ما فوائد البروتين لكمال الأجسام

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٥ ، ٢٦ مايو ٢٠١٩
ما فوائد البروتين لكمال الأجسام

فوائد البروتين لكمال الأجسام

توجد العديد من الأنواع المختلفة من مساحيق البروتين المستخدمة لكمال الأجسام، فبعضها من الألبان، والبعض الآخر من النباتات، وفيما يلي أهمّ الفوائد لمسحوق البروتين:[١]

  • التحكّم في الوزن: يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين وتناول المكمّلات الغذائية على الشعور بالشبع لفترة أطول؛ مما يساعد على الحفاظ على وزن صحّي أو فقدان الوزن إذا لزم الأمر.
  • نموّ العضلات: تحسّن مكمّلات البروتين من حجم العضلات وقوّتها لدى البالغين الأصحّاء الذين يؤدّون تدريبات المقاومة؛ مثل رفع الأثقال.
  • الشفاء بعد التمرين: يساعد تناول مكمّلات البروتين بعد التمارين الرياضية على الاستشفاء عن طريق تقليل تلف العضلات، وتحسين أدائها، وصنع بروتين العضلات.
  • تلبية الاحتياجات المضاعفة من البروتين: قد يجد بعض الأشخاص صعوبة في تلبية احتياجاتهم اليومية من البروتين مثل الأشخاص النباتيين، والرياضيين، والبالغين الأكبر سنّاً، والأشخاص الذين يعانون من مرض مزمن، ويمكن أن يساعد مسحوق البروتين على حل هذه المشكلة.


أنواع البروتين لكمال الأجسام

تشمل أنواع البروتين المستخدمة لكمال الأجسام ما يلي:[٢]

  • بروتين مصل اللبن: يتم هضم وامتصاص بروتين مصل اللبن بسرعة وبسهولة؛ مما يجعله مصدراً مثالياً للبروتين للتمارين، كما يساعد على فقدان الدهون من خلال تعزيز الشعور بالشبع، وتقليل فقدان كتلة العضلات عند اتّباع نظام غذائي.
  • بروتين الكازين: يعدّ الكازين بروتين كامل يأتي من الحليب ويستغرق الجسم وقتاً أطول في هضمه وامتصاصه مقارنةً بمصل اللبن؛ مما يجعل الكازين مفيداً لدعم نموّ العضلات أثناء فترة الصيام.
  • خليط بروتين مصل اللبن والكازين: يقدّم نفس خصائص بناء العضلات مثل بروتين مصل اللبن أو الكازين وحدهم.
  • بروتين الصويا: يعتبر بروتين الصويا بديلاً نباتياً جيّداً لبروتينات الألبان، حيث يساعد على زيادة تكوين البروتين العضلي.
  • بروتين البازلاء: يعدّ بروتين البازلاء بديلاً جيّداً للأشخاص الذين يتّبعون حمية نباتية أو الذين لا يتحملون بروتينات الحليب، حيث يساعد على زيادة حجم العضلات وقوّتها.
  • بروتين الأرز: يعتبر بروتين الأرز مصدراً منخفضاً ببعض الأحماض الأمينية الأساسية، إلّا أنّه لا يزال يساعد على زيادة حجم العضلات وقوّتها.


كمية البروتين لكمال الأجسام

يمكن حساب كمّية البروتين التي يحتاجها لاعبي كمال الأجسام من خلال طريقتين:[٣]

  • الطريقة الأولى: يتم تحديد عدد غرامات البروتين التي يحتاجها الشخص لكل كيلوغرام من وزن الجسم والتي تتراوح ما بين 1.2-2.0، حيث يتم ضرب الوزن بالكيلوغرام بعدد غرامات البروتين التي يحتاجها الفرد.
  • الطريقة الثانية: يتم تحديد عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يومياً للحفاظ على الوزن الحالي، ثمّ يتم تحديد النسبة المئوية للبروتين والتي تتراوح ما بين 15% و 30%، ثمّ يتم ضرب النسبة المئوية من إجمالي عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم خلال اليوم لتحديد اجمالي السعرات الحرارية اليومية من البروتين، ويتم تقسيم الناتج النهائي على 4، فينتج عدد غرامات البروتين التي يحتاجها الفرد خلال اليوم.


المراجع

  1. "What are the benefits of protein powder?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-5-2019. Edited.
  2. "The 6 Best Protein Powders for Men", www.healthline.com, Retrieved 16-5-2019. Edited.
  3. "How to Determine How Much Protein to Eat for Exercise", www.verywellfit.com, Retrieved 16-5-2019. Edited.