ما هي شبكة الإنترنت

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٣٨ ، ٣ يناير ٢٠١٩
ما هي شبكة الإنترنت

ما هي شبكة الإنترنت

يمكن تعريف شبكة الإنترنت بأنّها عبارة عن شبكة عالميّة تتكون من عدد هائل ومختلف من الأجهزة الإلكترونية كالكمبيوترات وغيرها، وتتصل هذه الأجهزة فيما بينها من خلال طريقتين أوّلهما شبكة من الكيبلات بمختلف أنواعها كالكيبلات النحاسية والضوئية، والطريقة الثانية التي تربط الأجهزة من خلال الاتصالات اللاسلكية مثل الواي فاي، وجدير بالذّكر أنّه عندما يقوم جهاز كمبيوتر معين ضمن شبكة الإنترنت بطلب الوصول إلى موقع معين فإنّ طلبه يتم إرساله عبر وسائط النقل التي تم ذكرها سابقاً ليصل إلى أجهزة السيرفرات التي يوجد عليها الموقع المطلوب، ومن ثم يقوم جهاز السيرفر بتحميل هذا الموقع وإرساله مرة أخرى إلى الكمبيوتر، ولا بد من الإشارة إلى أنّ هذه العملية تحدث بسرعة هائلة تصل إلى بضع من الثواني.[١]


فوائد شبكة الإنترنت

يوجد العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من خلال استخدام شبكة الإنترنت، وفيما يلي بعض من هذه الفوائد:[٢]

  • التواصُل: حيث أن شبكة الإنترنت فتحت باباً عظيماً أمام مستخدميها في التواصل مع الآخرين وبشكل سريع وسهل ولأي مكان في العالم وذلك من خلال العديد من الوسائل مثل خدمة البريد الإلكتروني أو حتى من خلال بروتوكولات نقل الصوت عبر الإنترنت أو ما يُعرف بـ VOIP أو من خلال استخدام المنتديات المختلفة.
  • المعاملات المالية: حيث يمكن لمستخدم شبكة الإنترنت القيام بإجراء معاملاته المصرفية المختلفة من خلال الإنترنت كدفع الفواتير أو استعراض أرصدة الحسابات الخاصة به.
  • البيع والشراء: فيمكن القيام ببيع أيّ سلعة قد يرغب المستخدم ببيعها عبر الإنترنت، كما أنّ الإنترنت يفتح مجالاً كبيراً لتسويق المنتجات من خلال الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص، ويمكن أن يقوم المستخدم بالتسوّق الإلكتروني وشراء المنتجات المختلفة دون الوصول إلى المتاجر.
  • فرص العمل: وذلك من خلال إمكانية العمل من المنزل عبر الإنترنت.
  • الترفيه: وذلك من خلال مشاهدة الأفلام وممارسة الألعاب المختلفة أو سماع الموسيقى.


طرق الإتصال بالإنترنت

يمكن أن يقوم الشخص بالإتصال بالإنترنت من خلال تَلقي أحد خدمات الإتصال التالية:[٣]

  • خط هاتف أو ما يُعرف بالـ ADSL .
  • كيبل إنترنت وهو ما يُعرف بـ CATV .
  • خط ألياف ضوئية ويُشار إليه بالإنجليزية بـ Fiber Optic Cable .
  • خط لاسلكي.


المراجع

  1. "What is the Internet?", edu.gcfglobal.org, Retrieved 30-11-2018. Edited.
  2. Computer Hope (29-12-2017), "What are the advantages of the Internet?"، www.computerhope.com, Retrieved 30-11-2018. Edited.
  3. Bradley Mitchell (29-10-2018), "How to Connect a Computer to the Internet"، www.lifewire.com, Retrieved 30-11-2018. Edited.