ما هو تحويل مسار المعدة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٣ ، ٢٨ مايو ٢٠١٩
ما هو تحويل مسار المعدة

تحويل مسار المعدة

تُعدّ جراحة المُجازة المعديّة (بالإنجليزية: Gastric Bypass Surgery) أو عملية تحويل مسار المعدة إحدى العمليات الجراحية التي يُلجأ لها لإنقاص وزن الجسم، وتتم هذه العملية عن طريق المنظار (بالإنجليزية: Laparoscopy) أو بفتح البطن (بالإنجليزية: Laparotomy)، ويقوم الجرّاح في هذه العملية بخطوتين، تُسمّى الخطوة الأولى خطوة تدبيس المعدة (بالإنجليزية: Stomach Stapling)؛ والتي تتضمّن تقسيم المعدة إلى قسمين، أحدهما كبير والآخر أصغر منه، ثمّ يقوم بخياطة الجزء الصغير من المعدة، ممّا يؤدي إلى تكون كيس صغير (بالإنجليزية: Stomach Pouch)، بالتالي تُصبح المعدة غير قادرة على استيعاب أكثر من كوبٍ واحد من الطعام، ممّا يُسرّع من شعور الشخص بالشبع، ويحدّ من قدرته على تناول كميّات كبيرة من الطّعام،[١] أمّا الخطوة الثانية فتتمثل بإجراء الجرّاح اتصال مُباشر من كيس المعدة إلى الجزء السّفلي من الأمعاء الدقيقة، متجاوزاً الاثني عشر (بالإنجليزية: Duodenum) وبعض أجزاء الصّائم (بالإنجليزية: Jejunum)، ويترتب على ذلك تقليل كميّة المواد الغذائية والسّعرات الحرارية التي يُمكن للجسم امتصاصها.[٢]


شروط إجراء تحويل مسار المعدة

تُعتبر عمليات إنقاص الوزن من العمليات التي من شأنها تغيير حياة الشخص للأفضل، حيث إنَّها قد تُساهم في الحدّ من خطر المشاكل الصحيّة المرتبطة بالوزن الزائد، إلا أنَّها في الوقت ذاته قد تشكّل مخاطر ومُضاعفات كبيرة على صحّة الشخص، لذلك من المهمّ التأكد من توافر أحد الشروط الآتية قبل إجرائها:[٣]

  • عدم نجاح الطّرق الأخرى لإنقاص الوزن، مثل اتباع الحميات الغذائية وممارسة التمارين الرياضية.
  • مؤشر كتلة جسم الشخص (بالإنجليزية: Body Mass Index) يصِل إلى 40 أو أكثر.
  • مؤشر كتلة الجسم يصِل إلى 35 أو أكثر، بالإضافة إلى وجود مشكلة صحية خطيرة مرتبطة بالوزن، مثل داء السّكري من النوع الثاني، أو أمراض القلب، أو ارتفاع ضغط الدم، أو توقف التنفس الشديد أثناء النوم (بالإنجليزية: Sleep Apnea).


التحضير لتحويل مسار المعدة

قد يكون التحضير لإجراء عملية تحويل مسار المعدة أمراً مرهقاً، ولكن يقوم الأطباء بتزويد الشخص بالإرشادات اللازمة وبالإجابات عن الأسئلة التي تراودهم، وبشرح طبيعة العملية للشخص المتقدّم لإجرائها، وقبل العملية يجب أن يخضع الشخص لبعض التحاليل والفحوصات المخبريّة، بالإضافة إلى وجوب اتباع نظام غذائيّ مُعين؛ خاصّة خلال الأسبوع السّابق للعملية، إضافةً إلى ممارسة التمارين الرياضية، كما ويجب إخبار الطبيب بماهيّة الأدوية التي يتناولها الشخص حتى يتمّ اتّخاذ الإجراءات المُناسبة لها، ويتوجب أيضاً على الشخص المُدخن الإقلاع عن التدخين، وقد يكون من المُفيد طلب المساعدة من شخصٍ مُقرّب لمُصاحبته في المستشفى خلال فترة خضوعه للعملية أو في المنزل خلال الأيام الأولى بعدها لتقديم الدعم، بالإضافة إلى ذلك، على الشخص ألاّ يعود إلى العمل إلا بعد أسابيع قليلة من إجراء العملية، وفي اليوم السّابق لإجراء العملية، وتجدر الإشارة إلى ضرورة اتباع الشخص لتوصيات الطبيب من أجل تقليل احتمالية حدوث آثار جانبية، إذ تتضمّن الإرشادات العامّة في الليلة السابقة للعملية عدم تناول أو شرب أيّ شيء.[٤][٥]


نصائح لما بعد تحويل مسار المعدة

هنالك عدد من النصائح التي يجب اتباعها بعد إجراء العملية الجراحية، ومن ذلك ما يأتي:[٦]

  • اتباع نظام غذائي صحي مقيّد، بحيث يُنصح بخفض كمية الكربوهيدرات، وزيادة مستوى البروتينات لمدّة أسبوع بعد الخضوع للعملية، كما يُنصح بأن يقتصر النظام الغذائي على تناول السّوائل المحتوية على البروتينات، ومن ثمّ الانتقال إلى تناول الأطعمة الخفيفة، وبحلول الثلاثة أشهر يجب أن يكون الشخص قادراً على تناول الخضروات والفواكه.
  • الإكثار من شرب السوائل، بما لا يقل عن ثمانية أكواب يوميّاً.
  • تناول المكمّلات الغذائية التي تتضمن: الكالسيوم، وفيتامين ب، وفيتامين د.
  • ممارسة التمارين الرياضية غير الشاقة، ومن أهمّها المشي بشكلٍ يومي.
  • تناول مسكّنات الألم عند الحاجة، علماً بأنَّ الشخص قد يحتاج لتناول المسكنات التي لا تُصرف إلا بوصفة طبية لمدة يوم أو اثنين بعد خروجه من المستشفى.
  • استشارة الطبيب حول كيفية الوقاية من الإمساك المتوقّع حدوثه نتيجةً لتناول مُسكّنات الألم.


المراجع

  1. Nayana Ambardekar (25-10-2017), "What Is Gastric Bypass Surgery?"، www.webmd.com, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  2. "Gastric Bypass", www.my.clevelandclinic.org, Retrieved 26-4-2019. Edited.
  3. "Gastric bypass surgery: Who is it for?", www.mayoclinic.org,16-9-2017، Retrieved 26-4-2019. Edited.
  4. LEONOR MATEUS FERREIR, "Preparation for Gastric Bypass: What You Need to Know"، www.obesitynewstoday.com, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  5. "Gastric bypass (Roux-en-Y)", www.mayoclinic.org,28-12-2017، Retrieved 26-4-2019. Edited.
  6. Madeline R. Vann (26-6-2015), "What to Expect Before and After Bariatric Surgery"، www.everydayhealth.com, Retrieved 26-4-2019. Edited.