أنواع البروتينات لكمال الأجسام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٤ ، ٣١ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع البروتينات لكمال الأجسام

البروتين

عندما تفكر في التغذية كرياضي، فإن أول شيء يذهب إلى عقلك هو البروتين. وهذا لأنك تعرف أن البروتين هو ما يساعدك على إصلاح الأنسجة العضلية بعد إجهادها مع التدريب، والبروتين كذلك يساعدك على الحصول على جسد أقوى. ولكن يجب أن يكون لديك فهم أفضل عن كل نوع من البروتين حتى يمكنك الحصول على أهدافك الخاصة بك.


أنواع البروتين

هناك أنواع مختلفة من البروتين ومنها ما يلي:

بروتين مصل الحليب

عند التفكير في مكملات البروتين، فإن رقم واحد الذي يتم مناقشته أكثر هو بروتين مصل الحليب، الذي تأتي من الحليب خلال عملية تحويله إلى جبن. هذا البروتين يمكن العثور عليه في مجموعة متنوعة من الأطعمة خاصة اللحوم، مثل السمك ولحم البقر، والدجاج.


بروتين مصل اللبن

مصل اللبن هو أيضا واحد من مساحيق البروتين الأسرع للهضم، ويحتوي على أعلى كمية من الليسين الذي يساعد على تحفيز خلق البروتين لتحسين بناء العضلات.


هناك عدة أنواع من بروتين مصل اللبن:

  • مصل اللبن المركّز وهو بروتين عالي الجودة الذي يحتوي أيضاً على الكربوهيدرات والدهون. بنسبة بروتين فيه تصل إلى 70%.
  • مصل اللبن العازل وهو نوع أكثر نقاءً من مصل اللبن المركز بسبب المعالجة الإضافية. بتركيز عادة يصل إلى 95٪ أو أعلى.


بروتين البيض

بالتأكيد كنت تذكر فيلم روكي، حيث كان يشرب البيض قبل التدريب، وهذا في الواقع خطير جداً لأن القيام به يمكن أن يؤدي إلى عدة أمراض وحالات تسمم، فبروتين البيض هو مصدر غني بـ"ارجينين" ( حمض أميني ).


بروتين الحليب

بروتين الحليب يأتي من حليب البقر بعد أن تتم إزالة المياه ومعظم الكربوهيدرات والدهون منه، وهو نوعان، الأول هو بروتين الحليب المركز، و يكون عندما تتم تصفية الحليب كامل الدسم، حيث تتم إزالة معظم الكربوهيدرات والدهون. والنوع الثاني هو بروتين الحليب المعزول، حيث نحصل عليه عند معالجة الحليب بشكل أكثر.


بروتين الصويا

يُشتق بروتين الصويا حصراً من فول الصويا. ويُخزن بروتين الصويا بطريقة صحية للحصول على بروتين غير حيواني.


بروتين لحم البقر

تتم إزالة البروتين من لحوم البقر ومعه نسبة من الكوليسترول والدهون، وهذا يُعرف باسم بروتين لحم البقر. ومثل مصل اللبن هذا النوع من البروتين سريع الهضم. لكن ما يفصل بين بروتين لحوم البقر عن غيره هو أنه أيضاً مصدر جيد من الكرياتين الذي يساعد على زيادة الطاقة العضلية ويؤدي إلى زيادة في القوة والحجم للعضلات.