ما فائدة بيكربونات الصوديوم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٣ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٦
ما فائدة بيكربونات الصوديوم

فوائد بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز هي عبارة عن مسحوق أبيض اللون، قابلة للانحلال بالماء، وغير قابلة للانحلال في الكحول، وعندما يتمّ تسخينها في السوائل فإنّها تتحوّل تلقائياً إلى كربونات الصوديوم، وتمتاز بتعدد فوائدها واستخداماتها، كاستخدامها بمثابة مضادّ للحموضة، أو كمزيل للعرق، أو كمعجون للأسنان، وفي مقالنا سنذكر فوائد بيكربونات الصوديوم مع طريقة عملها.


مكافحة حبّ الشباب وبثور الوجه

يكون ذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع القليل من الماء، ووضع الخليط على الوجه لمدّة دقيقتين، ومن ثمّ غسله بالماء البارد، وتكرار هذه الطريقة مرّة يومياً لمدة ثلاثة أيام.


تبييض الأسنان الصفراء

يكون ذلك عن طريق وضع القليل من بيكربونات الصوديوم على فرشاة الأسنان، وإضافة معجون الأسنان، ومن ثم فرك الأسنان لمدة دقيقتين، وتكرار ذلك مرّة يومياً، أو عن طريق خلط أربع ملاعق من بودرة الكركم، مع ملعقتين من صودا الخبز، وثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع بعضها البعض، ومن ثمّ استخدام كمية قليلة من المزيج وفرك الأسنان به بواسطة فرشاة الأسنان مرّة يومياً لبضعة أيام.


علاج حروق الشمس

حيث يمكن استخدامها في فصل الصيف للحماية والوقاية من حروق الشمس، ويكون ذلك عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصوديوم مع كوب من الماء البارد، ووضع المزيج على المنطقة المصابة لمدّة عشر دقائق مع التكرار ثلاث مرّات للحصول على العلاج المطلوب، أو عن طريق عمل حمام بيكربونات الصوديوم.


تحسين لون البشرة

تزيل بيكربونات الصوديوم الخلايا الميتة وتحافظ على مستوى الهيدروجين بالبشرة، ويكون ذلك عن طريق مزج ملعقتين من بيكربونات الصوديوم مع ماء الورد، وضع المزيج على الوجه لمدّة دقيقة، أو عن طريق خلط ملعقة كبيرة من البيكنج باودر وعصير الليمون مع خمس قطرات من زيت الزيتون، ومن ثم وضع المزيج على الوجه لمدّة خمس دقائق وغسله، وتكرار الطريقة مرتين أو ثلاث مرّات في الأسبوع.


تبييض الأظافر الصفراء

يكون ذلك عن طريق وضع ملعقة صغيرة من بيرو كسيد الهيدروجين (متوفّر في الصيدليات)، مع ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم في وعاء يحتوي على نصف كوب من الماء، ومن ثم وضع اليدين في الخليط لمدة ثلاث دقائق، وتكرار الطريقة مرّة كلّ أسبوعين.


التخلّص من قشرة الرأس

يكون ذلك بفرك ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم على الشعر وهو رطب لمدّة دقيقة، ومن ثم غسله بالماء، وتكرار ذلك مرّة كلّ أسبوع.


علاج الطفح الجلدي والحكة

تحتوي بيكربونات الصوديوم على مضادات الالتهابات، ويستفاد منها لعلاج الطفح والحكّة عن طريق خلط كمية من صودا الخبز، مع كمية من الماء، ووضعها على المنطقة المصابة لبضع دقائق، ومن ثم غسلها، وتكرار ذلك يومياً حتى يتم العلاج.