ما هي أكبر دولة بالعالم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٠ ، ١٢ يوليو ٢٠١٦
ما هي أكبر دولة بالعالم

جمهورية روسيا

تُعتبر جمهورية روسيا الاتحادية أكبر دول العالم من حيث الامتداد والمساحة، وحتى من حيث المجموعات العرقيّة فيها، إلى جانب التعداد السكانيّ الكبير، وهي واحدة من الدول الخمسة العظمى الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدوليّ.


تشغل روسيا نسبة تُقدر بحوالي ثُمن الأراضي المأهولة بالسكّان في الكرة الأرضيّة، كما تحتوي على ما يُعادل نسبة ربع مخزون المياه العذبة على سطح الأرض، وتليها كندا وبعدها الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثمّ الصين، فالبرازيل، وأستراليا، والهند، والأرجنتين.


الموقع والمساحة

تشغل روسيا الاتحادية الجهة الشماليّة كلّها من قارة آسيا، بالإضافة لنسبة أربعين بالمئة من القارة الأوربيّة، وهي دولةٌ تتألف من ثلاثةٍ وثمانين كياناً اتحاديّاً، تقع في شمال أوراسيا، ولها حدودٌ بريّةٌ كبيرة مترامية الأطراف، مشتركة مع كل من فنلندا، وإستونيا، والنرويج، وبولندا، ولاتفيا، وليتوانيا، وأوكرانيا وروسيا البيضاء، وجورجيا، وكازاخستان، وأذربيجان، ومنغوليا، وجمهورية الصين الشعبية، وكوريا الشمالية، بينما حدودها البحرية فهي بحر أوخوتسك الذي يفصلها عن اليابان، ومضيق بهرنغ الذي يفصل بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية.

إنّ مساحة الدولة الروسيّة تبلغ حوالي سبعة عشر مليوناً وخمسةً وسبعين ألفاً وأربعمئة كيلومترٍ مربعٍ.


أهم مدن جمهورية روسيا

  • موسكو: وهي العاصمة، وتُعدّ أكبر المدن في العالم من حيث الكثافة السكانية، وتنافس في ذلك العاصمة المكسيكية مكسيكو، وسيؤول عاصمة كوريا الجنوبيّة.
  • سان بطرسبرغ : وهي الميناء الاقتصاديّ والتجاريّ الأول، وتقع على بحر البلطيق.


التضاريس والمناخ

توجد في روسيا أربعة نطاقات مناخية وتضاريسيّة، وهي:

  • نطاق الغابات وتُسمّى التيغا؛ حيث تنتشر أشجار الصنوبر الباسقة، والحور، والبلوط، والأرز، ومن حيواناتها الدبّ ذو اللّون البني، والسناجب، والذئاب، ومناخها على مدى العام معتدلاً ورطباً.
  • نطاق التندر: وهي سهول تخلو من أيّ وجود للأشجار، صيفها قصير، وشتاؤها طويل مع برودةٍ شديدةٍ تؤدي لتجمد التربة فيها، وتنتشر في التندرا حيوانات الرنّة والأيائل.
  • نطاق السهوب وهو يلي مباشرة نطاق الغابات، حيث يشمل المروج والبراري عديمة الأشجار، ذات التربة السوداء الخصبة، وحيواناتها هي الظباء، والسناجب، والجرابيع، والطيور.
  • النطاق الجبلي شبه الصحراوي الجاف، ويضمّ جبال القوقاز، والمنطقة الواقعة حول بحر قزوين، وتتميّز بمناخٍ رطب؛ حيث تسود الغابات الكثيفة الخضراء.


الثروات المعدنية

تتواجد فيها أكبر الاحتياطات العالميّة من الغاز الطبيعيّ، وآبار النفط الخام، ومناجم الفحم الحجريّ، إضافةً إلى العديد من المعادن الثقيلة التي تدخل في صلب الصناعات الحديثة.


التوزيع العرقي للسكان

الغالبيّة من الرّوس الأصليين، وتبلغ نسبتهم حوالي تسعة وسبعين بالمئة من السكان، إضافة إلى وجود التتار، والأوكرانيين، والبشكيريين، والتشوفاس، والشيشان، والأرمن.