ما فائدة حليب جوز الهند

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٤ ، ٦ مايو ٢٠١٩
ما فائدة حليب جوز الهند

فوائد حليب جوز الهند

يعتبر حليب جوز الهند من الأغذية العالية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة ومن الفوائد المحتملة له ما يلي:[١]

  • المساعدة على خسارة الوزن: وجدت بعض الأدلة التي تثبت أنّ الدهون متوسطة الحلقة الموجودة في حليب جوز الهند قدّ تساعد على خسارة الوزن، بالإضافة إلى أنّ الدهون متوسطة الحلقة تتحول في الكبد بشل مباشر إلى طاقة أو تستخدم لإنتاج الكيتونات وتقلل احتمالية تخزينها كدهون، ولكن لا توجد دراسات مباشرة تثبت تأثير حليب جوز الهند في الوزن وعمليات الأيض.
  • التأثير في نسب الكولسترول: تشير إحدى الدراسات أنّ شرب حليب جوز الهند قدّ يفيد الأشخاص الذين يمتلكون نسب طبيعية أو مرتفعة من الكولسترول، وأظهرت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين تنالولوا العصيدة المصنوعة من حليب جوز الهند يقل لديهم نسب الكولسترول الكلي بشكل أكبر مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا العصيدة المصنوعة من حليب الصويا.
  • تقليل الالتهابات: بينت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنّ مستخلص جوز الهند وزيت جوز الهند يقلل من الالتهاب والانتفاخ عند الفئران المصابة بجروح.


أضرار حليب جوز الهند

عند تناول حليب جوز الهند باعتدال يمكن الاستفادة من فوائده ولكن تناول كميات كبيرة منه يمكن أنّ تسبب بعض الأضرار، كما يحتوي حليب جوز الهند على نسب عالية من السعرات الحرارية والدهون، ويسبب شرب كمية كبيرة منه مع اتباع حمية غذائية عالية الكربوهيدرات زيادة في الوزن، من جهة أخرى فإنّ حليب جوز الهند يحتوي على كربوهيدرات مختمرة يمكن أنّ تسبب مشاكل في الهضم مثل الإسهال والإمساك عند الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، ويمكن أنّ يسبب جوز الهند رد فعل تحسسي في حالات نادرة ومن الأعراض التي تشمل هذه الحساسية ألم في البطن، والتقيؤ، والغثيان، والإسهال، وشعور التنميل والتهيج في الفم، والحلق، والعيون، والجلد.[٢]


القيمة الغذائية لحليب جوز الهند

يحتوي كوب من حليب جوز الهند أي ما يعادل 80 ملليلتر على العناصر الغذائية التالية:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 110 سعرة حرارية
الدهون الكلية 11 غراماً
الكربوهيدرات 3 غرامات
السكريات غرام واحد
الكالسيوم ملليغرمان
البوتاسيوم 38 ملليغراماً
الصوديوم 13 ملليغراماً
الدهون المشبعة 10 غرامات


المراجع

  1. Franziska Spritzler (11-12-2018), "Coconut Milk Health Benefits and Uses"، www.healthline.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.
  2. Jamie Eske (20-11-2018), "Health benefits of coconut milk"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.
  3. "Full Report (All Nutrients): 45356140, COCONUT MILK, UPC: 023545010136", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 25-4-2019. Edited.