ما هو أفضل رجيم صحي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٦ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٦
ما هو أفضل رجيم صحي

أفضل رجيم صحي

تتعدّد أنظمة الرجيم التي يمكن اتباعها لتخفيف الوزن وكذلك الأثر المترتّب عليها، فمنها ما هو صحّي ولا يُحْدِث آثاراً جانبيّة، وبعضها الآخر يترتّب عليه حدوث مشاكل صحّية واضطرابات مختلفة في الجسم، ومن أنظمة الرجيم التي زاد الحديث عنها مؤخّراً: رجيم الماء، وهو الرجيم الذي يتمّ فيه شرب كمّيات كبيرة من الماء كوسيلة للتخلص من الدهون، وذلك من خلال ملء المعدة والأمعاء بالماء، وبالتالي تقليل شعور الجوع، وهو ما يدعى بالشبع الإيحائي.


رجيم الماء

مدّة رجيم الماء هي أحد عشر يوماً، يتدرّج فيها الشخص بشرب الماء بشكل يوميّ، بدءاً من أربعة أكواب في أوّل الرجيم، وصولاً لعشرة أكواب في اليوم الحادي عشر، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار أن يواصل الشخص شرْب كمّية الماء نفسها التي كان يشربها في الرجيم بعد انتهائه، مع ملاحظة أنّ المياه الغازية، والشاي، والقهوة وبقيّة السوائل لا يتمّ احتسابها ضمن كمّية الماء المطلوب إدخالها للجسم.


برنامج رجيم الماء الصحّي

فيما يأتي جدولاً يوضّح برنامج رجيم الماء الصحّي لأحد عشر يوماً:


