ما هي بقلة الماء

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ٢٢ مارس ٢٠١٧
ما هي بقلة الماء

مقدمة

بقلة الماء أو ما يعرف بالعامية "الفرفحينا" هي نبتة عشبية خضراء اللون سيقانها تميل إلى الحمرة ملمسها ناعم وثمارها صغيرة كروية الشكل تكون داخل أوراقها، شكل أوراقها متجمعةً مثل الوردة المتفتحة، تنبت بكثافةٍ في فصلي الصيف والربيع، وهي نبتة تعيش على الماء بشكلٍ مستمر، لا تتحمل التربة الجافة؛ ولذلك أغلب مناطق تواجدها على جوانب مجاري الماء، وهي نبتة توضع ضمن أوسع النباتات انتشاراً لكثرة انتشارها، ويمكن أكلها طازجةً مع السلطات، أو مطبوخةً ضمن الطعام مع صواني الدجاج أو مع الأرز؛ لمذاقها اللذيذ وفائدتها التي سنذكرها خلال عرضنا عن فوائد النبتة.


على ماذا تحتوي نبتة بقلة الماء

تحتوي بقلة الماء (الفرفحينا) على الأوميغا3 داخل أوراقها؛ وهو الفيتامين الرئيسي فيها، أما في بذورها فهنالك أضعاف من الأوميغا3 أكثر مما تحتويه أوراقها، بجانب فيتامينات منها: فيتامين E ،وفيتامين A، وكل من الكالسيوم، والزنك، والمنغنيز، والصوديوم، والبوتاسيوم، فهي نبتةُ غنيةُ جداً، وقد أثبتت الدراسات مدى فائدتها للوقاية من مرض السرطان.


فوائد بقلة الماء

  1. تحسن من وظائف كل من القلب والدورة الدموية؛ لما تحتويه من كمياتٍ وفيرةٍ من فيتامين الأوميغا 3 كما ذكرت سابقاً.
  2. تسهم في علاج المغص المؤدي إلى الإسهال .
  3. أثبتت فعاليتها في علاج الربو، وتحسين عمل الرئتين .
  4. تحسن من عمل الجهاز الهضمي؛ مما يقلل من آلام حرقة المعدة.
  5. تسهم بشكل فعال في علاج الروماتيزم في مراحله الأولى؛ لما تحتويه من فيتاميناتٍ تفيد العظام.
  6. لمن يعاني من الالتهابات ينصح أن تكون هذه النبتة ضمن النظام الغذائي الذي يتبعه؛ فهي تقاوم الالتهابات وتعمل على شفائها .
  7. تحسن عمل الجلد حتى عند الإصابة بالجروح؛ فهي تساعد على التئام الجروح بشكلٍ أسرع .
  8. أثبتت الدراسات مؤخراً أن لهذه النبتة أثراً على التركيز، والإجهاد العقلي؛ فهي تعمل على تحسين الذاكرة، وأيضا تعمل على التخفيف من الإجهاد النفسي، وتؤدي إلى الشعور بالسعادة.
  9. تعمل على تنشيط عمل الكبد، وتحافظ على أداءه، وهي فعالةُ لمرضى الكبد .
  10. يمكن عمل عصيرٍ من بقلة الماء، بوضعها بالخلاط وإضافة ماءها إلى الكريم المستخدم فهو يسهم في علاج كل من الأكزيما، والصدفية، ومعظم أمراض الجلد.


وأخيراً ككل نبتة يجب عدم الإكثار منها، واستخدامها بطريقةٍ معقولةٍ عند وضعها سواءٌ في الطعام، أو استخدامها خضراء، وأيضاً يجب غسلها جيداً، ونقعها بالخل لفترةٍ وجيزةٍ ثم غسلها من الخل جيداً؛ فالخل يساعد على قتل الجراثيم التي يمكن أن تتعرض لها النباتات جراء بول الحيوانات أو الحشرات الضارة التي تعيش فيها.


فيديو سلطة البقلة(الرجلة)

لتقديم سلطة مميزة و شهية و مغذية جربي إعداد هذا الطبق.