ما فائدة الشمر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٩ ، ١١ يناير ٢٠١٥
ما فائدة الشمر

الشّمر

الشّمر أو ما يسمى بالشّومر عند الغالبية و لكي تكون الصورة واضحة إني أتحدث عن نبات الشّمر بذوره شبيه لبذور اليانسون عند العطار . أما في المطبخ فالشّومر نبات له رأس مثل رأس البصل الأخضر لونه أبيض و سيقان خضراء طويلة و أوراقه قريبة لورق الجزر . تشتهر زراعة الشّمر في بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط و يتميز هذا النبات بإحتوائه على مكونات أساسية جعلته محط إهتمام الكثيرين في تناوله فهو غني بالفيتامينات و المعادن و الألياف و هذه المركبات جعلته يوصف للكثير من العلاجات و إليكم فوائد الشّمر .


فائدة الشّمر أو الشّومر

استخدام الشّمر للتنحيف

يوصف نبات الشّومر كوصفة مفيدة لتخفيض و تخسيس الوزن و إزالة الدهون او حرقها ، و نستخدم الشّومر لهذه الوصفة بإستخدامه عن طريق الأكل في الطعام كصنع شوربة خفيفة من الشّومر أو إستخدام بذور الشّومر و غليها ، نقوم بغلي مقدار فنجان قهوة من الشّومر لكوب ماء و بعد غليه مدة عشر دقائق نقوم بشربه و إضافة ملعقة سكر ، هذا المغلي يتم شربه بعد الأكل .


استخدام الشّومر للشعر

ذكرنا الشّمر يحتوي على عناصر معدنية و هذه العناصر تعتبر مغذية للشعر حيث تعمل على تقوية الشعر و تلطف فروة الرأس و تخلصه من مشاكل قشرة الشعر و التقصف ، و نستخدم الشّمر هنا إما الشّمر الطازج أو الحب حيث نقوم بغلي مقدار كاستين ماء حسب طول الشعر بمقدار كوب حب من الشّمر و يتم غليه جيداً ثم يغسل به الشعر و يترك مدة ساعة و ينصح بتدليك مغلي الشّومر بفروة الرأس بعد ذلك يتم غسل الشعر بماء دافىء .


استخدام الشّومر للقولون

يعتبر الشّمر مفيد لحالات علاج مرض القولون و فعال جداً في طرد غازات البطن المزعجة التي تسبب إنتفاخ البطن ،و ذلك عن طريق شرب مغلي الشّمر أو عن طريق أكله بالوضع الطازج .


استخدام الشّومر لفقر الدم

أحد مكونات الشّمر الأساسية هو عنصر الحديد و الحديدكما نعلم أحد مكونات هيموجلوبين الدم لذلك ينصح بأكل نبات الشّومر لمرضى فقر الدم حيث يتم ادخال الشّومر بأحد الوجبات النغذية و يقدم للمريض و ينصح بشرب مغلي الشّومر لتفادي مرض فقر الدم .


استخدام الشّمر لحالات البرد و الإسهال

يحتوي الشّمر على عناصر غذائية و مضادات و مواد مطهرة تساعد على قتل البكتيريا و الجراثيم التي تسبب الأمراض لذلك ينصح بشرب الشّومر في حالات الاسهال و بما انه يحتوي على فيتامين سي فهو يؤمن المناعة الكافية للجسم ضد حالات البرد.