ما هي عملة جمهورية كمبوديا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٧
ما هي عملة جمهورية كمبوديا

كمبوديا

مملكة كمبوديا والمعروفة سابقاً بكمبوتشيا، اسمها مشتقّ كامبوجاديسا في اللغة السنسكريتية، وتعدّ بنوم بنه عاصمتها وأكبر المدن فيها، وتقع كمبوديا في جنوب شرق آسيا، وتحدّها من الغرب والشمال الغربيّ تايلاند، ومن الشمال لاوس، ومن الشرق والجنوب الشرقيّ فيتنام، ومن الجنوب خليج تايلند.


عملة كمبوديا

تستخدم كمبوديا الريال الكمبودي كعملة رسمية في التعاملات الاقتصاديّة.


الحكم في كمبوديا

تنتظم السياسة في كمبوديا استناداً لدستور البلاد الصادر عام 1993م تحت إطارة الملكية الدستورية، وتعمل كمبوديا كدولة ديمقراطية تمثيلية برلمانية، ويعدّ رئيس الوزراء رئيساً للحكومة، أمّا الملك فهو رأس الدولة.


أهم مدن كمبوديا

تشكّل عاصمة كمبوديا بنوم بنه المركز الرئيسيّ الاقتصاديّ، والصناعيّ، والتجاريّ، والثقافيّ في كمبوديا، وتشكّل مدينة سييم ريب بوابة منطقة الأنغكور والوجهة السياحيّة الأولى في البلاد، وتشتهر مدينة باتامبانغ بإنتاج الأرز، أمّا سيانوكفيل فهي مدينة ساحلية وميناء بحريّ، رئيسيّ، ومنتجع سياحيّ.


مساحة كمبوديا

تصل مساحة كمبوديا إلى 181,035كم²، ويصل عدد سكّانها إلى أكثر من 14 مليون نسمة من عرقية الخمير.


اقتصاد كمبوديا

تعدّ الزراعة هي أهم القطاعات في الاقتصاد الكمبودي، حيث يعتمد عليها ما يُقارب 59% من السكّان في معيشتهم، ويلي الزراعة كلّ من الثياب، والسياحة والبناء، وفي عام 2005م تمّ العثور على أماكن تختزن النفط والغاز الطبيعيّ تحت المياه الإقليمية للبلاد، الأمر الذي يكون له غالباً تأثير كبير على اقتصاد كمبوديا، كما يتركّز قطاع الخدمات على الأنشطة التجارية.


في الوقت الحاضر يتبع اقتصاد كمبوديا نظام السوق المفتوح، وقد شهد تطوّراً اقتصادياً واضحاً خلال العقد الماضي، ووصل الناتج المحلّي الكلّيّ لكمبوديا إلى 13 مليار دولار عام 2012م.


لغة كمبوديا

إنّ 90% من سكّان كمبوديا يعود أصلهم إلى عرقية الخمير، ويتحدّثون لغة الخمير، ممّا يجعل منها اللغة الرسمية للبلاد، أمّا ما تبقّى من عرقيات فيعود أصلهم إلى العرقيات الصينية، والفيتناميّة، والتشام والخمير لو.


ديانة كمبوديا

إنّ الدين السائد في البلاد هو البوذية الثيرافادا، والتي هي شكل من أشكال البوذية، حيث تصل نسبة السكّان المتّبعين لهذه الديانة 95%، ويشكّل متّبعو الدين الإسلاميّ 3% من السكّان، والمسيحية 2%.


مناخ كمبوديا

إنّ كمبوديا مثلها مثل دول جنوب شرق آسيا تسقط عليها الأمطار الموسمية عموماً، وتتراوح درجات الحرارة فيها بين 21 و35 درجة مئوية، وتخضع لرياح موسمية استوائيّة، وتهبّ الرياح الموسميّة الجنوبية الغربية المحمّلة بالرطوبة من خليج تايلند والمحيط الهندي إلى داخل البرّ من أيار إلى تشرين الأول، أمّا الرياح الموسمية الشمالية الشرقية تبدأ بدخول الموسم الجافّ، وتستمرّ من تشرين الثاني وحتّى آذار.


تشهد كمبوديا أغزر الأمطار بدءاً من أيلول وحتّى تشرين الأوّل، أمّا أقلّها فما بين كانون الثاني وشباط، ويسود كمبوديا موسمان مميزان، الأول هو موسم الأمطار الذي يمتد من أيار وحتّى تشرين الأوّل، وتهبط فيه درجات الحرارة إلى 22 درجة مئوية والتي تُرافقها معدّل مرتفع نسبياً من الرطوبة، والموسم الثاني هو موسم الجفاف الذي يستمرّ من تشرين الثاني وحتّى نيسان؛ حيث ترتفع فيه درجات الحرارة لتصل إلى 40 درجة مئوية في نيسان.