اليوم الفطور بعد الفطور بساعة الغداء بعد الغداء بساعة العشاء
الأول كوب من الماء الدافئ على الريق. شريحة من التوست، وبيضة مسلوقة. كوبان من الماء الدافئ قبل تناول الأكل، وقطعة من التوست، وقطعتان من اللحم المشوي أو المسلوق، وطبق من شوربة الخضروات. حبّة من الفاكهة. علبة من اللبن الرائب ويفضّل اللبن قليل الدسم أو المنزوع الدسم، وكوب من عصير البرتقال.
الثاني كوبان من الماء الدافئ على الريق. بيضة مسلوقة، وكوب من الشاي بالحليب منزوع أو قليل الدسم. كوب من الماء الدافئ قبل تناول الأكل، وقطعة من التوست، ونصف دجاجة مسلوقة، وطبق من السلطة الخضراء، وطبق من مرق الدجاج. كوب من عصير البرتقال غير المحلّى. كوب من الحليب منزوع الدسم، وحبّة من الفاكهة.
الثالث كوبان من الماء الدافئ على الريق. شريحة من التوست، وقطعة من جبنة القريش. ثلاثة أكواب من الماء الدافئ قبل تناول الأكل، وشريحة من التوست، وثلاث ملاعق من الأرز، وطبق من الخضروات باللحمة المفرومة. كوب من الماء الدافئ. قطعة من التوست، وثلاث ملاعق من الفول بالليمون والبهارات ويمكن استبدالها ببيضة مسلوقة.
الرابع ثلاثة أكواب من الماء الدافئ على الريق. ثلاث ملاعق من الفول بالليمون والبهارات. كوبان من الماء الدافئ. ثلاث ملاعق من الأرز، وثلاث سمكات مشويّة، وطبق من السلطة الخضراء، وطبق من شوربة السمك. كوب من الماء الدافئ، وعلبة من اللبن الرائب منزوعة الوجه، وحبّتان متوسّطتان من الفاكهة.
الخامس ثلاثة أكواب من الماء الدافئ على الريق، قطعة من التوست، وقطعة من الجبنة البيضاء خالية الدسم، وكوب من الشاي بالحليب غير المحلّى. --- ثلاثة أكواب من الماء الدافئ قبل تناول الأكل، وثلاث قطع من اللحم المسلوق أو المشوي، وطبق من مرقة اللحم منزوعة الدهن. --- كوبان من الماء الدافئ، وقطعة من توست الرجيم، أو كوب من الحليب منزوع الدسم، وبيضة مسلوقة.
السادس أربعة أكواب من الماء الدافئ على الريق، وقطعة من التوست، وثلاث ملاعق من الفول بالبهارات والليمون، وكوب من عصير الفواكه الطازجة. --- أربعة أكواب من الماء الدافئ قبل تناول الأكل، وقطعة من التوست، وأربع قطع من الكبد المشوية، وطبق من سلطة الخضروات. --- شريحة من التوست، وقطعة من الجبنة منزوعة الدسم، وكوب من عصير الفواكه الطازجة.
السابع ثلاثة أكواب من الماء الدافئ على الريق، وقطعة جبنة روميّة. --- ثلاثة أكواب من الماء الدافئ، وربع رغيف من الخبز البلديّ، وثلاث ملاعق من المعكرونة أو الأرز، وثلاث سمكات مشويّة، وطبق من السلطة الخضراء. --- ثلاثة أكواب من الماء الدافئ، وكوب من الزبادي منزوع الدسم، وحبّة متوسّطة من البرتقال.
الثامن أربعة أكواب من الماء الدافئ على الريق. ربع رغيف من الخبز البلديّ، وثلاث ملاعق من الفول بالليمون والبهارات. أربعة أكواب من الماء الدافئ قبل تناول الأكل، وقطعة من التوست، وثلاث قطع من اللحم المشوي أو المسلوق، وطبق من السلطة الخضراء، وطبق من مرق اللحم منزوع الدهون. --- ثلاثة أكواب من الماء الدافئ، وكوب من الزبادي منزوع الدسم.
التاسع أربعة أكواب من الماء الدافئ على الريق. ربع رغيف من الخبز البلديّ، وثلاث ملاعق من الفول بالليمون والبهارات. أربعة أكواب من الماء الدافئ قبل تناول الأكل، وقطعة من التوست، وثلاث قطع من اللحم المشوي أو المسلوق، وطبق من السلطة الخضراء، وطبق مرق لحم منزوع الدهون. --- ثلاثة أكواب من الماء الدافئ، وكوب من الزبادي منزوع الدسم.
العاشر أربعة أكواب من الماء الدافئ على الريق. ربع رغيف من الخبز البلديّ، وثلاث ملاعق من الفول بالليمون والبهارات. أربعة أكواب من الماء الدافئ قبل تناول الأكل، وقطعة من التوست، وثلاث قطع من اللحم المشوي أو المسلوق، وطبق من السلطة الخضراء، وطبق مرق لحم منزوع الدهون. --- ثلاثة أكواب من الماء الدافئ، وكوب من الزبادي منزوع الدسم.
الحادي عشر أربعة أكواب من الماء الدافئ على الريق. ربع رغيف من الخبز البلديّ، وثلاث ملاعق من الفول بالليمون والبهارات. أربعة أكواب من الماء الدافئ قبل تناول الأكل، وقطعة من التوست، وثلاث قطع من اللحم المشوي أو المسلوق، وطبق من السلطة الخضراء، وطبق مرق لحم منزوع الدهون. --- ثلاثة أكواب من الماء الدافئ، وكوب من الزبادي منزوع الدسم.

يجدر الإشارة إلى أنّ رجيم الماء كأيّ رجيم آخر، لا بدّ فيه من الاعتدال في تناول الطعام خلال فترة تنفيذه، لذا يجب الابتعاد عن الأغذية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون والسعرات الحراريّة، وتناول الفواكه والخضار والأغذية منخفضة السعرات الحراريّة بدلاً منها.


نصائح لنجاح رجيم الماء

  • يمكنك تقطيع الفواكه التي تحبها كالتفاح، والتوت، والبرتقال، والجريب فروت دون تقشيرها في وعاء زجاجي يحوي كمّية كافية من الماء، وحفظه في الثلاجة لعدد من الساعات، بعدها يكون بإمكانك شرب الماء، والاستمتاع بطعمه اللذيذ، وبذلك تزيد كمية الماء التي تشربها إضافة إلى الفوائد الجمّة التي تحصل عليها من إضافة الفواكه للماء، كالفيتامينات بمختلف أنواعها وغيرها من العناصر الموجودة في الفاكهة.
  • يمكنك زيادة مقدار الماء الذي تشربه من خلال الإكثار من شرب مغلي الأعشاب، بإضافة العشبة المراد شربها كالبابونج مثلاً للماء الساخن، وبذلك تزيد كمّية الماء التي تشربها، كما تمدّ جسمك بمضادات الأكسدة، وبالمركبات الفلافونويدية التي تعزز نظام التمثيل الغذائي في الجسم، وتسهل حرق الدهون.