ما هو ثمر العليق

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٣٣ ، ٣ ديسمبر ٢٠١٧
ما هو ثمر العليق

تعريف ثمار العليق

يُعتبر ثمار العليق نوعاً من الفواكه، وتنتمي شجرته إلى عائلة الورود، وتُعدّ ثماره الداكنة صالحةً للأكل، وتتواجد شجرة العليق في المناطق الشمالية المعتدلة، خاصةً في شرق أمريكا الشمالية، وعلى ساحل المحيط الهادئ، وتُزرع في العديد من المناطق في أمريكا الشمالية وأوروبا، ويُعدّ العليق مصدراً جيداً للعناصر المفيدة للإنسان، ومنها: الحديد، وفيتامين ج، وهو مضاد للأكسدة، وعادةً ما يؤكل طازج، ويمكن استخدامه لعمل الفطائر اللذيذة،[١] بالإضافة إلى أنّه يُعدّ من الفواكه سهلة النمو في المنزل، وأنواعه الأصلية تنمو كشجيراتٍ صغيرةٍ في الولايات المتحدة، كما يمكن استخدامه في عمل العصائر أو المربى أو الجلي.[٢]


ثمار العليق وفقدان الوزن

يُعدّ ثمار العليق جزءاً مهماً من أيّ برنامجٍ لإنقاص الوزن، فهو يحتوي على نسبةٍ منخفضةٍ من السعرات الحرارية، وعلى نسبةٍ عاليةٍ من المواد الغذائية، حيث يحتوي كوب واحد من العليق على 62 سعرة حرارية فقط، و 30.2 ملليغرام من فيتامين ج، و7.6 من الألياف، ممّا يساعد على الشعور بالشبع بعد تناوله، ويحتوي أيضاً على المنغنيز، وفيتامين ك، وحمض الفوليك.[٣]


أضرار تناول ثمار العليق

يُسبب تناول ثمار العليق عدّة أضرار، ومنها:[٤]

  • التغير في لون البول؛ لأنّ هذه الثمار تحتوي على صبغةٍ بنسبةٍ كبيرة، حيث تؤدي إلى تغير لون البول إلى الأحمر أو البني الفاتح، ممّا يسبب قلقاً للفرد بشأن صحته، أمّا إذا استمرت هذه الحالة فيجب مراجعة الطبيب.
  • يحتوي العليق على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف، ممّا يسبب مشاكل صحية لدى الأشخاص الذين يحتاجون إلى نظامٍ غذائي منخفض الألياف، مثل: الأشخاص الذين يخضعون لعملياتٍ في الأمعاء، أو لديهم مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • التوت الطازج لديه نسبة منخفضة من السكر، حيث يحتوي كوب واحد من العليق الطازج على ما يزيد قليلاً عن 7 غرام من السكر، في حين أنّ كوباً واحداً من العليق المعلب، يحتوي على أكثر من 50 غراماً من السكر، ويمكن أن يزيد تناوله من فرص السمنة، وتوصي جمعية القلب الأمريكية بالتقليل من التناول اليومي للعليق، بحيث يتمّ تناول من 6-9 ملاعق صغيرة من العليق غير المحلى.


المراجع

  1. "Blackberry", www.britannica.com, Retrieved 21-11-2017. Edited.
  2. "Blackberry Planting, Care, Pruning and Harvesting Instructions", www.arborday.org, Retrieved 21-11-2017. Edited.
  3. BRIDGET COILA (3-10-2017), "What Are the Benefits of Blackberries?"، www.livestrong.com, Retrieved 21-11-2017. Edited.
  4. MARIE DANNIE (3-10-2017), "Disadvantages of Blackberries"، www.livestrong.com, Retrieved 21-11-2017. Edited.
965 مشاهدة