثر عرضة للإصابة، فانخفاض مستويات الكالسيوم في الجسم يؤدي إلى تقليل الكثافة المعدنية للعظام، فيصبح أرّق وأكثرعرضة للكسور، مما يؤدي إلى الاصابة بمرض هشاشة العظام الذي قد يؤدي لاحقًا إلى حدوث عجز في الحركة.

مشاكل في الأسنان

عندما يفتقر الجسم إلى الكالسيوم، فإنه يأخذه من مصادر أخرى كالأسنان، مما يؤدي إلى تطور مشاكل في الأسنان، بما في ذلك الجذور الضعيفة، واللّثة الملتهبة، والأسنان الهشّة، وتسوّس الأسنان، كما يؤدي نقص الكالسيوم عند الرُّضّع إلى تأخر نمو الأسنان.


ما هو الكالسيوم

يُعد عنصرالكالسيوم من أكثر المعادن وفرة في الجسم، حيث يتوافر في بعض أنواع من الأطعمة، بالإضافة لتوافره على شكل مكملات غذائية، كما أنه يتواجد في بعض الأدوية كأدوية مضادّات الحموضة.[٢] ويلعب الكالسيوم دورًا مهمًا في الكثير من العمليات الحيوية التي تحدث في الجسم، أهمها بناء العظام، كما يساعد القلب، والعضلات، والأعصاب، والأوعية الدموية على أداء وظائفها.[٣]


الأشخاص الأكثر عرضةً للإصابة بنقص الكالسيوم

قد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة من غيرهم للاصابة بنقص الكالسيوم، وهم:[٤]

  • النساء بعد انقطاع الطمث.
  • النساء اللواتي يعانينّ من انحباس في الطمث.
  • الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمّل اللاكتوز أو حساسية حليب البقر.
  • الأشخاص النباتيّون.


المراجع

  1. Lana Barhum (21-5-2018), "What happens when calcium levels are low?"، medicalnewstoday, Retrieved 17-11-2018.
  2. "Calcium", nih,26-9-2018، Retrieved 18-11-2018.
  3. "Calcium Directory", webmd, Retrieved 17-11-2018.
  4. "Could You Have a Calcium Deficiency?", www.health.com, Retrieved 2-12-2018.