ما فوائد الخيار للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٥٤ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٨
ما فوائد الخيار للشعر

فوائد الخيار

تنتمي نبتة الخيار إلى الفصيلة القرعيّة كالكوسا والقرع، حيثُ يتم غرسها في التربة على عمق ثمانية عشر ملم، ثم تنمو لتتسلق الجدران أو الدعامات التي توضع لها، وتنتج ثماراً أسطوانيّة محدّبة الطرفين، وخضراء اللون، ولهذه الثمرة العديد من الفوائد للجسم كالتخفيف من حدة الاضطرابات العصبيّة، وطرد السموم، وعلاج التهابات المسالك البوليّة، إلى جانب فوائدها للبشرة والشعر. وفيما يخص استعمالات الخيار للشعر فهو يدخل في تركيبة بعض الشامبوهات أو كريمات الترطيب والتنعيم إلى جانب استعماله في بعض الخلطات الفعّالة في علاج معظم مشاكله من تقصف، وتكسر، وجفاف، وتساقط. [١]


فوائد الخيار للشعر

بعض فوائد الخيار للشعر:[٢]

  • تقوية الشعر: من خلال تزويده بالفيتامينات والبروتينات، إضافةً إلى أنّ عصير الخيار يحتوي على مجموعة من العناصر المفيدة كالكبريت، والكالسيوم، والفسفور، والكبريت، والسيليكون.
  • علاج تساقطه: فشرب عصير الخيار بشكلٍ يوميّ يُقلل من تلك المشكلة.
  • ترطيب الشعر: وتنعيمه، وزيادة لمعانه من خلال مزج الخيار ببعض أنواع الزيوت.
  • علاج مشاكل الشعر التالف والباهت: كالتكسر والتقصف.
  • زيادة كثافة الشعر: وزيادة طوله عند استعماله بشكلٍ متكرر.


وصفات الخيار للشعر

من هذه الوصفات:[٣]

  • الخيار والجرجير: نطحن في إبريق الخلاط الكهربائيّ كميّة كافية من أوراق الجرجير الطازجة، ونمزجها مع عصير حبة خيار كبيرة، وملعقة كبيرة من زيت الخروع، ونضع المزيج على الشعر، ونفرك به فروة الرأس، ونتركه مدة ساعتين قبل أن نغسله بالماء، ونكرر التجربة مرة أسبوعياً، فهذه الوصفة تُغذّي الشعر وتعزّز نموه.
  • الخيار والجزر: نعصر حبة كبيرة من الجزر وحبة من الخيار، ونغسل الشعر بالمزيج الناتج، ونتركه مبلولاً عدة ساعات قبل أن نغسله بالماء والشامبو.
  • الخيار والزيوت: نمزج عصير حبة كبيرة من الخيار مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة من زيت اللوز، وملعقة من زيت الخروع، ونفرك الشعر بالخليط، فهذه الوصفة تُغذّي الشعر، وتنعّمه، وتمنحه لمعاناً لا مثيل له.
  • الخيار والبيض: نخفق بيضة كبيرة، ونضيف إليها عصير حبة خيار، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ونخلط المكونات جيداً ثم نضعه على الشعر، ونتركه مدة عشرين دقيقة قبل أن نغسله بالماء الفاتر والشامبو، ونكرر التجربة مرتين أسبوعياً، فهي فعّالة جداً في علاج مشاكل الشعر التالف والباهت.[٤]
  • الخيار والعسل: نمزج عصير حبة خيار مع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، وصفار بيضتين، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ونضع الخلطة على الشعر مدة نصف ساعة تقريباً قبل أن نغسله بالماء الفاتر، ونكرّر الوصفة مرة أسبوعيّاً حتى نحصل على الشعر الكثيف والصحيّ.


المراجع

  1. LAMONT JONES (18-7-2017), "Can You Massage Cucumber Juice on Your Scalp for Thinning Hair?"، livestrong, Retrieved 21-7-2018. Edited.
  2. Rahi Bhattacharya (3-4-2018), "32 Best Benefits Of Cucumber (Kheera) For Skin, Hair, And Health"، stylecraze, Retrieved 21-7-2018. Edited.
  3. "الخيار .. لشعر لامع وصحي"، almjhar، 15-5-2016، اطّلع عليه بتاريخ 28-8-2018. بتصرّف.
  4. "DIY CUCUMBER HAIR MASK", hleladastile,4-6-2017، Retrieved 21-7-2018. Edited.