ما هي عملة دولة اليابان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٩ ، ١١ أغسطس ٢٠١٦
ما هي عملة دولة اليابان

دولة اليابان

هي واحدة من دول قارّة آسيا وعاصمتها هي مدينة طوكيو، وتبلغ مساحة أراضيها 377.944كم2، ونظام الحكم فيها إمبراطوريّ دستوريّ برلمانيّ، حيث السلطة التشريعيّة بيد البرلمان الدولي، والمجلس الأعلى بيد مجلس المستشارين، والمجلس الأدنى بيد مجلس النوّاب، ومعنى اسمها هو بلاد الشمس المشرقة، ويسميها اليابانيون باسم نيهون.


العملة

عملتها الرسميّة هي الين ويرمز له بـ ¥، وصدرت في العام 1871م، وقديماً كانت عملتها هي الريو الياباني، كما كانت أوّل قطعة نقدية يابانية اسمها وادو كايشين وأصدرت في العام 708م، وكان قطرها 1 سنتيمتر، ووزنها 1 غرام. يتألّف الين من مئة صن، والفئات المعدنيّة، هي: واحد ين، وخمسة ين، وعشرة ين، وخمسون ين، ومئة ين، وخمسمئة ين، أمّا العملات الورقيّة، فهي: ألف ين، وألفا ين، وخمسة آلاف ين، وعشرة آلاف ين.


الجغرافيا

تقع اليابان جغرافيّاً في أقصى الجهة الشرقيّة من قارّة آسيا، وتقع فلكياً بين دائرتي عرض 24 درجة إلى 46 درجة شمال خطّ الاستواء، وبين خطي طول 122 درجة إلى 146 درجة شرق خطّ غرينتش، أمّا مناخها فهو مناخ معتدل في معظم أيامه، كما أنّ فيها العديد من الأقاليم المناخية المختلفة والمتباينه ما بين إقليم المناخ المعتدل، وإقليم المناخ شبه الاستوائيّ، وإقليم المناخ الرطب، وإقليم المناخ شبه المداريّ. كما تحتوي اليابان على عدد متنوع من التضاريس كالجزر الكثيرة، والغابات الجبليّة، والمناطق الساحليّة، والمناطق البركانيّة النشطة، والبحار كبحر سيتو وبحر اليابان، والمناطق السهليّة، والمرتفعات الجبليّة.


السكان

يبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2004م 127.333.002 مليون نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية 337.1 نسمة لكلّ كيلومترٍ مربعٍ، ويتألّف المجتمع السكانيّ من 98% يابانيين، و0.4% صينيين، و0.5% كوريين، و0.6% من أصول أخرى، ويدين أغلبية السكان بالديانة البوذيّة، وديانة الشينتو، أمّا لغة السكان الرسميّة هي اللغة اليابانية، مع تواجد بعض اللغات المحليّة، مثل: اللغة اليابانيّة الشرقيّة، واللغة اليابانيّة الغربيّة، ولغة أينو إيتاك، ولغة ريوكيووان.


معلومات عامة عن دولة اليابان

  • أنشئ الدستور الحاضر لها في العام 1947م في اليوم الثالث من شهر مايو.
  • وقعت اليابان اتّفاقية السلام في العام 1952م في اليوم الثامن والعشرين من شهر أبريل.
  • تقسّم اليابان إداريّاً إلى سبع وأربعين محافظة، ولكلّ محافظة تقاليدها الخاصّة، وتقسّم المحافظات على أساس الجغرافيا والتاريخ إلى ثماني مناطق إداريّة، هنّ: منطقة كانتو، ومنطقة تشوبو، ومنطقة كيوشو- أوكيناوا، ومنطقة تشوغوكو، ومنطقة توهوكو، ومنطقة هوكايدو، ومنطقة شيكوكو، ومنطقة كينكي.
  • من الانتماءات والعضويّات التي تنتمي لها: منتدى التعاون الاقتصاديّ لدول آسيا والمحيط الهادئ، ومنظّمة التجارة العالميّة، والبنك الدوليّ للإنشاء والتعمير، ومنظّمة التعاون والتنمية الاقتصاديّة، ومجموعة العشرين.