ما سبب ظهور بقع بيضاء على الجلد

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٨ ، ١١ يونيو ٢٠١٩
ما سبب ظهور بقع بيضاء على الجلد

البقع البيضاء على الجلد

تتعرض البشرة للكثير من المشاكل الصحية وهي شائعة للغاية، وتصيب غالباً أصحاب البشرة الداكنة أو السمراء، وتظهر لدى الأطفال والمراهقين أكثر من غيرهم، وقد تظهر بشكل مفاجئ أو تدريجي، وقد تكون دائمة أو مؤقتة، وهناك العديد من المسببات لهذه البقع، فقد يكون عدوى أو حساسية أو اضطراب في جهاز المناعة لدى الإنسان، لذا يجب استشارة الطبيب للتعرف على أسبابها.


ما سبب ظهور بقع بيضاء على الجلد

البهاق

هو أحد أمراض المناعة الذاتية، ويعتبر مرض جلدي غير معدٍ، حيث تهاجم خلايا الجهاز المناعي الجسم، ويكون تركيزها على خلايا الميلانين المسؤولة عن صبغة الجلد، التي تعطي البشرة لونها الحقيقي، وتتميز بقع البهاق بلونها الأبيض الناصع، وتكون حوافها داكنة اللون، وعلاج البهاق يكون باستخدام الأشعة فوق البنفسجية في بعض الحالات، أو التعرض لأشعة الشمس مع استخدام الكريمات الخاصة بالجلد، وقد يلجأ الأطباء إلى إزالة جميع الخلايا الصبغية من الجلد، ثمّ توحيد لون الجلد، وذلك في حالة زيادة نسبة البهاق على 50% من لون الجلد.


الالتهابات

قد تظهر البقع البيضاء عقب الشفاء من مرض ما، لذلك قد يكون التهابٌ مرّ مع الشخص دون الشعور به، وفي هذه الحالة يجب تلقي العلاج المناسب لكي تختفي هذه البقع.


التينيا الملونة

وهو مرض فطري يصيب الجلد، وتكون بدايته ببقع فاتحة اللون أو أغمق من لون الجلد، ويبدأ بالانتشار من الرأس إلى الرقبة، ثمّ إلى الأيدي، حتى الوصول للجسم كله، ويكون علاجه عن طريق مراهم خاصة توضع على الجلد، مع الشامبوهات الطبية، ويجب متابعة الحالة من الطبيب المختص لحين الشفاء.


النخالة البيضاء

وهي نوع من أنواع الأكزيما، وتكون على شكل بقع وردية عليها قشور، وتنتشر في الجلد، حتى تتحول إلى لون فاتح، وتكون أكثر وضوحاً في ضوء الشمس، ويمكن للطبيب تشخيص النخالة البيضاء بسهولة، ويعتبر سوء التغذية والنقص في فيتامين "A"، أو وجود ديدان معوية في البطن، هي أسباب مهمة في ظهور بقع النخالة البيضاء.


سوء التغذية

وهي مشكلة شائعة في مجتمعاتنا، وقد تظهر البقع البيضاء على الجلد في عدة حالات ومنها سوء التغذية، وعند النقص لفيتامين C و A في الجسم، مما يتطلب الحصول على طعام صحي وغني بالعناصر الكاملة، ويكون علاجها باستخدام كريمات خاصة لعلاج البقع والتي تقوم بتجديد خلايا الجلد بسرعة.


وهناك عدّة أنواع من العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها بدلاً من العلاجات الطبية، ومنها: الزنجبيل، والعسل، والنيم، والكركم، والريحان، والنحاس، والملفوف.


فيديو ظهور بقع بيضاء على الجلد

تتعرّض البشرة للكثير من التغيّرات والمشاكل الصحيّة مثل البقع البيضاء على الجلد، فما أسبابها؟ :