ما هي طرق الرجيم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٩ ، ٢٧ يوليو ٢٠١٧
ما هي طرق الرجيم

الوزن الزائد

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة زيادة الوزن حيث تعتبر من المشاكل العالمية التي تؤثر في صحة الإنسان النفسية والاجتماعية، كما أنّها تتسبب بالإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل القلب، وارتفاع ضغط الدم، والكولسترول، ومشاكل في التنفس، ومن أجل حل هذه المشكلة يلجأ العديد من منهم إلى طرق قاسية وصعبة مثل عمليات شفط الدهون أو ربط المعدة، لكن من أفضل الطرق هي اتباع نظام غذائي صحي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية، لذا سنذكر في هذا المقال نظام غذائي صحي مع بعض النصائح التي يجب اتباعها خلال فترة الرجيم.


طريقة للرجيم

اليوم الأول

وجبة الإفطار: حبة من البرتقال، وكوب من الشاي أو القهوة دون سكر، وقطعة من المعجنات (الزعتر، أو الجبن).
وجبة الغداء: قطعة من صدر الدجاج المشوي مع الخضار، وطبق من السلطة، وثماني ملاعق كبيرة من الأرز، وكوب من لبن الزبادي منزوع من الدسم.
وجبة العشاء: كوب من عصير البرتقال الطبيعي، وقطعة من خبز التوست الأسمر، وقطعة من جبن القريش.


اليوم الثاني

وجبة الإفطار: كوب من الشاي دون سكر، وخمس عشرة حبة من الزيتون الأسمر، وقطعة من المرتديلا، ونصف رغيف من الخبز الأسمر. وجبة الغداء: ثماني ملاعق من الأرز ذي الحبة الطويلة مع قطعة من صدر الدجاج المشوي مع الخضار، وطبق من السلطة، وكوب من لبن الزبادي منزوع الدسم. وجبة السناك: كمية من الخضار المشوي، وحبة من الفراولة أو المشمش، وكوب من الشاي دون إضافة السكر، وملعقتين كبيرتين من اللوز النىء. وجبة العشاء: بيضة مسلوقة، وكوب من القهوة دون إضافة السكر، ونصف رغيف من الخبز الأسمر.


اليوم الثالث

وجبة الإفطار: حبة من البرتقال، وبيضة مسلوقة، وثلاث ملاعق كبيرة من اللبنة، وكوب من الشاي دون سكر. وجبة الغداء: قطعة من اللحم الستيك مع الخضار، وكوب من لبن الزبادي منزوع الدسم، وطبق من السلطة. وجبة السناك: كوب من الشاي بدون سكر، وحبتان من الكيوي، أو أربع حبات من المشمش. وجبة العشاء: قطعتان من الجبن القريش، وكوب من اللبن منزوع الدسم، وبيضة مسلوقة، وسبع حبات من الفطر المعلب.


اليوم الرابع

وجبة الإفطار: كوب من الحليب منزوع الدسم، وثلاث قطع من الجبن القريش. وجبة الغداء: كوب من لبن الزبادي منزوع الدسم، وقطعة من اللحم المشوي مع الخضار. وجبة السناك: حبة من الخيار، أو طبق من الخس، وكوب من الشاي بدون إضافة السكر، وفنجان من بذر القرع. وجبة العشاء: طبق من الشاورما العربي دون خبز، وقطعة من الجبن القريش.


اليوم الخامس

وجبة الإفطار: ملعقتان كبيرتان من المربى، وكوب من الشاي دون إضافة السكر، وقطعة من الجبن خالي الدسم، وعلبة صغيرة من التونا. وجبة السناك: قطعة من الشمام، أو خمس حبات من الفراولة، وكوب من الشاي، أو القهوة بدون إضافة السكر. وجبة الغداء: ربع كيلوغرام من السمك المشوي، أو قطعة من اللحم الستيك، وطبق من السلطة، وكوب من لبن الزبادي منزوع الدسم مع قطعتين من الجين القريش. وجبة سناك: طبق من السلطة (خيار، وفجل، وخس، وملفوف)، وكوب من الشاي دون إضافة السكر. وجبة العشاء: كوب من عصير البرتقال الطبيعي، وعلبة من التونا، وبيضة، وطبق من الخضار المشوي، أو طبق من شوربة العدس.


اليوم السادس

وجبة الإفطار: قطعة من المرتديلا، وقطعة من الجبن القريش، وشريحة من الشمام. وجبة الغداء: قطعة من صدر الدجاج المشوي، وطبق من السلطة (فجل، وخس، وخيار، وملفوف)، ونصف كوب من لبن الزبادي منزوع الدسم. وجبة السناك: طبق من السلطة، وخمس حبات من الفراولة. وجبة العشاء: بيضتان مسلوقتان، وعشر حبات من الزيتون الأسود، وملعقتان كبيرتان من اللبنة.


اليوم السابع

وجبة الإفطار: نصف كوب من الحليب خالي الدسم، وقطعتان من الجبن منزوع الدسم، وكوب من الشاي أو القهوة دون سكر. وجبة السناك: كوب من القهوة، أو الشاي دون سكر وأربع حبات من الفراولة. وجبة الغداء: طبق من الروبيان المشوي، أو قطعة من اللحم الستيك، أو ربع كيلوغرام من الدجاج، ونصف كوب من لبن الزبادي خالي الدسم مع طبق من السلطة (خيار، وفجل، وخس، وملفوف). وجبة السناك: كوب من عصير البرتقال الطبيعي، وخمس حبات من اللوز النيئ. وجبة العشاء: بيضة مسلوقة، وثلاث قطع من الجبن منزوع الدسم.


نصائح يجب اتباعها أثناء الرجيم

  • شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية حتى الدايت.
  • تناول الأعشاب المسهّلة.
  • تجنب تناول الحلويات بانواعها خلال فترة الرجيم.
  • تناول الطعام ببطء، مما يساعد على الشعور بالشبع السريع.