ما عدد السعرات الحرارية في البطيخ

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٣٧ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
ما عدد السعرات الحرارية في البطيخ

البطيخ

البطيخ من أشهر الفواكه الصيفية اللذيذة المليئة بالسوائل، والذي يمكن من خلال تناوله تعويض ما ينقص الجسم من سوائل خلال أيام الصيف الحارّة، وهو من النباتات الموسمية التي تزرع وتنمو في فصل الصيف وتحتاج البذور لفترة تتراوح ما بين 3-4 شهور لتنمو منذ بدء زراعتها، وتصدر الثمرة الناضجة منه صوتاً مكتوماً عند القرع عليها بعكس الثمرة غير الناضجة والتي تصدر صوتاً رناناً عند القرع عليها.


عدد السعرات الحرارية في البطيخ

يتكون البطيخ من 92% ماء و7 % كربوهيدرات كما أنّه غني جداً بمادة الكاروتين الضرورية جداً لمناعة الجسم، كما أنّه يحتوي على حمض الفوليك، والبوتاسيوم، وفيتامين B، وفيتامين C، ويعدّ البطيخ من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية حيث يحتوي كوب البطيخ المقطع على 46% من السعرات الحرارية عدا عن كونها مادّة غنيّة بالألياف لهذا يعدّ البطيخ من الأطعمة المناسبة جداً لمن يريدون عن خسارة في أوزانهم.


فوائد البطيخ

مقوي لمناعة الجسم

حيث إنه يحتوي على مضادات أكسدة قوية مثل الليكوبين والكاروتين التي لها دور في منح الجسم مناعة قوية ضد الأمراض ومواجهتها خاصة الالتهابات وبالتحديد التهابات المفاصل.


معالج للإمساك

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من المياه والألياف، وهذا منحه قدرة عالية على تسهيل حركة الأمعاء، وتعزيز صحّة وعمل الجهاز الهضمي وبالتالي يخلّص الجسم من الإمساك، كما أنّه مفيد جداً للقولون خاصّة في منحه مناعة ضدّ سرطان القولون.


مفيد للحامل

يعتبر البطيخ مفيداً جداً للحامل خاصّة في الأشهر الأولى من الحمل بسبب احتوائه على حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من التشوّهات خاصّة تشوّهات الحبل الشوكي.


مفيد لمرضى القلب والكلى

يلعب البطيخ دوراً كبيراً في خفض ضغط الدم وتوسّع الأوعية الدموية واسترخائها، وبالتالي يقي من أمراض القلب والشرايين، كما يعتبر مفتتاً ممتازاً للحصى وخاصّة حصى الكلى والتهاباتها، كما أنّه يزيل الأملاح من الدم والجسم ويقلّل حمض اليوريك فيه.


مفيد للجلد وللبشرة

بسبب احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين ج ومضادات الأكسدة فهو يحمي البشرة من الشمس وعوامل البيئة الخارجيّة والعوامل المسبّبة للتجاعيد، كما يمنح البشرة نضارة وحيويّة عالية، ومن فوائده المهمّة للجلد أنّه يسرّع التئام الجروح وشفاء الحروق بسبب احتوائه على حمض الستيرولين الذي يسرّع من وصول كريات الدم إلى مكان الحروق وشفائها.


معالج لآلام العضلات

وجدت عدّة دراسات أنّ للبطيخ دور فعّال في علاج آلام العضلات وخفض معدل نبضات القلب خاصّة للرياضيين، بسبب احتوائه على فيتامين B6 الذي يجدد نشاط وحيوية الجسم.


فوائد أخرى

  • منشط جنسي: عدا عن كونه ينشط الدم والقلب فهو منشط جنسي قوي بسبب احتوائه على الستيرولين الذي يدفّق الدم في الأعضاء الجنسية ويقوّيها على الانتصاب.
  • الوقاية من السرطان: حيث إنّه عامل قوي ومضاد لأنواع مختلفة من السرطانات خاصّة سرطان البروستات، والثدي، والرحم.