ما فوائد البطيخ للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٢٢ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
ما فوائد البطيخ للبشرة

البطيخ

هو من الفواكه الصيفيّة ذات الطعم المميز، تتميّز أغصانه بامتدادها وشكلها المستدير أو الأسطواني، ولبّه أحمر جميل يحوي على الكثير من البذور السوداء صغيرة الحجم، ويحتوي على الماء بشكل كبير؛ إذ إنّ 90 بالمائة من وزنه ماء،ويحتوي البطيخ على عناصر وفيتامينات مختلفة مثل: البروتين، والدهون، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، وتعدّ الصين من أكبر الدول المُنتجة له؛ إذ تُنتج حوالي 70 بالمائة من الإنتاج العالمي، ثم تأتي تركيا في المرتبة الثانية فإيران والبرازيل ثمّ الولايات المتحدة الأمريكية.[١]


فوائد البطيخ للبشرة

يعتبر البطيخ أهم الفواكه التي ترطّب البشرة وتُعطيها لمعاناً وحيوية مطلقة، كما يقيها من الإصابة بالجفاف، وبالتالي يُكافح علامات تقدم سن البشرة أو الشيخوخة المبكرة بفضل المواد المضادة للأكسدة التي تهاجم الشقائق الحرة، بالإضافة إلى ذلك فهو يَحمي البشرة من أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة، والتي تُسبّب الكثير من مشاكل البشرة والأمراض الجلدية والسرطانات، كما يُوحّد لون البشرة ويخلصها من التصبغات الجلدية، ويُمكن استعماله عن طريق تدليك البشرة بلطف بشريحةٍ من البطيخ، ويمكن مزجه مع العسل للحصول على نتائج فعّالة أكثر.[٢]


أهم فوائد البطيخ

أهم فوائد البطيخ:[٣]

  • يعتبر مطهّراً فعالاُ للكلى من الترسبات السامة؛ حيث يحتوي على البوتاسيوم الذي يخفّض نسبة تركيز حمض البولينا في الدم، وبالتالي تخفيض نسبة الإصابة بحصوات الكلى وأمراضها، كما يعدّ مدراً للبول.
  • يقي من الإصابة بالأورام السرطانية وخاصّةً سرطان البروستاتا والقولون، لاحتوائه على مواد قوية مضادة للأكسدة ومن أهمها الليكوبين، والتي تعمل على تحييد الشقوق الحرة.
  • يساعد بفعالية في تخفيض ضغط الدم المرتفع، لذا فهو غذاء مفيد لمرضى الضغط، إذ يحتوي على المنغنيز والبوتاسيوم اللذين يبقيان الضغط حول معدّله الطبيعي والحيولة دون ارتفاعه.
  • يُعطي الطاقة للجسم للقيام بوظائفه بنشاطٍ وحيويّة.
  • يُحافظ على صحة العيون؛ لاحتوائه على فيتامين أ، والذي يقي من الإصابة بتلف شبكيّة العين والتي تُعتبر السبب الأساسي لفقدان البصر وخاصّةً عند كبار السن.
  • يفيد في التخلص من الوزن الزائد؛ فالبطيخ منخفض بالسعرات الحرارية.
  • يقوّي القدرة الجنسية عند الرجل والمرأة، وذلك لاحتوائه على مواد الليكوبين والبيتا كاروتين والسيترولين، فهي تُرخي الأوعية الدموية بفعالية بحيث يزيد تدفق الدم في الأعضاء التناسلية.
  • يُنظّم مستوى السكر في الدم بشكل فعّال جداً.
  • يُعتبر البطيخ مفيداً للمرأة الحامل؛ فهو مصدر جيّد للكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة، وقد أثبتت الدراسات أنّ البطيخ يخفض نسبة الإصابة بتسمّم الحمل بنسبة تقدّر بحوالي 50 بالمائة.


المراجع

  1. By Megan Ware RDN (20-6-2017), "Watermelon: Health benefits, nutrition, and risks"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-7-2018.
  2. CUREJOY EDITORIAL (24-4-2018), "7 Surprising Benefits Watermelons Have For Your Skin "، www.curejoy.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  3. "9 Amazing Benefits Of Watermelon", www.organicfacts.net, Retrieved 20-7-2018. Edited.